أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالرياضةدولي

اليوم إنطلاق بطولة خليجي 25 في البصرة وسط ترحيب خليجي عراقي عربي

#الشبكة_مباشر_البصرة

تنطلق بطولة خليجي 25، اليوم الجمعة (6 كانون الثاني 2022)، بعد أن استكملت مدينة البصرة استعداداتها لاستضافة النسخة 25 من كأس الخليج العربي في كرة القدم بين 6 و19 كانون الثاني الجاري، وسط تدفق مشجعي الدول بمشاركة ثمانية منتخبات، بعد عقود طال فيها انتظار احتضان العراق البطولة منذ المرّة الأولى عام 1979 في بغداد.

وتعيش مدينة البصرة المعروفة بثرواتها النفطية جنوب البلاد، مظاهر وكرنفالات اجتماعية وتراثية غير مسبوقة، وكانت تعرف سابقا بـ”بندقية العراق” لكثرة الأنهار المتفرعة في المدينة، وهي بوابة دول الخليج مع العراق والمتاخمة لدولة الكويت.

بهذا الصدد، قال محافظ البصرة أسعد العيداني “لحظات تاريخية ستشهدها هذه المدينة وابناؤها مجددا وهم يلتقون ويستقبلون ابناء دول الخليج العربي، بعد ما كانت في وقت سابق مدينتهم المفضلة للسياحة والتجارة، وملتقى لهم مع ابناء البصرة”.

واتخذت الاجهزة الحكومية تسهيلات متعلقة بدخول مشجعي المنتخبات عبر المنفذ الحدودي بسهولة حيث تمنح تأشيرات مجانية لهم.

كما تشهد البصرة اجراءات أمنية مشددة وتدابير احترازية اقدمت عليها قيادة العمليات العسكرية في المدينة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، تهدف تأمين مقرات اقامة الوفود المشاركة في البطولة والمراكز العامة ومناطق المشجعين.

وزير الرياضة العراقي لرووداو: ملاعب ومنشأت البصرة جاهزة لخليجي 25

وكان وزير الشباب والرياضة العراقي، أحمد المبرقع، قد أكد جاهزية ملاعب ومنشآت البصرة لبطولة خليجي 25.

وقال أحمد المبرقع، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “ملاعبنا ومنشآتنا الرياضية جاهزة، وننتظر حفل الافتتاح وصافرة البداية”.

وزير الشباب والرياضة لفت إلى أن الحكومة العراقية “اهتمت بالملف منذ يومها الأول بملف البطولة، وعقدت جملة من الاجتماعات لمتابعة المنشآت الرياضية، وباقي التحضيرات المهمة لإقامة البطولة”.

وأضاف أن جميع الوزراء “شمروا عن سواعدهم” لدعم الملف بـ “فرق ساندة للبطولة”.

بشأن النواقص في المدينة الرياضية، وتحديداً فيما يتعلق بالفندق، قال وزير الشباب والرياضة، إن العمل في مشروع الفندق “سيستأنف بعد انتهاء البطولة، وأيضاً اكمال بعض مقتربات الملعب”.

حول خطة الوزارة للمجمعات الرياضية في المحافظات الأخرى، أوضح أحمد المبرقع أن “بعضها أدرجت البرنامج الحكومي، فيما أدرجت بعضها ضمن الخطة الاستثمارية”، مشيراً إلى هذه المشاريع “ستدخل حيز التنفيذ قريباً”.

سندباد في الحفل الافتتاحي “الاستثنائي”

وتنطلق منافسات خليجي 25 في حفل افتتاح على استاد البصرة الدولي، وصفته اللجنة المنظّمة بانه سيكون استثنائيا يعكس إرث وتاريخ المدينة وما تتميز به من علاقات حياتية واجتماعية مشتركة مع بقية دول منطقة الخليج العربي، وجاءت تعويذة البطولة وفق هذه الخصوصية.

اختير السندباد البحري الشخصية الأسطورية، من حكايات ألف ليلة وليلة الذي جاب البحار والمحيطات بتجارته منطلقا من البصرة، تعويذة لخليجي 25، التي تحكي قصص رحلاته البحرية السبع، وها هو يعود الى المدينة برحلة ثامنة بصحبة شقيقاته السبع، في إشارة الى منتخبات الدول السبع المشاركة.

وبعد أربعة عشر عاما من العزلة والابعاد، عاد العراق الى فلك البطولة في الدوحة 2004.

عدنان درجال لرووداو: ستكون النسخة الأفضل بين سابقاتها

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، لشبكة رووداو الإعلامية، يوم (3 كانون الثاني 2023)، إن التحضيرات لانطلاق بطولة خليجي 25 في البصرة جيدة جداً، لافتا الى أن الاتحاد يسعى الى النجاح في هذه الدورة وهي ستكون الأفضل بين سابقاتها.

وذكر درجال انه سيكون هناك حضور مميز وعلى مستوى عال، بحضور قادة اقليم كوردستان لافتتاح البطولة، لافتا الى ان هذه الدورة “ستكون الأفضل بين سابقاتها من بطولة خليجي لكرة القدم”.

وقال إن ستراتيجية الاتحاد تتمحور حول النجاح في هذه البطولة والاستعداد بعد ذلك لنهائيات كأس العالم 2026.

ضمن تشكيلة المنتخب العراقي الذي سيشارك في البطولة الخليجية لاعبين كورد من إقليم كوردستان، وأشاد درجال بأداء أولئك اللاعبين، بقوله إن “كل اللاعبين الذين تم اختيارهم هم الأفضل على مستوى الدوري العراقي، واللاعبين المحترفين في الخارج الذين استطعنا احضارهم هذه الفترة بعد ان سمحت لهم انديتهم المشاركة في خليجي 25″، مؤكدا ان “الجميع مستعدون للدخول في هذه المنافسة، وسيكون فوزنا ان حدث بادرة خير للكرة العراقية مستقبلاً”.

وفي كلمة وجهها للجماهير في اقليم كوردستان، ذكر رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم انه “سيكون للجماهير دور كبير في رفع معنويات اللاعبين ورفع هممهم لتقديم افضل ما لديهم في البطولة، بالتالي هم سيكونون اللاعب رقم واحد في هذه البطولة”.

مدرب المنتخب العماني: تنتظرنا مباراة صعبة جداً مع المنتخب العراقي القوي

تُفتتح المنافسات بمواجهة تقليدية ضمن المجموعة الأولى بين صاحب الأرض وعُمان على استاد البصرة الدولي الذي يتسع لـ65 ألف متفرج، يطمح فيها “أسود الرافدين” لتحقيق فوز سابع على حساب “الأحمر” العماني الباحث عن فوز ثالث.

بدوره، أشاد مدرب المنتخب العماني، برانكو إيفانكوفيتش، بـ”قوة” المنتخب العراقي، مشيراً إلى أن لقاءهم مع نظيرهم العراقي سيكون “صعباً جداً”.

وقال إيفانكوفيتش، في مؤتمر صحفي، حضرته شبكة رووداو الإعلامية، إن “المنتخب العراقي، منتخب مستطيع وذو طموح عالٍ، كما هو متعارف عليه”.

مدرب المنتخب العماني، وصف المنتخب العراقي بـ”القوي”، مردفاً “كما ذكرت سابقاً، فإن المنتخب العراقي قويّ لأنه يتمتع بالعديد من اللاعبين”.

وأضاف أنه يتابع كرة القدم في المنطقة منذ “20 عاماً”، مشيراً إلى أن مباراتهم مع المنتخب العراقي “صعبة جداً”.

برانكو إيفانكوفيتش، الذي ينتظر لقاء المنتخب العراقي “على أحر من الجمر”، أوضح أنهم سيتعاملون مع كل مباراة “بشكل خاص، ولن يتم اللعب بذات الآلية في كل مباراة”.

مهدي كريم لرووداو: مانشستر يونايتد أرسل كتاب تعذر مشاركة زيدان في خليجي 25

وصرح المدير الاداري للمنتخب العراقي، مهدي كريم، أن نادي مانشستر يونايتد الانجليزي، أرسل كتاب تعذّر مشاركة اللاعب العراقي المحترف، زيدان إقبال في بطولة خليجي 25.

وقال كريم، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “المباراة الافتتاحية لن تكون سهلة، لكنني أتمنى أن تكون لصالحنا، كما أن الجمهور العراقي عامل إيجابي للمنتخب، وهذه فرصة أمام الشباب لتحقيق إنجاز في هذه البطولة”، لافتاً إلى حماس اللاعبين لتحقيق نتائج مرضية.

وحول عدم قبول نادي مانشستر يونايتد التحاق اللاعب العراقي زيدان إقبال بالبطولة، فضّل كريم “عدم التمييز بين اللاعبين المحترفين في المنتخب العراقي، وقد أرسلت الدعوات إلى جميعهم”، مبيناً أن نادي مانشستر يونايتد “أرسل كتاب تعذّر تواجد زيدان في هذه البطولة، رغم إصرار اللاعب على المشاركة”.

وفيما يتعلق بالتحاق كلا اللاعبين أيمن حسين وأمجد عطوان، لفت إلى أنهما “جاهزان فنياً للمشاركة، بالرغم من التحاقهما بالبعثة قبيل فترة وجيزة من انتهاء مدة القبول”، عازياً ذلك إلى “لعبهما في الدوري القطري قبل الالتحاق”.

المنتخب العراقي سيتبع أسلوب الإسبان

من المنتظر أن تكون خليجي 25 أول تحدّ سيواجهه الإسباني خيسوس كاساس المدير الفني للمنتخب العراقي في أول ظهور رسمي له بعد تعيينه “المنتخبات كلها طامحة للمنافسة في هذه البطولة، لدينا مجموعة شبابية من اللاعبين لنا ثقة بقدراتهم على الرغم من مشاركتهم الاولى. كنت اتطلع لمشاركة اكبر عدد من اللاعبين المحترفين في دوريات اوربية ولم تسنح الفرصة لهم للالتحاق الا لعدد قليل”.

وجد بعد مباراة العراق والكويت الودية التي انتهت بفوز باهت على حساب “الأزرق” الكويتي بهدف دون رد، حاجة لتدارك الموقف مبكراً، فطلب من الاتحاد العراقي استدعاء لاعبي الشمال والمرخية القطريين أمجد عطوان وأيمن حسين لتعزيز قدرات المنتخب.

وعن الأسلوب المتبع ولكونه عمل في المدرسةِ الإسبانية، أوضح “بكل تأكيد سنعتمد على أسلوبِ الإسبان في اللعب، ونسعى إلى فرض طريقة لعب معينة تكون قريبةً من الإسبانيّة”.

المصدر:رووداو ديجيتال

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى