الاخباراوربي

إنطلاق النسخة 2023 من ” طقوس دوكاس مونس” المهرجان الفلكلوري السنوي في مدينة مونس البلجيكية

#الشبكة_مباشر_مونس_أمينة بن الزعري

Le doudou de دودو دو Monsمونس

🔸 “دودو ، وطقوس دوكاس مونس” ، المعترف بها باعتبارها تحفة من التراث الشفهي وغير المادي للبشرية! يُطلق على Ducasse عادةً اسم “Doudou” ، وهو أسبوع من الابتهاج الجماعي الذي يقام كل عام في Mons في عطلة نهاية الأسبوع في Trinity Sunday

ومهرجان La Ducasse de Mons أو “Doudou” هو مهرجان شعبي يقام كل عام يوم الأحد الثالوث (بعد 57 يومًا من عيد الفصح) في مدينة مونس في بلجيكا.

و تعود أصولها إلى العصور الوسطى ، وقدتم الاعتراف بها من قبل اليونسكو كواحدة من روائع التراث الشفهي وغير المادي للبشرية. ويتضمن المهرجان جزأين مهمين: موكب ونزول ضريح القديس Waudru ومحاربة القديس جورج والتنين ، المعروف باسم Lumeçon.

🔸 أحداث دودو:

النزول من ضريح Sainte Waudru (السبت 8 مساءً)
أسس القديس Waudru مونس في القرن السابع وما زالت بقاياها (عظامها) محفوظة في مستودع الذخائر. يمكنك رؤيتها في كنيسة Sainte Waudru الجماعية في قلب مونس.
وخلال حفل نزول الضريح ، ستتمكن أيضًا من رؤيته قبل وضعه على المدرب الذهبي في اليوم التالي. سوف تسمع أيضًا أجواء دودو ، النشيد الرسمي للحفل.

🔸موكب المدرب الذهبي (الأحد 9:30 صباحا):
بمجرد وضع الذخائر على المدرب الذهبي ، يمكن أن تبدأ المسيرة. ويقام هذا الموكب يوم الأحد الثالوث قبل معركة القديس جورج والتنين الشهيرة. سوف تكتشف تاريخ مونس من خلال الأخويات والنقابات والحرف القديمة بالإضافة إلى شرائع سانت فودرو.

تقليد يعود إلى العصور الوسطى
تقول نسخة عنيدة ولكنها خاطئة أن الموكب ولد عام 1349 ، أثناء وباء الموت الأسود الذي اجتاح المدينة. في نوبة من اليأس ، قيل إن سلطات المدينة نظمت موكبًا من رفات سانت وودرو لجمع شملها مع آثار سانت فنسنت دي سوينيس ، زوج وودرو. بمجرد لم الشمل ، كان الوباء قد توقف وستنسب هذه المعجزة إلى Saint Waudru ويتكرر الموكب كل عام.

يعود تاريخ التقليد الفعلي إلى ما قبل ذلك بكثير حيث يعود أول ذكر معروف للموكب إلى عام 1248. في يوم الأحد الثالوثي ، قام نبلاء المدينة بتكريم القديس واودرو ، راعية مونتوا ، من خلال القيام بجولة في المدينة في بلده.

في القرن الخامس عشر ، انضمت معركة Lumeçon الشهيرة إلى الموكب. وهذا استنساخ لمعركة القديس جورج ضد التنين.
ويمثل هذا القتال ويرمز إلى انتصار الإيمان على الشر. 🔸تقول الأسطورة أن القديس جورج قام بترويض وقتل تنين شرير طلب التضحية بالبشرية. وهكذا ، يحفظ الأميرة المختارة كعرض مستقبلي.
ثم اختفى القتال من دوقاس لسنوات عديدة ، ليعود إلى الظهور في القرن التاسع عشر.

🔸1930: دودو يتحول إلى ألعاب

لم يكن حتى عام 1930 أن استعادت الدوكاس واحتفالاتها مجدها السابق. فاعتبارًا من هذا العام ، يتم الاحتفال بـ Doudou في شكل ألعاب. ألعاب Sainte Waudru ، والتي تمثل الصعود الشاق للمدرب الذهبي إلى قمة المدينة وألعاب Saint-Georges ، استنساخًا لمعركته ضد التنين ، والتي تسمى أيضًا Lumeçon.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى