مقالات

عرب وين وطنبورة وين.. ماهو السبليمنال

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

استلمت فديو عن طريق اختي الصغيرة ولفت انتباهي الموضوع الذي يتحدث عنه مما دفعني اطرق باب العم غوغل لافهم منه ماهو هذا الامر الغريب الذي اسمع به لاول مرة وقد لخصت المقال ادناه عنه بعد الاطلاع ومشاهدة كثير من الفديوات ووجدت الفديو ادناه يلخصه بشكل مبسط ومفهوم ويشير الى استعماله في حرب غزو امريكا للعراق ولكن مما ضايقني فيه ادخال الدين بالامر والادعاء كالعادة بدرء خطورة الامر عن طريق الرقية القرانية .

ال Subliminal هو نوع من التأمل قد يكون صوتياً او كلامياً، الهدف منه تهدئة العقل الواعي ليتم التعامل مع العقل اللاواعي.

والسبليمنال (subliminal) مصطلح ناتج عن دمج كلمتين لاتينيتين هما (sub) وتعني تحت أو أدنى، و(limen) وتعني العتبة، وهي النقطة الأدنى التي تسبب استثارتها استجابة شعورية؛ أي المعنى الكامل لمصطلح سبليمنال هو “تحت الشعور”.

ويمكن تعريف السبليمنال على أنَّه مجموعة المحفزات أو الرسائل من صور أو رموز أو كلمات مدموجة مع خلفية موسيقية أو صوت طبيعي من أجل إخفاء هذه التوكيدات، وهذه الرسائل يدركها العقل اللاواعي أكثر من العقل الواعي، فهو مجموعة من المنبهات التي يمكن أن تترك أثراً إيجابياً أو سلبياً في الإنسان دون أن يعي ذلك، حسب هدف الجهة التي أرسلتها..

هل السبليمنال حقيقي؟

هناك من يعتقدون أن السبليمنال قادر على تأثير العقل الباطن وتحفيزه لتحقيق الأهداف المرغوبة، بينما يعتبره آخرون مجرد اعتقاد غير مثبت علمياً. لا يوجد توافق عام حول صحة أو فعالية السبليمنال.

أنواع السبليمنال:

إنَّ السبليمنال كما اتفقنا هو مجموعة الرسائل التي تمارس تأثيرها في اللاوعي، وتكون هذه الرسائل في واحد من هذه الأشكال:

1- رسائل السبليمنال المرئية أو البصرية:

وهي مجموعة من الصور أو المشاهد التي تخدم غاية محددة، ويمكن ملاحظة هذه الرسائل بكثرة في الإعلانات.

2- رسائل السبليمنال المسموعة أو الصوتية:

وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تحمل ذبذبات معينة تؤثر في العقل الباطن وتساهم في تغيير قناعاته مثل: “أنا محظوظ، وأنا جميلة”.

3- رسائل السبليمنال المكتوبة:

وهي مجموعة من الكلمات المكتوبة المؤدية إلى غاية معينة، التي تُمرَّر بشكل عابر ومخفي في خضم مشهد آخر.

فوائد استخدام السبليمنال:

السبليمنال هو مجموعة من التوكيدات والتحفيزات التي تؤثر في اللاوعي البشري أو العقل الباطن؛ فإذا استُخدِمَت رسائل إيجابية عن طريقه، فإنَّنا سنحصل على العديد من الفوائد ونذكر منها:

* استبدال بعض المفاهيم الموجودة في العقل الباطن بمفاهيم أخرى أفضل وأكثر جودة.

* تُوضِّح رسائل السبليمنال آلية عمل الدماغ وقدرته على استقبال الرسائل والأفكار الجديدة بشكل غير واعٍ ودون أن ندرك ذلك.

* إنَّ التوكيدات الإيجابية من السبليمنال تسبب تحسين الصحة العقلية والجسدية والنفسية.

* تساعد رسائل السبليمنال عن طريق آليتها المستمرة في تلقِّي المعلومات وتخزينها في العقل اللاواعي على تحسين الذاكرة ورفع مستويات التركيز.

* يساعد السبليمنال على تغيير بعض المعتقدات والأفكار والتصرفات التي تقف عائقاً في طريق تحقيق الطموح، ومن ثم فإنَّه يساعد على تحقيق الأهداف وإتمام الإنجازات.

أضرار السبليمنال:

* السبليمنال له سلبيات على الرغم من إيجابياته وفوائده، ولعلَّ أبرز هذه المساوئ هي كون رسائله وتوكيداته سيفاً ذا حدَّين؛ وذلك إذا استُخدِمَ بشكل خاطئ أو بطريقة لا يراد بها الخير.

* ومن الأمثلة عن سلبيات السبليمنال هي عدم الوعي بوجودها طيلة الوقت، فلا نعي خطط تسويق الشركات وسياسات وسائل الإعلام الهادفة إلى توسيع جمهورها وزيادة عدد عملائها بأيَّة طريقة وأي ثمن.

* من ناحية أخرى، فإنَّ بعض الجهات تعمد إلى بث ونشر مقاطع مرئية أو صوتية تعبث بالوتر الخاص بثقة الإنسان بنفسه واحترامه لذاته فتسيء لهم دون أن يعوا ذلك.

* لا تنحصر أضرار السبليمنال على الرسائل بعينها؛ بل على ترددات الأصوات الموجودة فيها والموجات الصوتية داخلها، التي يمكن أن تكون سبباً في حدوث ضعف التركيز والتشتت وفي بعض الأحيان تسبب خللاً في وظائف الدماغ، وخاصة إذا ما تجاوزت الترددات المحددة لها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى