كلمة العددمقالات

وجهة نظر عن 14 تموز الفرنسي و 14 تموز العراقي -مرا بتجاهل و اهمال و بقيا خالدان رغم خصومهم..

#الشبكة_مباشر_باريس_د. المؤرخ حسن الزيدي

أولا- 14 تموز 1789 الفرنسي لم يأت فجأة.. فقد مرت دولة فرنسا التي تأسست ككيان جغرافيا وسياسيا منذ عام 843 من خلال اتفاق بين الاخوة الذين قسموا الإمبراطورية فيما بينهم فصارت ( فرنجا- فرنسا) حصة شارل الثاني الملقب ( الاصلع) حكم بين 840\877 ومن جاء بعده حكموا حكما مطلقا كأنكم وكلاء الله حتى عهد (الملك فيليب الرابع الملقب الجميل) حكم بين 1285\1314واضطر في نيسان عام 1302لان يجتمع بعدد من (وجهاء ورموز البلاد ) من ممثلي النبلاء وممثلي رجال الدين وممثلي المزارعين وممثلين أصحاب المهن والحرف واطلق عليهم ( قادة الدولة-Les Etats Genereaux وهم ممثلي المقاطعات والمدن الأخرى لمناقشة كيفية جمع وزيادة الضرائب وحفظ الامن وتقديم مقاتلين للملك وقدم كل طرف منهم ما عندهم من قدرات للملك لان النبلاء يقدمون المقاتلين ورجال الدين يضاعفون صلواتهم ودعواتهم بطول عمر الملك والفلاحين وأصحاب المهن يضاعفون انشطتهم واعمالهم لإعطاء المزيد من الضرائب والحبوب والبقول للملك وحاشيته ليطعم حراسه وجيشه وخيوله وبغاله وماشيته ولمواجهة خصمه الذي كان في حينه البابا بونيفاس الثامن تبوب بين 1294\1303 كما اجتمع في عهد فيليب الخامس بين 1316\1322وفي عهد شارل الرابع بين 1322\ 1328 وفي عهد فيليب السادس بين 1328\1350وفي عهد جان الثاني بين 1350 \1364وفي عهد شارل السادس بين 1364 \1380وفي عهد شارل السابع بين 1422 \1461 وفي عهد لويس الحادي عشر بين 1461\1483 وفي عهد شارل الثامن بين 1483 \1498وفي عهد شارل التاسع بين 1560\1574وفي عهد هنري الثالث بين 1574 واغتياله عام 1589وفي عهد هنري الرابع بين 1589\1610وفي عهد لويس الثالث عشر بين 1610\1643 وصارعددهم 464 شخصا منهم 182من العامة و132من النبلاء و150من رجال الدين وفي عهد لويس السادس بين 1791\1792وهو الاجتماع السادس والثلاثيين والأخير وكان عدد أعضائه 1139منهم 578ممن يطلق عليهم الطرف الثالث و291من رجال الدين الكاثوليك و270 من النبلاء وكانت اجتماعات كافية لنضوج حركة ثقافية وسياسية تطالب بإصلاحات ضرائبية وإدارية وسياسية ساهم بها أيضا عدة مفكرين فرنسيين منهم.

-ريني ديكارت بين1596\1650 اهتم بالرياضيات وتبنى (فكرة الشك) من اجل التدقيق والتحقق قبل الايمان وتبني الأفكار.

-جان لافونتين عاش بين1621 \1695واشتهر بكتابه (حكايات رمزية) على لسان الحيوانات والطيور كما فعل قبله بقرون الفيلسوف الهندي (بيدبا ) فيما يعرف بكتاب كليلة ودمنة الذي تمت ترجمته للعربية عام 750من قبل عيج الله ابن المقفع.

-جان موليير عاش بين 1622 \1673 واشتهر بمسرحياته النقدية منها البخيل والبرجوازي النبيل والنساء العالمات والمحتال.

-باسكال عاش بين 1623\1662 واشتهر بمقولة ان امنت فانت لا تعلم بمن امنت وان كفرت فلا تعلم بمن كفرت والايمان أفضل من الكفر.

مونتسكيو عاش بين1689 \1755 اشتهر بكتابه (روح القوانين) وهو مقارنة بين القوانين الرومانية والعثمانية وبين أنواع الأنظمة الاستبدادية والامبراطورية الجمهورية.

-فولتير عاش بين1694\1778 كتب عدة كتب منها (رسائل فلسفية) وكان أحد السجناء السياسيين في سجن الباستيل الواقع في احدى الضواحي الشرقية من باريس وسقط في يوم 14 تموز 1789.

-جان كاك روسو عاش بين1712 \1778 اشتهر بكتاب (العقد الاجتماعي) بين المحكوم والحاكم حيث يشير الى انه لا واجبات بدون حقوق.

-دنيس ديدرو بين 1713\1784 اشتهر بمساهمته في اصدار موسوعة المعارف الفرنسية.

-بين 1774\1776صادف حصول اول حرب تحريرية واستقلالية قادتها الولايات الثلاثة عشر في الولايات المتحدة ضد وطنهم الام (بريطانيا) لأنهم شعروا بأنهم ليسوا مطالبين بدفع ضرائب الى لندن في حين ليس لهم من يمثلهم لا بين النواب ولا بين اللوردات في إنكلترا وتبنوا في13 ايلول عام 1788دستورا تحرريا يقر فكرة المساواة بين الناس في الحقوق والواجبات امام القوانين ويعتبر اول دستور ظهر في العصرالحديث ولا يزال معمول به مع بعض التعديلات التكميلية.

-في عهد الملك لويس السادس عشر حكم بين 1774واعدامه 1793 نضجت مبررات (الثورة البرجوازية).

-في17 حزيران 1789 اجتمع في قاعة تبعد اقل من كيلو متر واحد من قصر فرساي (قادة الدولة الذين زادت بينهم اعداد النبلاء ورجال الدين وتضاعفت عدد أصحاب المهن والحرف بينهم وتساووا مع ممثلي الفئتين الآخرتين في التصويت فصار المجموع 1200رجلا ليس بينهم اية امرأة وشكلوا ما اسموه (الجمعية الوطنية)وحولوها الى (جمعية تأسيسية) وبعثوا برسالة للملك يطالبونه بإصلاحات فلم يستجب لهم بل طالبهم بمغادرة المكان فرضوا وأصدروا في 26 اب 1789 (أي بعد الدستور الأميركي ب سعة اشهر و 13يوما ) اعلان حقوق الانسان والمواطن انتفع منه بشكل مباشر يهود فرنسا الذين كاوا محرومين من حقوق كثيرة ويعيشون في احياء خاصة على الرغم من انهم تواجدوا في فرنسا منذ عام 70 ميلادي والبروتستانت الذين تعرضوا منذ ظهور البروتستانتية في بداية القرن السادس عشر لعذابات من الحرق الجماعي تيها فيما كان اكثر المتضررين منه هم الكاثوليك الذين ظهروا في فرنسا في القرن الخامس في عهد الملك الجرماني كلوفيس الأول حكم بين 482\511 – – الجمهورية الأولى بين 1789 \1804تم خلالها مقتل حوالي 250 الفا بمن فيهم 117الف تم قطع رؤوسهم بالمقصلة منهم في عام 1793قطع رأس لويس السادس عشر وزوجته وولدة واعدام دانتون وجماعته في عام 1794 واعدام روبسبير وجماعته0 أي ان الثورة قتلت معظم قادتها.

بين1804\1814هيمن الملازم- الجنرال نابليون السلطة وقاد حروبا ضد مصر وإيطاليا والنمسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وروسيا واندحر ام 1813وتم اعتقاله ليتوفى عام 1821 اسيرا بعد ان خسر في معاركه العديدة اربعة ملايين فرنسيا وأنهى في عام ١٨٠٦ الإمبراطورية الرومانية الجرمانية التي بدأت عام 800 كما كادت فرنسا في مؤتمر فينا لعام 1915 ان تتعرض للتجزئةعلما بان نابليون الأول اقر الامتحان العام لطلبة الاعداديات ( البكالوريا) التي كانت في حينها تعادل بكالوريوس واكثر وفي عام1800أسس بنك فرنسا معتمدا على تمويل اليهود وفي عام 1806شكل مجلسا موحدا ليهود فرنسا.

-عودة الملكية بين 1814\1848 وحكم فيها ثلاثة ملوك انشغلوا في الانتقام من الجمهوريين والبونابرتيين ووجهوا الجيش في عام 1830 لغزو الجزائر.

-الجمهورية الثانية بين 1848\1852برئاسة نابليون الثالث ابن اخ نابليون الأول حيث اختير لكونه ابن اخ الكورس الإيطالي الأصل نابليون الأول )وتبنى في دستور عام 1848في المادة الرابعة شعارات الحرية والاخاء والمساوات غير انه قام هوأيضا في عام 1852 بتحويل الجمهورية الى امبراطورية ودخل في حرب ضد مملكة بروسيا في عهد الامبراطور غليوم الأول الذي اعتقله عام 1870 ونفاه الى إنكلترا ليتوفى عام 1873 فيها فيما أعلن غليوم من قصر فرساي الوحدة الألمانية امعانا في إهانة فرنسا

-الجمهورية الثالثة بين1871 \1840حكم فيها 14رئيسا كانت ماسونية التوجهات واغتيل الرئيس الرابع فيها (سعدي كارنو )بين 1887 واغتياله عام 1894من قبل إيطاليا.في عام 1901اصدر الرئيس (اميل لوبي) قانون الجمعيات والأحزاب كما اصدر في عام1905قانون فصل الدين عن الدولة -الرئيس الثالث عشر(بول دومير) بين 1931 واغتياله في العام التالي من قبل مهاجر روسي.-الرئيس الرابع عشر(البير لبرون )بين 1932 وهروبه عام 1940 الى جنوب غرب فرنسا بعد ان احتل هتلر فرنسا حتى عام 1944وكان يمكن الا تتحرر بسرعة لولا الانزال الذي تم في فجر6 حزيران 1944على شواطئها وضم جنديا 156الفا بمقاتلة 50 الف المانيا وخسرت قوات الحلفاء 10377قتيلا منهم 6603 اميركيا و2700من المملكة المتحدة وكندا 1074 قتيلا مقابل حوالي ثمانية الاف قتلا وجرحى واسرى.

-الجمهورية الرابعة بين اب 19447 \1962حكمها رئيسان اشتراكيان مع 25 حكومة لان النظام كان برلمانيا غير مستقرا كما هو حال انتخابات عام2024 في الجمهورية الخامسة

-الجمهورية الخامسة( جمهورية رأسية) أي ان رئيس الجمهورية ينتخب من الشعب مباشرة وليس من قبل النواب لكيلا يكون خاضعا لهم ويكون هو قائد الجيش ويسمي رئيس الوزراء من بين اكثر الفائزين ويحق له حل الجمعية الوطنيةهي جمهورية (الجنرال البطل النزيه والشجاع شارل ديكول) حكم بين1958واستقالته مجبرا عام 1969حيث وقفت ضدة كل القوى التي تدعي اليسار ليتوفى في العام التالي عن عمر 80 عاما وقرر بين 1960و1965منح الاستقلال لكل المستعمرات الفرنسية في قارة افريقيا بما فيها الجزائرحكم من بعده حتى الان7 رؤساء اخرهم عمانويل ماكرون منذ عام2017 وهو يعاني من ازمة حكم لان حزبه لا يملك حتى اقلية نسبية بل يأتي في المرتبة الثالثة مع حلفائه من قوى اليمين الوسط خ فلا يمكنه ان يصدر تشريعات الا من خلال اتفاقات وموافقات وتنازلات لقوى سياسية اخرى. كما انه اكثر رؤساء الجمهورية الخامسة قربا للنظام العنصري والنازي في إسرائيل.

ثانيا – 14تموز 1958العراقي.. هو الاخر لم يكن وليد لحظة طارئة بل وكما هو حال 14 تموز الفرنسي وليد مرحلة طويلة من المعاناة الوطنية والاجتماعية المتنوعة بدأت حتى قبل 29 كانون الثاني 1258حيث سقطت بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية ومعها دول اسيا الوسطى وبلاد فارس وبلاد الشام من قبل المغول الذين بقوا يتحكمون حتى عام 1400بهذه الدول وحكموا كذلك مناطقا واسعة من المقاطعات الروسية والصين 00فقد ظهرت في العهد العباسي ذاته أفكارا علمية وثقافية وحركات تدعو وتطالب بالعدل الاجتماعي وبالحريات الفكرية ومنها امثلة وليس حصرا

-الخوارزمي محمد بن موسى ولد في أوزبكستان عام 780 توفي عام 850 في بغداد ابتدع وكتب باللغة العربية علم الجبر واللوغاريتمات ولا يزال يستخدم في علوم الهواتف والحواسيب.

ابن إسحاق الكندي ولد عام 801 في الكوفة وتوفي عام873 في بغداد وكتب 290 رسالة واطروحة ومقالة منها32 في الهندسة و22 في الفلسفة و22 في الطب و16في القضاء و12في الفيزياء و12في الرياضيات و11في المنطق و9 في الموسيقى و7 في علم النفس
–بين 869\883 ثورة اجتماعية واقتصادية شارك بها الزنوج في جنوب العراق ضد الاستغلال

-الفارابي ولد عام 872 في مدينة فاراب في تركستان وتوفي عام 950 في سوريا ودرس وشرح كتاب الجمهورية لأفلاطون و يسمى الشارح الأول وكتب كتابا بعنوان (اراء اهل المدينة الفاضلة ومضاداتها) انتقد فيه بشكل غير مباشر سلطة الخلافة العباسية ونظام الخلافة الإسلامي القائم على ان الامام والخليفة يحكمان باسم وامر الله فيجب طاعتهما وعدم الخروج عليهما الا في حالات طغيانهما وتعسفهما وفسادهما وافسادهما ودعا لنظام افضل واكثر عدلا وحرية ومشاركة واشارة واستشارة العامة (الرعية) أي انه كان اكثر افصاحا ووضوحا من بيدبا في كتابه على لسان الحيوانات والطيور

-القاضي علي ابن محمد الماوردي ولد عام 974 في البصرة وتوفي عام 1058 في بغداد وكتب عدة مقالات وبحوثا ومنها كتاب الاحكام السلطانية ويتضمن بعض الصفاة والشروط المطلوبة في الحاكم والتي لا تعني بالضرورة الوراثة بل تتطلب الكفاءة والمعرفة والعدل والشجاعة.

-اخوان الصفا– مجموعة فكرية وسياسية وقانونية وعلمية وكتبوا 52 رسالة واطروحة ومقالة فكرية في الرياضيات وفي الفضاء والفلسفية والعبادات منهم واصل ابن عطاء ولد عام 700 في المدينة وتوفي عام 748في البصرة وإبراهيم بن سيار الملقب (ابراهيم النظام) عاش في البصرة بين 775\840 والجاحظ عاش في البصرة بين 775 \867 وكتب عشرت الكتب في اللغة والمجتمع والحيوانات استفاد منها دارون في طروحاته وكانوا من دعاة فكرة القرأن مخلوقا أي مكتوبا وليس منزلا ولا زالت أفكارهم حية ومعاصرة لانها تعتمد المنطق والحجة والبرهان.

-بين 899\1077ثورة اجتماعية وسياسية قادها (القرامطةبرئاسة أبو سعيد الجنابي في البصرة والبحرين ضد الخلافة العباسية والاسماعيلية وانتشرت في اليمن والحجاز وأجزاء من مصر.

-الغزالي ولد في عام 1058في خراسان وتوفي عام 1111فيها وكتب عدة كتب واشتهر في كتاب (احياء علوم الدين) وهي دعوة صريحة للتجديد والتطوير والاجتهاد في البحث والتقييم والاقتباس والمقارنة والنقد والشك وعدم الاعتماد على التقليد وهي ممارسات ودعوة بحثية لا زالت معتمدة من الباحثين والكتاب المتميزين

-ابن رشد ولد في قرطبة عام 1126وتوفي عام 1198في مراكش وكتب عدة كتب منها (العقل) أشار فيه بانه عندما يعارض أي نص ديني مع المنطق والعلم والعقل فيرجح هذا على ذلك أي لا وجود لنص مقدس لان المقدس هو الحق والحرية! وعمت أفكاره عدة دول في اوربا وصارت تسمى الفلسفة الرشدية العلمانية التي حاربتها البابوية وطالبت بمنع تداول كتبه
-هذا الفكر العربي والإسلامي الغني والمتنوع لم يستفد منه الخلفاء والمحيطون بهم وحاشيتهم فعم الظلم والفساد والبطالة والامية وهيمنة الفرس والترك فكان سهلا على المغول ان يسقطوا بغداد في عام 1258 بأيام اقل من اسقاطها في عام 1520من قبل العثمانيين الذين حكموا لمدة أربعة قرون معظم الدول العربية باستثناء المغرب التي كانت محمية من اسبانيا والبرتغال والبحرين كانت محمية من بلاد فارس وسلطنة عمان كانت محمية من البرتغال واساء العثمانيون هم أيضا للحضارة العربية حيث انشغلوا بنهب ثروات العرب وقتلوا وصلبوا غالبية معارضيهم وخاصة في لبنان وسوريا حيث ارتب الجنرال جمال الدين السفاح جرائما مثلما ارتكب عام 1915الجنرالات طلعت وأنور جرائما ضد رعاياهم من الأرمن كما فرض العثمانيون لغتهم على مستعمراتهم فصار(ابن شبه جزيرة العرب والعراقي والسوري واللبناني والأردني والفلسطيني والمصري والجزائري والتونسي من العرب والكورد والامازيغ (البربر) شبه غريبين في بلادهم كما انها لم تستطع حمايتهم اثناء هيمنتها عليهم من خضوع غالبيتهم لاستعمار اسباني وبرتغالي وفرنسي وبريطاني وايطالي) لذلك صار العرب ومنهم اغلب العراقيين الذين معهم أقليات قومية مثل الكورد واقليات سامية مثل الكلدان والسريان والصابئة كبقية الشعوب العربية يواجهون في ان واحد عدة خصوم منهم محليين هم (الجهل والامية والبطالة والظلم والاستبداد والطائفية والخونة والعملاء والمنتفعين) وخصوم خارجين وهم الاستعمار الخارجي الإقليمي والدولي لذلك ومنذ مطلع القرن الرابع عشر ظهر مفكرون عرب جدد يطالبون بالإصلاح والتجديد والحرية منهم
– ابن خلدون ولد عام 1332في تونس وتوفي عام1406 في القاهرة واشتهر بكتابه في علم الاجتماع الذي لا يزال مصدرا عالميا وخلاصته ان قصر وطول اعمار الدول لا تعتمد على الاقدار بل تتناسب عكسيا مع مدى انتشار مبادي العدالة والمساوات والحريات الخاصة والعامة في أي نظام سياسي-

-عبد الرحمن الكواكبي ولد عام 1855في سوريا وتوفي عام 1902واشتهر في عدة كتب منها طبائع الاستبداد ادان فيها مركزية النظام العثماني وعنصريته وتخلفه العلمي.

-حميل صدقي الزهاوي عاش بين 1863\1936 في بغداد دعا لتحرر المرأة وسفورها بقوله (اسفري فالحجاب يا بنت فهر هو داء في الاجتماع وخيم—كل شيء الى التجدد ماض فلماذا يقر هذا القديم – مزقيه واحرقيه بلا ريث فقد كان حارسا كذابا) انها نقد صريح للرجعية التي تريد تحجيم أدوار النساء اللواتي يشكلن \50 او أكثر من المجتمع وعن الام والخلة والعمة والاخن والزوجة والبنت والجارة ورفيقة العمل في الحقول والورش والمدرسة وفي كل مكان
-معروف الرصافي عاش بين 1875\1945قال في نقد النظام الملكي العراقي (علم ودستور ومجلس امة كل عن المعنى الصحيح محرف)

-بدر شاكر السياب ولد عام 1926في البصرة وتوفي عام 1964 في الكويت كتب في قصيدة انشودة المطر (مطر مطروفي العراق جوع) هو ادانة صريحة للسياسة الاقتصادية المتبعة حيث كانت البطالة والفقر منتشر بين اكثر من \35 من الشعب
في عام 1934 تأسس الحزب الشيوعي العراقي كجزب عالمي اممي ينادي بوحدة عمال العالم ويتبنى أيضا قيم الاستقلال والحرية وكان ولا يزال أكثر الأحزاب العراقية تضحية في اعداد الشهداء.

-بين 18نيسان و30 مايس 1941وبينما كانت الحرب العالمية الثانية دائرة بين المانيا ومعها إيطاليا واليابان و ضد المملكة المتحدة التي كانت تهيمين على سياسة واقتصاد العراق فقررت حكومة رشيد علي ومعها اربعة عقداء الأربعة وهم صلاح الدين الصباغ وكامل شبيب ومحمد سلمان وفهمي سعيد ومعهم امين الحسيني مفتي فلسطين الذي طردته سلطات الانتداب البريطاني في فلسطين ومعه المناضل الفلسطيني فوزي القاوقجي وبدعم غير مباشر من المانيا ممثلا ب(الجنرال ورانر جونك )عاش بين 1895\1976 القيام بانقلاب ضد الوصي عبد الالاه ونوري سعيد اللذان اعلنا انضمامهما للمملكة المتحدة ولم يتبعوا سياسة عدو عدوي صديقي ومن نتائجها مقتل 1200 جنديا بريطانيا ضد اكثر اربعة الاف عراقي منهم العقداء الأربعة ووزير الاقتصاد يونس السبعاوي وهروب الوصي عبد الالاه ليس الى ايران او تركيا او أفغانستان الأعضاء في حلف سعد اباد ولا للحجاز حيث ولد عام 913 في الطائف ولا للأردن حيث اعمامه الهاشميين بل فعل كما فعل الملك الفرنسي لويس السادس عشر عندما حاول مع زوجته النمساوية ماري انطوانيت الهروب الى النمسا وتعرف عليهما وعلى حاشيتهما حرس الحدود واعادوهم اذلاء واتهموه بالخيانة العظمى لانه أراد ان يستنجد بالنمسا للقضاء على الثورة وكذلك فعل عبد الالاه حيث التجأ للسفارة الأميركية التي نقلته في صندوق سيارة السفير الأميركي الذي نقله الى الحبانية التي تبعد حوالي 50 كم غرب بغداد حيث القاعدة البريطانية ونقلوه بطائرة للبصرة لباخرة بريطانية نقلته الى القدس حيث الحاكم البريطاني العام المحاط بصهاينة ثم اعادوه الى بغداد وطلب من الحكومتين الإيرانية والتركية إعادة العقداء الهاربين عندهم وامر محاكمتهم محاكمات صورية حكمت بإعدامهم وصادق عليه وتم تنفيذه فيهم ومن المؤسف والخطأ الوطني هوان الحزب الشيوعي العراقي اعتبر حركة العقداء الأربعة ضد الإنكليز حركة انقلابية نازية لأنه لم ينطلق من منطلق وطني بل اممي حيث تبع سياسة ستالين الذي قرر بعيد غزو هتلر لبلاده في 18 كانون اول 1940وضع يديه بيدي ونستون تشرشل والرئيس الاميركي روزفلت.

-في عام 1946 تأسس الحزب الوطني الديمقراطي كحزب لبرالي معتدل وكانت جريدته الأهالي تثقيفية هامة

-في 29 تشرين ثاني 1947 تمكنت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد السوفييتي وفرنسا اصدار القرار (181) من الجمعية العامة للأمم المتحدة وحضي ب 33 صوتا منهم ( 16دولة من قارة اميركا بما فيها كندا ) ودول من جنوب اميركا ورثوا عداءهم للعرب من الاوربيين و( 13دولة) من قارة اوربة ودولتين من افريقيا ( ليبريا ودولة جنوب افريقيا) ودولة واحدة من اسيا وهي الفيليبين ودولة استراليا واعتراض( 13دولة) منها كوبا قبل كاسترو واليونان وامتناع 10منها الميكافيلية بريطانيا التي كانت تستعمر فلسطين بين 1917\1947وغياب دولة واحدة وهي (سيام او تايلاند) لتقسيم فلسطين تقسيما ظالما حيث حصلت دولة إسرائيل \5707 وفلسطين الى \4303 وصارت دولة إسرائيل قاعدة صليبية دائمة في وسط الدول العربية الاسيوية والافريقية وعملت ولا زالت مع الدول الاوربية تساهم بدعمها بلا حدود على حساب تحجيم وتمزيق العرب.

-في عام 1952تأسس حزب البعث العربي الاشتراكي كحزب قومي لان العرب فقدوا وحدتهم منذ عام 1258وهم مثل كل الأمم التي توحدت ومنها إيطاليا توحدت عام 1870 بعد ان فقدت وحدتها الجغرافية والسياسية منذ عام 476 أي 1403عاما وألمانيا توحدت عام 1871بعد ان كانت (27)مملكة ودوقية وامارة ثم تعرضت للتجزئة بين1944 \ 1989وتوحدت من جديد وفيتنام توحدت عام 1975 بعد ان تعرضت عام 1954من قبل الولايات المتحدة وفرنسا من جهة والاتحاد السوفييتي والصين من جهة اخرى ولم تبق غير الكوريتين منقسمتين دون رغبة شعبيهما فالعرب يشكلون \85 من سكان الدول العربية مع أقليات قومية سامية منها الكلدان والسريان إضافة للقوميات أخرى منها الكورد والامازيغ (البربر) ودعوتهم للوحدة اللغوية والاقتصادية والوحدة والفدرالية او الكونفدرالية هدف سامي على غرار جمهوريات الاتحاد الهندي والولايات المتحدة الخمسين والبرازيل وسويسرا.

-في عام 1954 تأسست جبهة الاتحاد الوطني بقيادة الحزب الشيوعي والوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وتعاطفت معها قوى وطنية مدنية عديدة قبل ان يلتحق بها حزب البعث وصارت تشكل ثقلا وطنيا وسياسيا في الرأي العام العراقي مما حفز بعض الضباط الوطنيين والغيورين ان يشكلوا هم أيضا منذ 1953-1954تنظيما سريا للإطاحة بالنظام الملكي الذي بقي خاضعا الى المملكة المتحدة رغم استقلال العراق الرسمي عام 1932حيث كانت لها قاعدة في غرب بغداد وقاعدة في البصرة إضافة لتحكمها باستكشاف وتنقيب واستخراج وتسعير وتسويق نفط العراق الذي يعتبر رابع او خامس دولة في المخزون الاحتياطي وفي التصدير.
-في عام 1958 قرر النظام الملكي بشكل مفاجئ تشكيل (اتحاد مع مملكة الأردن ) ردا على الوحدة المصرية السورية التي تمت في نفس العام كما قررت السلطات العراقية ارسال قواتا عراقية لترابط على الحدود الأردنية مع سوريا لتهديدها فاستغل بعض الضباط الاحرار الوطنيين المتواجدين في تلك الوحدات هذه الفرصة خاصة وان الجيش الذي يفترض ان يذهب للأردن كان مسلحا ويسمر من بغداد فكانت الحركة- الثورة في يوم الاثنين الموافق14 تموز 1958وقد تشكلت حتى الان أيضا خمس جمهوريات هي–

-الجمهورية الأولى بين 14تموز 1958و 8 شباط 1963شاركت بها حكومة من كل القوى الوطنية التي ناضلت ضد النظام الملكي لكن قادتها اختلفوا في وجهات النظر الوطنية والإقليمية والدولية وتقاتلوا كما تقاتل دانتون ومجموعته مع روبسبير ومجموعته… علما بان الجمهورية العراقية حققت هي أيضا كما حققت الجمهورية الأولى في فرنسا انجازات هامة منها.. إقرار اول نظام اصلاح زراعي رغم محدوديته إقرار قانون خروج العراق من حلف بغداد الذي تفكك في العام التالي تأسيس في بغداد منظمة الأوبك من العراق والسعودية والكويت وايران وفنزويلا وتأميم \80 من أنشطة الشركات النفطية الاوربية – الأميركية العاملة في العراق ووضع قانون مدني اكثر عدلا خاصة فيما يتعلق بعدم قبول زواج القاصرات وعدم الزواج بثانية الا ضمن شروط محددة وإصدار دستور يقر مشاركة اخوتنا الكرد والكلدان والسريان وبقية الأقليات المتأخية والمتحابة وبقي دستورا مؤقتا مع تعديلاته حتى عام 2005 حيث تم وضع دستور دائما لكنه رجعيا وطائفيا وعنصريا
-الجمهورية الثانية بين شباط وتشرين ثاني 1963 انشغلت بمقاتلة الشيوعيين مثل الملكية في فرنسا التي انشغلت بمقاتلة الجمهوريين

-الجمهورية الثالثة بين 1963\ 1968حكمها اخوان كانت هادئة نسبيا وتشبه الجمهورية الثالثة في فرنسا

-الجمهورية الرابعة بين 1968 \2003 حكمها رئيسان انشغلت في حرب مع إيران وغزو الكويت وسقطت باحتلال اميركي وبريطاني مثل الاحتلال الألماني الى فرنسا والاحتلال الأميركي البريطاني للعراق بين 3003\2004

– الجمهورية الخامسة منذ عام 2004 جمهورية غير مستقرة حيث فرض فيها دستورا تجزيئيا حيث صار أهلنا واخوتنا الكرد في محافظاتهم الثلاثة يشكلون ثقلا دستوريا وسياسيا يهدد الوحدة الوطنية كما هو حال شعوب الكورس والباسك والبروتون في فرنسا ويحتلون منذ عام 2005 موقع رأسة الجمهورية. كما ان دعاة المظلومية من أهلنا اصحاب المذهب الشيعي استحوذوا على السلطتين التنفيذية والقضائية وحجموا اخوتنا اصحاب المذهب السني الذين قد لا يقلون اعدادا عنهم فيما خسر الوطن استقلاله السياسي والاقتصادي حيث يخضع منذ عام 2003 الى نفوذ مزدوج أميركي وايراني وتركي.كما ضعفت الحركة الثقافية والقوى الديمقراطية والتقدمية لصالح التجهيل والامية.

ثالثا- هذه المقارنة بين الثورة الجمهورية الفرنسية والثورة الجمهورية العراقية رغم تشابها بالشكل لكنها مقارنة ليست دقيقة من حيث فارق الزمن الكبير (169) عاما ومن حيث المضمون حيث ان الجمهوريات الفرنسية تمكنت ان تتطور دستوريا وديمقراطيا وزراعيا وصناعيا وثقافيا وحافظت على مكانة فرنسا الدولية مثلما كانت في العهد الملكي ولربما اكثر لأنها حيدت وحجمت تدخل الأديان في الحياة الإدارية والقانونية العامة فيما بقيت الجمهوريات العراقية تراوح في مكانها بل تتراجع لأنها تخلت تدريجياليس عن التدين الذي بقي طاغيا فيها بل تخلت عن قيم ومبادئ مساواة المواطنين امام القوانين بغض النظر عن اجناسهم( انثى وذكر) وقومياتهم واديانهم ومذاهبهم ومعتقداتهم الفكرية والسياسية وانتشرت المحسوبية والمنسوبية والعشائرية والمذهبية والحزبية.

رابعا- ما العمل وما هو الحل؟ من وجهة نظري لا يوحد حل سحري ولا سماوي ولا ديني لإعادة روح وقيم ومبادئ ثورة 14 تموز 1958 بل يعتمد على الارادات الوطنية وعلى التكاتف والتعاضد والتضامن والتأخي والتوادد بين كل القوى التي نؤمن بالمواطنة والعدالة والمساواة بين كل الناس وبالحرية التي تشكل الديمقراطية احدى مفرداتها.

د. المؤرخ حسن الزيدي 14 تموز 2024

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى