اعلاناتالاخبارالاقتصاددولي

ناطحة سحاب جديدة في دبي تتجاوز طول و فخامة برج خليفة

#الشبكة_مباشر_دبي

شهدت إمارة دبي تطوراً كبيراً على مختلف الأصعدة، لعلّ أبرزها النقلة النوعية لشكل العمران الذي تطور خلال فترة بسيطة وبسرعة قياسية، حيث تحولت البيوت القديمة التي تتسم بالبساطة في تصاميمها ومواد البناء المستخدمة، لتصبح ناطحات سحاب تقارع نظيراتها في نيويورك وموسكو وشنغهاي وغيرها من أشهر مدن المال والأعمال العالمية. يعد البرج خور في دبي أحد أشهر أبراج دبي الشاهقة لما يتمتع به من مزايا لا مثيل لها في أي مبنى آخر على وجه الأرض! نسلط الضوء في هذا المقال على برج خور دبي الذي من المنتظر أن ينتزع لقب أطول ناطحة سحاب في العالم عند اكتماله من برج خليفة، حيث سنتطرق إلى جميع التفاصيل والمعلومات التي ترغب في معرفتها عن هذه الأيقونة المعمارية الرائعة.

معلومات عن برج خور دبي
يعد برج خور دبي الجديد معلماً مميزاً من المقرر أن يضاف إلى قائمة طويلة من الأماكن السياحية التي تحتضنها الإمارة، ويقوم على تطوير المشروع العملاق شركة إعمار العقارية التي تندرج في قائمة أفضل المطورين العقاريين في دبي، جنباً إلى جنب مع شركة دبي القابضة، أما تصميمه المعماري الذي يمزج بين الثقافة المحلية الأصيلة وأقصى درجات الإبداع والابتكار العصري، فهو من تنفيذ المهندس الإسباني السويسري سانتياغو كالاترافا فالس.

دشن حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “حفظه الله”، الأعمال الإنشائية للبرج في أواخر عام 2016، حيث أكد سموه أن هذا المشروع جاء استكمالاً لمسيرة دبي الريادية نحو بناء المستقبل. شهدت المرحلة الأولى صب خرسانة الأساسات بنحو 50,000 متر مكعب من الأسمنت وبوزن 120,000 طن على عمق 20 متراً لتغطي دعامات البرج التي استخدم فيها 16,000 طن من الفولاذ المسلح بعمق 72 متراً.

تصميم برج الخور
كما أسلفنا، عمل على تصميم برج الخور المهندس الإسباني السويسري سانتياغو كالاترافا فالس، ويعد تصميم البرج إضافة حقيقية إلى تصاميم العمارة في دبي التي تتميز بتنوعها وتجسيدها لمختلف الثقافات من حول العالم، ولعل أبرزها العمارة الإسلامية الجميلة، ويشكل برج الخور مزيجاً بين العمارة الإسلامية والتصميم الحديث، إذ استوحي تصميم المشروع من شكل مآذن المساجد.

بالمقابل، تحاكي أجزاء من تصميم برج خور دبي شكل زهرة الزنبق الصحراوية، حيث أن هيكل البرج يمثل ساق الزهرة ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية مستوحاة من شكل أوراق الزنبق، أما برعم الزهرة، فسيتم تثبيته في الأرض بدقة عالية باستخدام أحدث المعدات والتقنيات الهندسية والعمرانية، ليحدد شكل البرعم البيضاوي بذلك معالم منصات المشاهدة في البرج، الأمر الذي سيضيف أيقونة أخرى إلى اجمل مباني الامارات بشكل عام.

برج الخور في دبي
سيزين برج الخور أفق دبي (حقوق الصورة: موقع شركة إعمار العقارية الإلكتروني)
يضم برج خور دبي مجموعة من أكثر المرافق فخامة وعصرية على مستوى العالم بأسره! تتمثل أبرز هذه المرافق بما يلي:

1.قاعة في قمة البرج توفر إطلالات ساحرة على أفق دبي
2.شرفات زجاجية دوارة تتيح إطلالات بانورامية لأفق الإمارة ومحيطها
3.حدائق لكبار الشخصيات تشبه حدائق بابل المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبعة في العراق
4.وحدات إقامة فاخرة وعدد من المنافذ التجارية
5.فندق فخم من فئة البوتيك
6.مطاعم فاخرة تقدم أشهى أصناف الطعام

خطط التوسعة
أعلن مؤسس شركة إعمار العقارية، محمد العبار، عن عملية تحديث وإعادة تصميم يخضع له مشروع برج خور دبي الجديد، حيث تم الكشف عن أن المنطقة المخصصة ستغطي 1,200 هكتار، ما يعني أنها أكبر من ضعف مساحة داون تاون دبي التي تبلغ نحو 500 هكتار، كما من المقرر أن تمتد الواجهة البحرية للمشروع على طول 2 كلم! إلى جانب ذلك، سيشتمل هذا البرج الأيقوني على 679 مليون متر مربع من الوحدات السكنية، و851,000 متر مربع من المساحات التجارية، و22 فندقاً تحتضن 4,400 غرفة، فضلاً عن مساحة تُقدّر بنحو 11.16 مليون متر مربع للبيع بالتجزئة، أي 10 أضعاف مساحة دبي مول التي تغطي 1.1 مليون متر مربع!

الأسئلة الأكثر تكراراً
نتطرق في هذه الجزئية إلى مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بمشروع برج خور دبي.

أين يقع برج خور دبي؟
يمتاز موقع برج خور دبي بالحيوية لكونه يقع ضمن مشروع الواجهة المائية بجوار خور دبي التي تمثل مكانة مهمة باعتبارها واحدة من المناطق التي شهدت على أحداث بارزة في تاريخ دبي القديمة، كما يقع برج الخور على مقربة من محمية رأس الخور للحياة الفطرية.

كم طول برج الخور في دبي؟
لم تعلن شركة إعمار العقارية المسؤولة عن تطوير مشروع برج خور دبي عن طول البرج بشكل محدد، إلا أنه من المنتظر أن يتجاوز برج خليفة الذي يبلغ طوله 828 متراً. يجدر بالذكر أن وسائل إعلام مطلعة ذكرت أن طول البرج الجديد سيتراوح ما بين 928 و1,190 متراً، ما سيضعه على رأس قائمة أطول الأبراج في العالم!

كم تكلفة برج الخور دبي؟
تصل تكلفة إنشاء برج الخور الجديد إلى مليار دولار، وهي تكلفة تقل عمّا أنفق على برج خليفة الذي بلغت قيمة بنائه نحو 1.5 مليار دولار، وذلك نظراً إلى كون برج خليفة متعدد الاستخدامات، بالإضافة إلى توفر مساحات أكبر من حيث العقارات التي يضمها!

لماذا توقف بناء برج خور دبي؟
عند وضع أساسات المشروع العملاق الجديد، كان المدى الزمني المتوقع لافتتاحه 4 – 5 سنوات، وتحديداً في عام 2020، إلا أن ظروفاً طارئة حالت دون ذلك، لعلّ أبرزها جائحة كورونا التي أحدثت حالة من الشلل الاقتصادي في مختلف أنحاء العالم.

متى سيتم افتتاح برج الخور؟
لم يتم تحديد موعد جديد لافتتاح برج الخور، وفي حال صدور أي تحديثات، سنوافيكم بها فور إعلانها.

قدمنا لك في ماي بيوت دليلاً شاملاً عن برج خور دبي الذي من المنتظر أن يحتل صدارة أطول الأبراج في العالم، حيث تطرقنا إلى أبرز ملامحه وتكلفة إنشائه، وتفاصيل أخرى. يمكنك الاطلاع على عدد من المشاريع المعمارية الإبداعية وأشهرها برواز دبي الذي يمثل تحفة معمارية تجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل، ناهيك عن برج خليفة الغني عن التعريف وأشهر معالم الإمارة، كما ندعوك لتصفح مدونتنا والتعرف على مجموعة من المقالات التي تتناول مواضيع متنوعة مثل أعلى الأبراج الشاهقة في الإمارات.
المصدر:https://www.bayut.com/

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى