أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

عودة الاشتراكي فيليب كلوز لرئاسة مدينة بروكسل مع صعود أول يميني كعمد بتاريخ بلجيكا مقابل صعود ذو الأصول العربية

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

نتائج الانتخابات البلدية 2024 في بروكسل مع بعض المفاجات:

🔸سيعود فيليب كلوز الى الائتلاف المعروف ..
هكذا صوت السكان في الانتخابات البلدية يوم 13 أكتوبر 2024
انتصر الحزب الاشتراكي، وحقق MR تقدمًا قويًا.
بذلك يعود فيليب كلوز إلى منصب عمدة بروكسل. وبحصوله على 28.1% من الأصوات (مقابل 28.38% في 2018)، يظل الحزب الاشتراكي هو الحزب الأول في العاصمة، حتى لو خسر مقعدًا (16 مقابل 17)، ويحافظ على تقدم جيد على الثاني، حزب MR+(الاصلاحيين) بزعامة ديفيد ويتسمان. .

وبحصول هادا الأخير على 21.2% من الأصوات و12 مقعدا، حقق مع ذلك نتيجة جيدة جدا، إذ تقدم بنسبة 7.3% وحصل على 5 مقاعد (12 مقابل 7 في 2018).
واحرز PTB-PVdA)حزب العمال) تقدمًا طفيفًا (+1.8%) ولكنه تقدم كافٍ ليتقدم على Ecolo-Groen بمقاعده السبعة.

ويعود الفضل في ثاني أفضل تقدم، بعد MR+، إلى فريق فؤاد احيدار، الذي اجتذب لأول مرة واحدًا من كل عشرة من سكان بروكسل (10.8٪) وأرسل خمسة مسؤولين منتخبين إلى المجلس البلدي.
فيى حين حصل حزب les Engagés على ثلاثة فقط، أي أقل باثنين مما كان عليه خلال الدورة التشريعية السابقة.

و توصلت قوائم PS-Vooruit و MR+ و Engagés إلى اتفاق برئاسة فيليب كلوز close لتشكيل ائتلاف للولاية البلدية القادمة في مدينة بروكسل، حسبما أعلن عمدة مدينة بروكسل الاشتراكي، فيليب كلوز، لوكالة Belga.

وقد تم التوصل إلى الاتفاق بعد عدة ساعات من المفاوضات. وأكد الشخص المعني أنه يخطط لإعادة تعيين فيليب كلوز رئيسًا للبلدية. وتمثل القوائم الثلاث مجتمعة 31 مقعدًا من أصل 49. وفازت قائمة PS-Vooruit بقيادة العمدة المنتهية ولايته فيليب كلوز، بانتخابات مدينة بروكسل يوم الأحد و بذلك فازت بـ 16 مقعدًا (-2). وهو يسبق بالترتيب قوائم MR+ (12 مقعدًا؛ +5)؛ PTB-PVDA (7 مقاعد؛ +1)؛ إيكولو-غروين (6 مقاعد)، فريق فؤاد حيدر (5 مقاعد).

و بذلك يكون تمركز فريق فؤاد احيدار هو المفاجأة في هده الانتخابات و بالتحديد في مقر أكبر بلدية و هي بلدية بروكسل.

و في مولمبيك حصل تقريبا نفس الوضع حيث أصبح حزب العمال يزاحم على السلطة ويفرض نفسه، و حزب فؤاد احيدار في المرتبة الثالثة ..

الا ان المفاجأة الكبرى و التي أصبحت تقترب من بروكسيل و تهدد الأحزاب الأخرى، و هو فوز اليمين المتطرف في احدى بلديات Brabant flamand و هي نينوف

الانتخابات البلدية 2024 – كويكلبيرج: أحمد العويج يحصل على الأغلبية المطلقة

وفاز رئيس الحزب الاشتراكي في بروكسل و رئيس بلدية كويكلبيرغ أحمد العويج بالأغلبية المطلقة. بنسبة 50.3% من الأصوات، حصلت قائمة العمدة على 14 مقعدًا من أصل 27

و يأتي الليبراليون من قائمة Open MR في المركز الثاني (22.1%، 6 مقاعد) متقدمين على إيكولو-غروين (14.3%، 4 مقاعد). وحصلت Engagés+ على 10.6% من الأصوات (3 مقاعد).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى