الاخبارالتسوقتكنولوجيادولي

غوغول و لأول مرة في العالم تسلم الطلبات المنزلية بطائرة بدون طيار أصبح حقيقة في أمريكا..

#الشبكة_مباشر_دالاس

بدأت شركة “غوغل” بالفعل في تفعيل خدمة التوصيل باستخدام طائرات بدون طيار، ولكنها ما زالت مقتصرة على ولاية تكساس، على أن يتم توسيعها لاحقاً.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” فقد بدأت شركة (Wing) التابعة لـ”غوغل” أول خدمة توصيل باستخدام طائرات بدون طيار واسعة النطاق إلى المنازل السكنية في مدينة دالاس بولاية تكساس

وكانت عدد من الشركات بما في ذلك “أمازوون” و”وول مارت” و”وينج” وغيرها قد قامت باختبار توصيل الشحنات عبر الطائرات بدون طيار إلى أسواق صغيرة نسبياً منذ حوالي 10 سنوات، لكنها بدأت الآن في طرحها على نطاق أوسع.

ووفقًا للتقرير فإن التأخير في التوسع بهذه الخدمة في الولايات المتحدة لا يتعلق بإمكانيات الشركات وإنما يرجع إلى مشكلات تتعلق بالحصول على الترخيص اللازم من هيئة الطيران الفيدرالية (FAA) والتي تشترط ألا تخرج الطائرة من “خط البصر” وأن تظل تحت مراقبة الإنسان باستمرار. وقالت إدارة الطيران الفيدرالية مؤخراً إنها تخطط لتخفيف هذه القواعد في المستقبل.

وتقوم شركات مثل “وينج” بطرح خدمات التوصيل التجارية، وذلك ضمن شراكة مع شركة (Walgreens) في دالاس، حيث بدأت بإطلاق الخدمة في أبريل الماضي. وأطلقت شركة “وول مارت” خدمة مماثلة في أركنساس بالشراكة مع المشغل (DroneUp) وعملت سابقاً مع مشغل آخر للطائرات بدون طيار.

وقالت شركة “وينج” إن الخطة بدأت صغيرة داخل أجزاء معينة من مترو دالاس فورت وورث، قبل أن يتم طرحها في منطقة أوسع في المستقبل.

وستبدأ خدمات التوصيل بشحنات البيتزا الطائرة والوجبات الخفيفة وهدايا أعياد الميلاد، وربما تتوسع لسلع وبضائع أكبر خلال الفترة القادمة.

وفيما يشكك البعض في إمكانية توسع عمليات التوصيل بالطائرات بدون طيار على نطاق واسع، يرى المؤيدون أنها ستكون وسيلة أسرع وأكثر أمانًا وأفضل للكوكب من شاحنات التوصيل الضخمة التي تنفث الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري. وفقًا لموقع globaltimes

ويقول من تلقوا الخدمة إن الشحنات وصلت إليهم في غضون دقائق من طلبها عبر تطبيق على الهاتف، وتم إنزال الطرد على الأرض من طائرة بدون طيار كهربائية حلقت فوق منزلهم.

حلم عمره 10 سنوات

وكان مؤسس أمازون، جيف بيزوس، هو الذي كشف في عام 2013 عن خطة للنقل بطائرة بدون طيار، وتوقع أنه في غضون خمس سنوات ستنتقل الشحنات المحمولة جواً بشكل روتيني إلى أبواب العملاء.

ورغم أن الأمور لم تسر على هذا النحو بالنسبة للشركة إلا أنها استمرت في التجارب للوصول لتحقيق هذا الحلم، وعندما تحطمت طائرة بدون طيار تابعة لأمازون أثناء اختبار في عام 2021، كان ذلك بمثابة نكسة أخرى لطموحات الشركة.

لكن الحادث لم يثمي أمازون وغيرها من الشركات من مواصلة العمل، وفي أبريل الماضي، أعلنت شركة Wing التابعة لغوغل عن أول خدمة توصيل طائرات بدون طيار تجارية في منطقة دالاس فورت وورث في تكساس.

ويبلغ وزن حمولة طائرة Wing من 2.5 إلى 3 أرطال (ما يزيد قليلاً عن كيلوغرام واحد)، وهو ما يعادل دجاجة مشوية بالكامل.

وتعد الأطعمة التي يتم تناولها في الخارج، والوصفات الطبية، والأدوات المنزلية مثل فرش الأسنان، من المنتجات الصغيرة والخفيفة التي نجحت الطائرات بدون طيار في نقلها جواً.

سلبيات وإيجابيات

لكن البعض يقول إن الطائرات بدون طير لا يمكنها نقل المواد القابلة للتلف مثل الدم، لكنها تبقى الخيار الأفضل في الأماكن التي تفتقر إلى البنية التحتية، لكن هناك من يشكك فيما إذا كان بإمكانها العمل في كل مكان.

ويقول المعارضون إن الطائرة بدون طيار تحمل شحنة واحدة إلى مكان واحد، مما يعني انخفاضًا حادًا في الكفاءة مقارنة بسائق سيارة توصيل الطرود، حيث سيتطلب الأمر جيشًا صغيرًا من الطائرات بدون طيار لخدمة الطرود التي يتراوح عددها بين 150 و 200 طرد، والتي عادة ما تأخذها شاحنة واحدة في الطريق”.

لكن المؤيدون يرون أن أن الطائرات بدون طيار أكثر كفاءة وأمانًا ولا تعمل بالوقود الأحفوري،

ولا تتعب ولا تحاول إرسال رسائل نصية أثناء القيادة ولا تشرب الخمر وهي تقود السيارة، ولذلك فهي تقدم خدمة أفضل بكثير”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى