أخبار العائلة العربية في المهجراوربي

غرق قارب للمهاجرين قرب اليونان منهم 24 مصريا في عداد المفقودين

#الشبكة_مباشر_أثينا

لايزال مصير 24 مهاجرا مصريا مجهولا، وذلك بعدما غرق قارب الأسبوع الماضي قبالة السواحل اليونان كان على متنه عشرات الأشخاص.

وكان القارب قد أبحر من مدينة أزمير التركية، متجها إلى إيطاليا، قبل أن يغرق يوم الثلاثاء الماضي قبالة إحدى الجزر اليونانية وعلى متنه 68 شخصا من جنسيات مختلفة، من بينها مصريون وأفغان وإيرانيون.

وأنقذت قوات خفر السواحل اليونانية 11 شخصا فقط، منهم سبعة مصريين وثلاثة أفغان وإيرانيون.

واليوم السبت، قالت وزارة الهجرة المصرية في بيان إن وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج “سها جندي”، تواصلت مع سفير مصر في اليونان، عمر عامر، فور ورود معلومات عن غرق قارب للهجرة السرية أمام السواحل اليونانية، لمعرفة عدد المصريين على متن القارب المنكوب، وما إذا كان هناك ناجون.

وأضاف البيان أن السفارة المصرية في أثينا أفادت بأن السلطات اليونانية “انتشلت حتى تاريخه 24 جثمانا فقط (6 نساء و13 ذكرا و5 قصّر)، وهم في مشرحتي رافينا وخالكيدا، وسيُنقَلون إلى المشرحة المركزية في أثينا تباعا”.

وذكر البيان بأن البعثة “تلقت حتى تاريخه (اليوم) أسماء مواطنين مصريين مفقودين كانوا على متن القارب المنكوب، وعددهم 24”.

وقالت الوزارة إن البعثة “استقبلت مواطنين على صلة قرابة بعدد من الضحايا وأصدقائهم من قرية ميت زمران. ومن خلال تواصل السفارة المصرية والتنسيق مع السلطات اليونانية، جرى التعرف بصورة غير رسمية إلى ثلاثة مواطنين من مشرحة رافينا بناءً على إفادات الأهالي”.

اقرأ أيضا: وصول نحو 1600 مهاجر تونسي غير شرعي إلى إيطاليا خلال أكتوبر الماضي

وكان قاربين قد غرقا يومي الأثنين والثلاثاء الماضيين، كان على متن الأول 12 مهاجرا والثاني 68، حيث تم انتشال 9 جثث في البداية قبل أن يتم الإعلان عن انتشال 15 جثة أخرى خلال الأيام اللاحقة ليصل عدد الضحايا 24 شخصا.

ومنذ بداية العام الجاري شهدت اليونان زيادة بنسبة 80% في أعداد المهاجرين الوافدين من تركيا المجاورة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، تم إنقاذ حوالي 1500 شخص في بحر إيجه، مقارنة بأقل من 600 العام الماضي، وفق لأرقام خفر السواحل اليوناني.

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى