أدب وفنالاخباردولي

إنطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44 بدار الأوبرا المصرية و تستمر حتى 22 نوفمبر الجاري

#الشبكة_مباشر_القاهرة_أحمد الكومي

انطلقت مساء الأحد، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى 22 نوفمبر الجاري.

وأفاد مراسلنا في القاهرة بأنه يشارك في الدورة الجديدة أفلام من 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا و10 أفلام كلاسيكية.

مهرجان القاهرة السينمائي بين السينما والمناخ

ويشهد يوم الافتتاح، عرض فيلم “The Fabelmans” الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.

ومن النجوم المشاركين في المهرجان محمود حميدة ومصطفى فهمي وإدوارد وليلى علوي وشريف منير وغيرهم.

حصلت الفنانة لبلبة على جائزة الهرم الذهبي، ضمن فعاليات حفل افتتاح الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وتقدمت الفنانة لبلبة ، خلال كلمتها عقب تسلم الجائزة، بشكرها إلى جميع من عملت منهم على مدار مشوارها الفني الطويل.وأجهشت لبلبة بالبكاء لحظة إلقاء كلمتها، حينما تذكرت مساندة أمها لها، مشيرةً إلى أنها كانت تتمنى أن تنال هذا التكريم في حياتها: “دلوقتي أنا بحقق لها أمنية وهي مش موجودة.. أنا بتكرم النهاردة”.

علنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدء موعد دورته الـ 43 من 26 نوفمبر 2022 إلى 10 ديسمبر 2022، على أن يكون حفل الختام في التاسع من ديسمبر المقبل، فيما يخصص اليوم التالي لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية، كما جرت العادة خلال الدورات السابقة من عمر المهرجان.

مكانة مهرجان القاهرة السينمائي عالميًا

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط، وهو كذلك أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً.

هند عاكف تثير أزمة خلال مشاركتها في فتتاح الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي.

تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
في السادس عشر من أغسطس عام 1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

شارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1976 نحو 100 فيلم من 33 دولة، مع 14 فيلمًا من 14 دولة مختلفة. وقد أثبت المهرجان عامًا بعد عام أنه لا يزال يمثل نقطة التقاء صانعي الأفلام والنقاد والكتاب والمفكرين والفنانين.

ترأست الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما مهرجان القاهرة السينمائي على مدار السنوات السبع الأولى حتى عام 1983. وفي العام التالي، أشرف اتحاد نقابات الفنانين على المهرجان، وبعد ذلك انضمت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما إلى وزارة الثقافة واتحاد نقابات الفنانين لتشكيل لجنة مشتركة عام 1985 لتحسين جودة المهرجان ووضعه المالي.

رؤساء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
وفي ما يلي عرض لرؤساء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي:

كمال الملاخ
أسس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1976، من خلال الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، التي قام بتأسيسها أيضًا، ونجح الملاخ في إدارة المهرجان لمدة 7 سنوات حتى عام 1983.

كمال الشيخ
وفي عام 1984 ترأس المخرج كمال الشيخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورة واحدة فقط.

سعد الدين وهبة
وفي عام 1985 تولى المؤلف المسرحي والسيناريست ونقيب السينمائيين وقتها سعد الدين وهبة رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يذكر أن سعد الدين وهبة استمر في رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مدة 12 عامًا، توجت بتصنيف المهرجان ثانيًا ضمن أهم مهرجانات العواصم، كما قلنا آنفًا.

حسين فهمي
تولى الممثل حسين فهمي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدءًا من عام 1998 إلى عام 2001، في أربع دورات متتالية من المهرجان.

شريف الشوباشي
ترأس بعد ذلك الكاتب شريف الشوباشي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من عام 2002 إلى 2005، ولأربع دورات متتالية كذلك.

عزت أبو عوف
بعد ذلك تولى الممثل عزت أبو عوف رئاسة المهرجان لـ 7 دورات في الفترة من 2006 إلى 2012.

سمير فريد
في عام 2014 تولى الرئاسة لدورتين الناقد سمير فريد، وذلك من عام 2014 إلى 2015.

ماجدة واصف
تولت الدكتورة ماجدة واصف رئاسة المهرجان لـ 3 دورات في الفترة من 2015 إلى 2017.

محمد حفظي
ترأس المنتج محمد حفظي الدورة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من سيتولى رئاسة دورة هذا العام.

جوائز المهرجان
ومن جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ما يأتي:

جائزة الهرم الذهبي.

جوائز الهرم البرونزي.

جائزة نوبل نجيب محفوظ.

جوائز الإنجاز الوظيفي التي تحمل اسم الممثلة المصرية الشهيرة فاتن حمامة.

جوائز في الحفل الختامي للمهرجان.

جوائز في فئات متخصصة.

استثمار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تعليميًا
لا شك أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حدث كبير يستحق منك أن تستثمره في العملية التعليمية مع أطفالك في البيت وكذلك مع تلاميذك في المدرسة، ومن أجل ذلك أعد لك مدرسو موقع توينكل التعليمي من أهل الخبرة ما يأتي ذكره لاحقًا من أنشطة تعليمية مفيدة. ولا تنس كذلك الاستفادة من المهرجان تربويًا في ما يخص التكريم والمسابقات والجوائر، حيث إن الناس عامة والأطفال خاصة يحبون التشجيع. ولا يخفى أن التشجيع من أفضل السبل التربوية لدفع المتعلمين دفعًا إلى تحقيق أقصى ما يمكنهم تحقيقه، وبذل ما استطاعوا إليه سبيلًا من طاقة، قد تفتح أبوابًا من الإبداع لديهم لم تكن لتخرج من دون ذلك التشجيع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى