الاخباراوربيتكنولوجيامقالات

تعرف على كيفية عمل ألواح الطاقة الشمسية بالمنازل

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

تعد الطاقة الشمسية أكثر مصادر الطاقة المتجددة وفرة، حيث يصيب الأرض في كل لحظة أكثر من 173 ألف تيراواط.

التوجه العالمي نحو مصادر الطاقة البديلة زاد من الاعتماد على الألواح الشمسية كمصدر للطاقة.

تتكون الألواح الشمسية من خلايا ضوئية تحول ضوء الشمس الساقط عليها إلى تيار كهربائي مستمر. هذه الطاقة ترسل إلى بطاريات شحن تخزنها.

الأجهزة المنزلية تعمل بالتيار المتردد، ولذا يضم النظام محولاً للتيار يحول ما أنتجته الألواح الشمسية من تيار مباشر إلى تيار متردد.

وفي حالة امتلأت البطارية بالطاقة، تغلق قطعة تعرف بمنظم الشحن، منعاً لتلف البطارية ويذهب المتبقي من أشعة الشمس دون أن يستغل.

بعض الدول توفر نظاماً آخر يعرف بالنظام المزدوج أو العمومي. هذا النظام يستغني عن البطارية ومنظم الشحن ويوصل النظام في المنزل بشبكة الكهرباء العمومية، ليرسل إليها الفائض من الكهرباء. بمعنى آخر يصبح صاحب المنزل وكأنه يبيع الفائض من الطاقة التي أنتجها منزله لمصلحة الكهرباء.

هذا النوع من الأنظمة يتطلب عدادات خاصة وأنظمة تشغيل خاصة في مصالح الكهرباء لا تزال معظم الدول العربية لا توفرها.

تركيب الواح الطاقة الشمسية للمنازل
إن اختيار النوع المناسب و تركيب الواح الطاقة الشمسية للمنازل والمؤسسات ليس من الأمور السهلة حيث يتطلب هذا الأمر شركة متخصصة في تنفيذ تلك المهام مثل شركة RGS، فهناك عدة خطوات تتم قبل تنفيذ عملية التركيب ومنها:

مساحة المكان: فكلما كان مساحة المنزل أو المبنى كبير هذا يتطلب الحصول على كمية كبيرة من الكهرباء، وهنا يقوم فريق العمل المختص بتركيب ألواح كثير حتى يتم تغطية المكان.
ظروف المنطقة: يتم اختيار الالواح المناسبة على حسب المنطقة، فهناك بعض المناطق تكون بها أشعة الشمس قوية وفي تلك الحالة تكون تلك المنطقة مناسبة تماماً لتركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل، وهناك بعض المناطق من الصعب تركيب الألواح بها.
تصميم النظام: عند الاستعانة بشركتنا يقوم المهندسين المختصين بتحديد كمية الطاقة الواجب تخزينها لاستخدامها في المستقبل ويتم ذلك من خلال تحديد نوع اللوح المناسب وعدد الألواح وغيرها.
التركيب: يتم اختيار المكان المناسب لتركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل ومن أفضل الأماكن التي يتم اختيارها هو الأسطح، ثم يتم اختيار الزوايا المناسبة، يفضل المهندسين المختصين بتوجيه الخلايا الشمسية لجهة الجنوب اتجاة الشمس.

افضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية للمنازل
يتوافر في السوق انواع عديدة من الألواح الشمسية، تعمل بكفاءة عالية و منها:

اللوح البلوري
يعتبر اللوح البلوري أو ما يطلق عليه السيليكون البلوري واحداً من أفضل انواع الواح الطاقة الشمسية فهو مصنوع من السيليكون البلوري الذي يتميز بالكفاءة والجودة بالإضافة إلي ارتفاع عمره الافتراضي، يعد هذا النوع ذو تكلفة عالية حيث أنه يمتاز بنقاء كريستالات السيلكون التي تصنع منها الخلايا.

الواح متعددة البلورات
يتكون هذا النوع من قطع متعددة السليكون أو ما يطلق عليه متعددة الكريستالات، أهم ما يميز هذا النوع أنه يعمل بشكل جيد في درجات الحرارة العالية، يختلف هذا النوع عن النوع السابق من ناحية الشكل والكفاءة لذا يعد أقل ثمناً.

الواح الرقائق الرقيقة
يعتبر هذا النوع أيضاً من احدى أفضل انواع ألواح الطاقة الشمسية للمنازل وكافة المباني، عند تركيب هذا النوع يتم استخدام طبقة رقيقة من المواد الشمسية مثل السيليكون، يتميز بسهولة تركيبه و بالمرونة العالية، فعلى الرغم من توافر العديد من المزايا المختلفة في هذا النوع إلا أنه الأقل تكلفة مقارنتاً بالأنواع السابقة.

ولكن من عيوب هذا النوع أن كفاءته قليلة وهذا يتطلب تركيب عدد كبير من الخلايا حتى يتم مساحة المكان للحصول على قدر عالي من الكهرباء.

انواع اخرى من ألواح الطاقة الشمسية للمنازل
ألواح السيليكون أحادية الوجه Single-Sided Silicon Panels.
ألواح العضوية الرقيقة (Organic Photovoltaic Panels.
الواح الطاقة الشمسية ثنائية الاتجاه (Bifacial Silicon Panels).
ألواح التركيب الدمجي (Integrated Solar Panels).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى