الاخبارالاقتصاداوربي

ما سيتغير بالنسبة للرواتب- البطالة – المعاشات التقاعدية – بطاقة الوقود- ضريبة القيمة المضافة

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

الإجراءات التي يقترحها المكلف بتشكيل الحكومة البلجيكية بارت دي ويفر،

يريد المدرب الفيدرالي Bart De Wever (N-VA) إلغاء القسائم البيئية و زيادة قسائم الوجبات. هذا اليوم الثلاثاء، حسب جريدة Laatste Nieuws تروي بتفصيل كيف ينوي القومي الفلمنكي تعزيز العمل، و لكن أيضًا نواياه فيما يتعلق بإعانات البطالة و ضريبة القيمة المضافة وحتى المعاشات التقاعدية. فمراجعة هذه المقترحات، التي تم تقديمها بالفعل إلى شركاء N-VA في ائتلاف أريزونا (MR، Les Engagés، CD&V و

المزيد من صافي الراتب

كما جاء في الحملة الانتخابية – كما نتذكر – أظهر N-VA (وOpen Vld) رغبتهما في رؤية

🔸فارق لا يقل عن 500 يورو بين العمل و العاطلين عن العمل. وهو مبدأ يعود بوضوح إلى خريطة طريق السيد دي ويفر. وللقيام بذلك، توجد وسائل مختلفة وفقا له، مثل زيادة الجزء غير الخاضع للضريبة من الراتب، الأمر الذي من شأنه أن يكون لصالح ذوي الدخل المنخفض. كما تعد الزيادة في قسائم الوجبات أيضًا جزءًا من هذه الرغبة في تحسين أجور العمل، حتى لو كان ذلك في الواقع يعوض فقط عن اختفاء القسائم البيئية.

وتتعلق السبل الأخرى التي تم النظر فيها بتنمية الوظائف المرنة. لذلك يقترح بارت دي ويفر إلغاء الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن يكسبه العامل المرن سنويًا (12000 يورو سنويًا). وبالإضافة إلى ذلك، فهو يريد زيادة الحد الأقصى للأجور في الساعة.

🔸إعانات البطالة
يريد بارت دي ويفر أيضًا عدم فهرسة إعانات البطالة تلقائيًا مثل الرواتب في القطاع الخاص. ويجب أن يتيح السجل أيضًا معرفة المزايا الاجتماعية التي يجمعها الشخص، حتى يتمكن من الحد منها إذا كان دخل الأخير أكثر من العامل ذي الأجر المنخفض.

و من غير المستغرب أن تقتصر إعانات البطالة على عامين، مع استثناء العاطلين عن العمل بعد خمس سنوات من التقاعد. ويمكن أيضًا للأشخاص الذين يتدربون على المهن التي تعاني من النقص الاستفادة من فترة إرجاء لبضعة أشهر. بعد هذين العامين، سيحصل العاطلون عن العمل على عرض عمل من Forem (والونيا)، أو VDAB (فلاندرز)، أو Actiris (بروكسل) ولا يمكنهم رفضه.و يريد بارت دي ويفر في المقابل منح العاطلين عن العمل إعانات أعلى الأشهر الثلاثة الأولى : ويرغب عمدة أنتويرب أيضًا في عدم دفع إعانات البطالة من قبل النقابات، ولكن لا يبدو أن هذا الاقتراح مقبول من قبل بعض شركاء الائتلاف.

🔸 اما بالنسبة للمعاشات التقاعدية
يريد Bart De Wever العودة إلى نظام RCC (مخطط البطالة مع تزويد مبلغ من الشركة) للتقاعد المبكر، والذي يسمح للعامل الأكبر سناً المسرح بتلقي، بالإضافة إلى إعانة البطالة الخاصة به،ملحق يدفعه صاحب العمل السابق حتى يتقاعد. ولا يريد المدرب إزالته. بمعنى آخر، لا يمكن لأي عامل جديد الاستفادة منه.

في حين أن الحكومة السابقة قدمت مكافأة تقاعدية للأشخاص الذين يعملون لفترة أطول بعد تاريخ تقاعدهم، فإن السيد دي ويفر يريد منح هذه المكافأة فقط للأشخاص الذين يعملون لفترة أطول بعد سن التقاعد القانوني. وبالإضافة إلى ذلك، لن يتم منح هذه المكافأة إلا إذا كان الشخص قد عمل بالفعل لمدة 35 عامًا: ولن تؤخذ فترات البطالة في الاعتبار. بالنسبة للعمال الذين لم يراكموا 35 سنة من العمل، سيتم تخفيض مبلغ المعاش التقاعدي عن كل سنة من المعاش المبكر التي يتم الحصول عليها.

🔸الخدمة العامة
سيتمكن الآن موظفو الخدمة المدنية من العمل بعد سن التقاعد القانوني، وسيتم احتساب معاشاتهم التقاعدية على مدى العشرين سنة الماضية، وليس على مدى السنوات العشر الماضية. ويريد المدرب أيضًا إلغاء “المساواة” (معاشات موظفي الخدمة المدنية تتبع تطور أجور موظفي الخدمة المدنية العاملين، ). ويقترح أيضًا عدم السماح لموظفي الخدمة المدنية الفيدرالية بتجميع الإجازات المرضية.
ويريد السيد دي ويفر أخيرًا رفع سن التقاعد للجنود (56 عامًا) وسائقي قطارات SNCB (55 عامًا) إلى 58 عامًا، ثم زيادته تدريجيًا كل ستة أشهر.

🔸التدابير الضريبية
يريد بارت دي ويفر فرض المزيد من الضرائب على بطاقات الوقود، وزيادة الحد الأقصى المسموح به للدراجات، وتحديد ضريبة القيمة المضافة على الألواح الشمسية والغلايات الشمسية والمضخات الحرارية بنسبة 9٪ وتبسيط الضريبة على الرحلات الجوية، التي قدمتها الحكومة السابقة.

ويرغب المدرب أيضًا في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 9% في قطاع البناء وhoreca يعني المقاهي و الاكلات، حيث تسبب القواعد الحالية والمعدلات المختلفة ارتباكًا كبيرًا اليوم. وبالتالي فإن تجديد المنازل التي يزيد عمرها عن 10 سنوات (6٪ اليوم) سيصبح أكثر تكلفة قليلاً. وتستجيب نسبة الـ 9% إلى حد كبير للطلب الذي تقدمت به horeca فلاندرين قبل الانتخابات. ولكي نكون واضحين، سيتم الحفاظ على معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 21٪ – للكحول والبناء الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى