من تنظيم دارالمخطوطات في إسطنبول: المؤتمر الدولي المشترك لمخطوطات القرن السابع الهجري الطب و العلوم الرياضية و الطبيعية في جامعة كامبردج ببريطانيا
#الشبكة_مباشر_لندن_عصام البدري رئيس التحرير
المؤتمر الدولي المشترك:
مخطوطات القرن السابع الهجري
الطب والعلوم الرياضية والطبيعية
• من تنظيم دارالمخطوطات في إسطنبول
دار المخطوطات في وقف السلطان أحمد بإسطنبول
الدارُ المخطوطَ العربي الإسلامي مصدرًا متجدِّدًا للعلم، ومادَّة ثريَّة لتاريخه، ووقودًا لشهودٍ حضاريٍّ جديد.
• المكان: جامعة كمبردج ببريطانيا
• التاريخ: 10-09-2024 إلى 12-09-2024
• لغات المؤتمر: العربية والإنكليزية والتركية.
للاستفسارات يكون على البريد الإلكتروني:
conf@darulmakhtutat.org
الموقع الألكتروني للمؤتمر:
https://darulmakhtutat.org/conferences/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88
%D9%85-%D8%A7/
تقوم المشروعات (في الدار) على رؤية ثقافيَّة وعلمية صادرة عن نقاش مستفيض بين أهل الاختصاص، وكانت الرؤية هي أساس إجازتها، إضافة إلى قيمتها في ذاتها، و استيفائها شروط الجدارة العلمية، في آن معاً وكان التفكير فيها على مستويين: مستوى الابتكار بمعناه المباشر، ويتمثَّل في استحداث مشروعات جديدة في أفكارها الأساسية، ومستوى الابتكار بمعنى اعتماد طرائق جديدة في المقاربات المنهجيةُ والعملية، من دون أن يعني ذلك عدم الإفادة من الجهود التي بُذلت، والبناء عليها.
إنها تعتمد على التأليف أو الجمع بين الاستناد بصورة أساسية على المنجز التراثي الذي وصل إلينا من ثمار عقول علمائنا الأقدمين، وعلى ما انتهت إليه الجماعة التراثية العربية من أهل العلم في القرن الماضي، وبالطبع توظيف المنجز التكنولوجي والتقني الحديث بمختلف أشكاله، وتستوعب العمل في (المخطوط العربي) من جميع جوانبه: أثريَّته وصيانته والتعريف به ونصيَّته وثقافته والمثاقفة به؛ أثريته من بابة علم المخطوط، وعلم المخطوط الجمالي، وصيانته من بابة حفظه وترميمه، والتعريف به من بابة فهرسته وتصنيفه، ونصيته من بابة التحقيق والدرس، وثقافته من بابة التكوين المعرفي الذي يقوم على أساس أن المكتبة التراثية كتاب واحد، والمثاقفة به من بابة حسن عرض خطابه المعرفي والحضاري.
فكرة المؤتمر:
كلُّ قرون الحضارة العربية الإسلامية مهمَّة، بنى فيها اللاحق على جهود السابق.. وعلى الرغم من أن لكلِّ قرن ميزته وخصائصه وإنتاجه العلمي وأعلامه، فإن ثمَّة قرونًا كانت أكثر تميُّزًا، فالقرن الرابع كان تأسيسًا من خلال تجاوز عصر الترجمة إلى الإبداع الشامل في شتى مجالات المعرفة، والسابع كان ازدهارًا من خلال تحرير العلوم واستقرار بنائها، والعاشر كان نضوجًا من خلال الموسوعية والتكامل المعرفي.
لكن لماذا الأهمية الخاصة للقرن السابع الهجري (الثالث عشر ميلادي)؟
إنَّ الناظر في التراث العلمي الذي حملته لنا القرون سوف يرى عيانًا تصاعد مستوى الإنتاج العلمي المبدع ليبلغ ذروته في القرن السابع. نعم.. هي ذروة في زخمها اللافت وألقها الباهر، سواء من جهة عدد العلماء المبدعين الذين خلَّد أسماءَهم تاريخُ العلم، أو من جهة الإنجازات الحضارية العلمية في شتى أنواع المعرفة، التي فرضت نفسها علينا، فجعلت من مؤلَّفات هذا القرن مصادر أصيلة استقرَّت فيها مصطلحات العلوم، وتطوَّرت فيها المدارس العلمية، وبلغ النقد لمؤلَّفات السابقين أوْجَهُ، ومثَّلت تراثًا نصيًّا عظيمًا، عليه بنت القرون التالية حراكها المعرفي.
وعلى الرغم من الخصوبة المعرفية التي يتمتَّع بها القرن السابع الهجري فإنه قد وُصم بأنه من القرون المتأخِّرة التي بهت فيها العلم العربي الإسلامي بمفهومه العام، وكان كثير من دارسي تاريخ العلوم في القرن الماضي قد حدَّدوا هذا العلم بالقرن الرابع أو الخامس من الهجرة على أبعد تقدير، ليبدأ الخط البياني بعد ذلك بالانحسار، من وجهة نظرهم، ثمَّ ردَّد الباحثون من بعدُ هذه الأطروحة وجعلوا منها مسلَّمة!
ولكن – مرة أخرى – وهنا بيت القصيد: لماذا اخترنا العلوم (Sciences) لتكون موضوع مؤتمرنا؟
وهل مازال في عصر انفجارات العلم الحديث التي نعيش متسعٌ للتفكير في العلم التاريخي (العربي الإسلامي)؟
وأخطر من السؤالين سؤال ثالث:
هل بقي من ماضي العلم (Sciences) ما يمكن أن يسهم في حياة حاضره؟
نعلم -بالطبع- أن العلوم الكونية (التاريخية) قد أصبحت جزءًا من تاريخ العلم، ولكن من قال إن العلم هو العلم بعيدًا عن تاريخه، وهل يمكن أن يحيا العلم ويتقدَّم من غير ذاكرة!
إن من بديهيات العلم أن طرائق التفكير والمناهج وتقاليد التأليف تبقى محلَّ نظر مستمرٍّ بوصفها جزءًا من حراك العقل في البحث عن المعرفة. بل إن العلم نفسه يرفض ويستنكر أسئلتنا هذه؛ لأنها تصادم طبيعته مصادمة لا احتمال للوصول إلى اتفاق بشأنها من أي نوع؛ في أي جانب من الجوانب؛ ما كان ذلك ولن يكون. بل إننا نجاوز ذلك إلى القول بأن كثيرًا من جوانب الدرس في مجال العلوم الكونية لا يزال قابلًا لقراءة استثمارية جديدة. وبسبب ذلك كلِّه قالوا: العلم هو تاريخ العلم.
لندع هذا الذي نقول بوصفه نظرًا ، والنظرُ أبدًا محلُّ شكٍّ؛ وأول الشكِّ في إمكان التنزيل على العمل، لكننا سنترك الإجابة لتتكفَّل بها البحوث، ونكتفي باستعراض هذا القرن وما فيه من ثراء علمي في موضوع مؤتمرنا: الطب والعلوم الكونية،
وبتفصيل أكثر:
1. العلوم الطبية
2. الصيدلانية
3. البيطرة
4. العلوم الأساسية :
*. الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك..)،
*. العلوم التطبيقية (علم الحيل والهندسات عمومًا)
*. علوم البيئة وعلوم العمران والآثار
كان ازدهار هذه العلوم في هذا القرن المميز، من أنصع الأدلَّة على القمَّة التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية في تلك الحقبة.
كان (الطبُّ) وما يتعلَّق به من علوم في القلب من منظومة العلوم المشار إليها، ولا أدلَّ على هذا من أن نشير إلى بعض الأعلام في هذا القرن، من أمثال:
1. ابن زهر الحفيد (ت 602هـ)
2. ابن ميمون (ت 605هـ)
3. ابن هبل البغدادي (ت 610هـ)
4. نجيب الدين السمرقندي (ت 619هـ)
5. ابن اللبودي (ت 621هـ)
6. الدخوار (ت 628هـ)
7. عبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)
8. ابن الرومية (ت 637هـ)
9. ابن البيطار (ت 646هـ)
10. ابن الرحبي (ت 667هـ)
11. ابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)
12. ابن القف (ت 685هـ)
13. ابن النفيس (ت 687هـ(
ولم يقتصر الأمر على الطب، فكان من أعلام العلوم الأساسية والتطبيقية:
1. ابن الياسمين (601هـ)
2. الخطيب الأموي (602 هـ)
3. أبو جعفر الخازن (عاش في النصف الأول من القرن السابع)
4. ابن الرومية (637هـ)
5. الطوسي (672هـ)
6. ابن البناء المراكشي (721 هـ)
7. ابن الخوَّام (736 هـ)
ومن المخترعين:
1. ابن الرزَّاز الجزري (603 هـ)
2. أبو الحسن المراكشي (660 هـ)
3. ابن الساعاتي (694 هـ(
يهدف مؤتمرنا بصورة عامة إلى تحقيق غايات معرفية وتاريخية عالية، نشير إلى بعضها:
• إثارة الاهتمام بالعلم العربي الإسلامي تحديدًا في الدرس المتصل بالعلوم الكونية، وما يتعلَّق به.
• إعادة الاعتبار لهذا القرن بوصفه ذروة للعلم العربي الإسلامي، لا تقلُّ عن ذروة القرن الرابع.
• استكشاف الجهود التي بذلها علماء هذا القرن، وما قدَّموه للتاريخ الإنساني في المعرفة المتعلقة بالطب والعلوم الكونية.
• رصد تضاريس التراث العلمي لهذا القرن، وما وصل إلينا وما لم يصل، وما حُقِّق، وما لم يُحَقَّق.
• تقويم النتاج العلمي لهذا القرن، ووضعه في سياقه المعرفي والتاريخي.
ولأن الموضوع لا ينفكُّ عن المكان؛ فإن للبلد المضيفة (إنجلترا) ومؤسساتها (مكتبة أكسفورد؛ ومكتبة كمبردج وغيرهما) وإنجازاتها المعرفية في خدمة التراث العلمي العربي؛ مكانًا ومكانة في هذا المؤتمر، ومن ذلك أن تحتفل البحوث بإلقاء أضواء علمية كاشفة على الرصيد الخطي الثري الذي تختزنه المؤسَّسات العلمية البريطانية في ما يتَّصل بالطب والعلوم الكونية في القرن السابع، وكذلك على الجهود والدراسات التي أنجزها الاستشراق البريطاني في القرنين الماضيين حول هذه العلوم.
ذاكرة المؤتمر
1. مؤتمر دار المخطوطات بإستانبول هذا هو الخامس عدًّا؛ ضمن سلسلة مؤتمرات (مخطوطات القرن السابع). والبقية تأتي. لذا هو في منظورنا ليس مؤتمرًا؛ بل قضية، وهذه تضاريسها التاريخية والجغرافية المرسومة، وستتوالى إن شاء الله
2. مخطوطات القرن السابع: بين البحث الببليوغرافي والتقويم الحضاري. جامعة الجلفة/ الجزائر. نوفمبر 2018.
3. مخطوطات القرن السابع: علوم وأعلام. مدرسة السلطان أحمد وجامعة أولوداغ. إستانبول-بورصة/ تركيا. نوفمبر 2021.
4. مخطوطات القرن السابع: علوم الوحي. كلية الدراسات الأندلسية. غرناطة/ إسبانيا. نوفمبر 2022.
5. -مخطوطات القرن السابع: الفقه وأصوله. جامعة الزيتونة. تونس/ تونس. نوفمبر 2023.
المحاور
المحور الأول: الطب والصيدلة
دائرة المؤلَّفات الطبية الشاملة
مثل
• المختار في الطب لابن هبل البغدادي (ت 610هـ)
• عمل من طبَّ لمن حبَّ للسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ)
• والشامل لابن النفيس (ت 687هـ)
• والشافي في طب لابن القف الكركي (ت 685هـ)
دائرة المؤلَّفات الطبية المفردة
مثل
مؤلفات ابن ميمون (ت 605هـ):
الفصول في الطب، مقالة في الربو، ومقالة في الجماع، ومقالة في بيان الأعراض، و
مقالة في البواسير.
مؤلفات ابن النفيس (ت 687هـ)
كتاب المختار من الأغذية،
تفاسير العلل وأسباب المرض
ومقنعة السائل لابن الخطيب
خلق الإنسان وهيئة أعضائه ومنافعها لشرف الدين الرحبي (ت 629هـ)
العمدة في صناعة الجراح لابن القف..
دائرة الشروح
وهي واسعــة، مثــل:
• شــرح مفــردات القــانون،
• شــرح تشــريح القــانون لابن النفيس
• شرح كليات ابن سينا لابن القف الكركي
• شرح أدوية كتاب ديسقوريدس لابن البيطار (ت 646 هـ)
• حواشي على كتاب القانون لابن سينا لشرف الدين الرحبي..
دائرة المختصرات
مثل:
• اختصار الأدوية المفردة لابن سمجون لعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)
• اختصار كتاب الحاوي وشرح كتاب تقدمة المعرفة لبقراط للدخوار (ت 628هـ)
دائرة الأدبيات الطبية
مثل:
• عيون الأنباء في طبقات الأطباء
• حكايات الأطباء وإصابات المنجِّمين
• التجارب والفوائد لابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)
• الكفاية والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر
• كتاب النصيحتين للأطباء والحكماء
• مقالة في حدِّ الطبِّ لعبد اللطيف البغدادي..
دائرة مؤلَّفات حفظ الصحة المستقلَّة
مثل:
• مقالات عبد اللطيف البغدادي
• اختصار منافع الأعضاء لجالينوس في حفظ الصحة
• مقالة رشيد الدين أبو حُليقة (ت 646هـ) في حفظ الصحة
• كتاب ابن القف الكركي (ت 685هـ)
• جامع الغرض في حفظ الصحة ودفع المرض
• كتاب لسان الدين ابن الخطيب
• الوصول إلى حفظ الصحة في الفصول، ومقالة في تدبير الصحة لابن ميمون..
دائرة كتب الكحالة
ففي حلب:
• ظهر كتاب خليفة بن أبي المحاسن الحلبي (كان حيًّا بين 652 و654هـ) “الكافي”
في دمشق
• ظهر كتاب “المهذب في الكحل” لابن النفيس (ت687هـ)
في حماة
• ظهر كتاب “نور العيون: لابن أبي الرجاء (كان حيًّا 696هـ).
في القاهرة
• ظهر كتاب “نتيجة الفكر في علاج أمراض البصر” للقيسي (ت 657هـ)
في إشبيلية
• ظهر كتاب الحريري (ت 646هـ) “نهاية الأفكار ونزهة الأبصار”..
دائرة مؤلَّفات الصيدلة
مثل:
• الأقراباذين على ترتيب العلل لابن هبل البغدادي
• المغني والجامع لابن البيطار
• المختار في الألف عقار لرشيد الدين أبي حليقة
• شرح أسماء العقار لابن ميمون
• كتاب الأدوية المفردة لرشيد الدين الصوري (ت 639هـ)
• مقالة في تركيب الأدوية
• الرحلة النباتية لابن الرومية (ت 637هـ)
دائرة النقود والردود
مثل:
• كتاب الردِّ على ابن الخطيب في شرحه
• بعض كليات القانون لابن سينا لعبد اللطيف البغدادي
• مقالة، والردِّ على ابن الرضوان المصري في اختلاف جالينوس و أرسطوطاليس له
• حل شيء من شكوك الرازي على كتب جالينوس له أيضًا
• شكوك طبية ورد أجوبتها للدخوار
• مقالة يردُّ بها على رسالة ابن الحجَّاج يوسف الإسرائيلي في ترتيب الأغذية، اللطيفة وكيفية تناولها له
• الردِّ على كتاب البلغاري في الأدوية المفردة لابن الصوري..
دائرة الطبِّ النبوي
مثل:
• كتاب الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه لعبد اللطيف البغدادي
• كتاب الطب النبوي (أو كتاب الطب والرقيات والأمراض والكفارات من الحديث النبوي) لضياء الدين المقدسي (ت 643هـ)
• كتاب صحيح الطبِّ النبوي لشمس الدين البعلي (ت 709هـ)
• الشفا في الطبِّ المسنَد عن السيِّد المصطفى للتيفاشي (ت651هـ)
• شرح أربعين حديثًا في الطب النبوي لابن العالمة (ت 652هـ)
• كتاب الأحكام النبوية في الصناعة الطبية لابن طرْخان
• تذكرة في الطب النبوي للبدر ابن جماعة (ت 733هـ)
• الطب النبوي لجمال الدين ابن أبي الفرج الدمشقيّ
• الطب النبوي لابن عبد الهادي المقدسي (ت 744هـ)
المحور الثاني: العلوم الأساسية والتطبيقية
مثل:
• ابن قدامة المقدسي (620هـ)
• ابن الصلاح (643هـ)
• النووي (676هـ)
• العز بن عبد السلام (660هـ)
• ناصر الدين البيضاوي (685هـ)
• ابن حمدان الحراني الحنبلي (695هـ)
• تقي الدين ابن تيمية (728هـ)
• ابن قيم الجوزية (751هـ)
• تقي الدين السبكي (756هـ)
دائرة الرياضيات
أعمال:
• محمد بن محمد (السجاوندي)
• سراج الدين (ت 600هـ)
• أحمد ابن مسعود (الخزرجي)
• القرطبي (ت 600هـ)،
• علي بن محمد (ابن فرحون) (ت 600هـ)،
• عبد الله بن محمد (ابن الياسمين) (ت 601هـ)،
• جعفر بن محمد (الكفرعزي) الإربلي (ت 603هـ)،
• عبد الله بن الحسين (العكبري) البغدادي،
• أبي البقاء (ت 616هـ)،
• محمد بن علي (بن خليد) جمال الدين (ت 629هـ)
• أحمد بن ثبات الهمامي (ت 631هـ)
• محمد بن عبد الله (ابن الصفّار) الأنصاري الأوسي القرطبي (ت 639هـ)
• محمد بن محمد (المهذب الحلبي) الطبري (ت 655هـ)
• محمد (بن رضوان) النميري الوادي آشي (657هـ)
• عبد الغفار بن عبد الكريم (القزويني) نجم الدين (ت 665هـ)
• محمد بن أشرف الحسيني (السمرقندي) شمس الدين (ت 690هـ)
• محمد بن سالم (ابن واصل) التميمي الحموي (ت 696هـ)
• عبد المجيد بن عبد الله (السامولي) السعدي (ت 700هـ)
• محمد بن إبراهيم (ابن الرقّام) الأوسي المرسي (ت 715هـ)
• أحمد بن محمد (ابن البناء) الأزدي العددي (ت 721هـ)
• عبد العزيز بن علي (الهواري) (ت 745هـ)
• يحيى بن أحمد (الكاشي) أو (الكاشاني) (ت 745هـ)
• ومحمد بن إبراهيم (ابن ساعد السنجاري) ابن الأكفاني (ت 749هـ)
• عبد الرحمن بن يوسف (الأصفوني) (ت 750هـ)
دائرة الفيزياء والكيمياء
أعمال:
• أحمد بن يوسف (التيفاشي) (ت 651هـ)
• المفضل بن عمر (أثير الدين الأبهري) السمرقندي (ت 663هـ)
• سعد بن منصور (ابن كمونة) عز الدولة (ت 683هـ)
• علي بن محمد بن أيدمر (الجلدكي) (ت 742هـ)
• عبيد الله بن مسعود (صدر الشريعة الأصغر) ابن الصدر الأكبر البخاري الحنفي (ت 747هـ)
دائرة الفلك
أعمال:
• الحسن بن علي بن خلف (الخطيب الأموري) (ت 602هـ)
• المظفر بن محمد (الطوسي) (ت 606هـ)
• محمود بن محمد (الجغميني) الخوارزمي (ت 618هـ)
• يعقوب (ابن سقلاب) المقدسي المشرقي الملكي (ت 625هـ)
• محمد بن أيوب الطبري (ت 632هـ)
• (قيصر تعاسيف) ابن أبي القاسم (ت 649هـ)
• الحسن بن علي (المراكشي) شرف الدين، أبي علي (ت 660هـ)
• إبراهيم بن علي (الأصبحي) ابن المبرذع (ت 667هـ)
• محمد بن محمد (النصير الطوسي) (ت 672هـ)
• علي بن عمر بن علي الكاتبي (القزويني) دبيران (ت 675هـ)
• عليو بن محمود بن حسن (اليشكري) الربعي (ت 680هـ)
• عمر بن يوسف بن عمر (الأشرف الرسولي) (ت 696هـ)
• أحمد بن عمر (الصوفي) جمال الدين (ت 718هـ)
• محمد بن أحمد (ابن سمعون) ناصر الدين (ت 737هـ)
• محمد بن عبد الجبار الأرمنتي (ابن الدويك) (ت 740هـ)
• محمد بن أحمد (المزي) شمس الدين (ت 750هـ)
دائرة علم الحيل
• أعمال:
• عبد العزيز بن إسماعيل، أبي بكر (ابن الرزاز) الجزري (ت 602هـ)
• علي بن أبي بكر (الهروي) (ت 616هـ)
• الحسين بن علي (القيمري) ناصر الدين (ت 665هـ)
• محمد بن علي (ابن الحاج) (ت 714هـ)
• موسى بن محمد (اليوسفي) (ت 758هـ)
دائرة علم العمران والآثار
أعمال:
• جعفر بن محمد (القطّاع) (ت 602هـ)
• عبد اللطيف ابن يوسف بن محمد بن علي البغدادي موفق الدين (ت 629هـ)
• محمد بن علي (ابن السبّاط التوزري) (ت 681هـ)
• محمد بن إبراهيم اللخمي (ابن الرّامي) (ت 734هـ)
المداخل
تعالَج المحاور والدوائر السابقة من خلال مداخل سبعة
1. المدخل الببليوغرافيُّ:
دراسة توزُّع مخطوطات كتاب أو عِلْم من العلوم المشار إليها في المحاور، أو عَلَم ممن خدم تلك العلوم في مكتبة أو أكثر في مكتبات العالم.
2. المدخل الكوديكولوجيُّ:
دراسة مخطوط أو أكثر من جهتي الوعاء والخوارج ذي صلة بما تقدَّم.
3. المدخل النقديُّ:
دراسة النشرات النقديِّة/ النشرة النقدية لنصٍّ ذي صلة، وتقويمها.
4. المدخل العلميُّ:
دراسة علميَّة تاريخيِّة تتناول مخطوطًا أو عِلمًا أو جهود علَم من الأعلام ذوي الصلة، مع التركيز على ما لم يحقَّق من المخطوطات.
5. المدخل الجغرافيُّ
: دراسة مخطوطات عِلْم مما سبقت الإشارة إليه في بلد أو مكتبة أو مكتبات بعينها من أيِّ مدخل من المداخل السابقة.
6. المدخل المقارن:
دراسة مقارنة تقوم على عقد الموازنات للنتاج العلمي في علوم الفقه وأصوله بين القرون السابقة على القرن السابع (المؤسِّسة) والقرن السابع، في ضوء تطوُّر تلك العلوم التي أشير إليها في المحاور.
7. المدخل التقويمي:
يتناول أثر جهود علماء الفقه وأصوله في القرن السابع في القرون اللاحقة، وذلك من خلال الدرس المنفتح على منجزات هذه العلوم بصورة عامَّة، أو الدرس المنصبِّ على حقل معرفيٍّ محدَّد، أو عَلَمٍ أو أعلام، أو نصٍّ أو نصوص، تنتمي لتلك القرون.
جامعة كامبريدج
University of Cambridge
The Old Schools
Trinity Lane
Cambridge
CB2 1TN
United Kingdom