أخبار العائلة العربية في المهجراوربيحقوق المرأة

محاكمة و إدانة شابة ألمانية لهتافها من النهر الى البحر في برلين

#الشبكة_مباشر_برلين

أدانت محكمة في العاصمة برلين شابة ألمانية أمس الثلاثاء، بدفع غرامة وصلت قيمتها إلى 600 يورو وذلك بعد ترديدها لشعار “من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة”. فيما اعتبر محامي الشابة بأنه “يوم أسود لحرية التعبير”.

وقالت متحدثة باسم المحكمة إن الشابة البالغة من العمر 22 عاما، هتفت بهذه العبارة، في تجمع غير مرخص له بمنطقة نويكولن في برلين بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأضافت بأن استخدام المرأة للعبارة بعد وقت قصير من هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر “لا يمكن فهمه إلا على أنه إنكار لحق إسرائيل في الوجود وتأييد للهجوم”، حسب زعمها.

ويرى البعض أن عبارة “من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة” هي دعوة للقضاء على إسرائيل، رغم أن آخرين يقولون إنها تدعو ببساطة إلى المساواة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيرز حظرت استخدام هذه العبارة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في إطار حظر أنشطة حركة حماس الفلسطينية في ألمانيا.

لكن الحظر مثير للجدل من الناحية القانونية، وأصدرت المحاكم في أجزاء مختلفة من ألمانيا أحكاما مختلفة في قضايا تتعلق بهذه العبارة، ووجد العديد منها أنه يمكن أن يُسمح بها.

وقال محامي الشابة ألكسندر غورسكي لوكالة فرانس برس إنه “يوم أسود لحرية التعبير”.

وأضاف:”كل ما أرادته موكلتي هو التعبير عن أملها في مستقبل من التعايش الديموقراطي للجميع في المنطقة”، مؤكدا موكلته ستستأنف القرار.

وتقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل وتقدم الدعم لها وتواجه انتقادات من قبل العديد من المنظمات الحقوقية الألمانية والدولية بتهمة تهميش أصوات الفلسطينيين في ألمانيا.

وتقول المنظمات إن السلطات الألمانية عملت على حظر معظم المظاهرات المؤيدة لفلسطين أو تلك التي تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تسببت بمقتل نحو 40 ألف شخص جلهم من الأطفال والنساء منذ بدايتها في قبل 10 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى