الاخبارالاقتصاد

ألمانيا تبدأ تقليص استهلاك البلاستيك منتصف 2021

متابعة اكرم التميمي

ألمانيا تبدأ تقليص استهلاك البلاستيك منتصف 2021

أقرّ مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) أمس الخميس، منع بيع المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من يوليو 2021، مطبقاً بذلك توجيهات أوروبية تهدف إلى حماية البحار والمحيطات من التلوث.

وأشار مشروع القانون الذي قدّمته الحكومة في يونيو الماضي، بشكل محدد، إلى منع “عيدان تنظيف الأذن والصحون والشوك والسكاكين والملاعق والأكواب وقصبات الشرب المصنوعة من البلاستيك، وبعض مواد التغليف المصنوعة من البوليسترين المستخدَمة كحاويات للطعام. 

ويشكل القانون تطبيقاً لتوجيهات أقرّها الاتحاد الأوروبي عام 2018 بعد أشهر من المفاوضات بين أعضائه، ونصت على منع نحو 12 فئة من المواد البلاستيكية تمثّل قرابة 70% من النفايات الملوثة للبحار، وفق المفوضية الأوروبية.

وكانت دول أوروبية أخرى أقرت منعاً مماثلاً في وقت سابق، بينها فرنسا، التي بدأت تطبيق المنع في 1 يناير 2020.

ويُنتج العالم سنوياً نحو 350 مليون طن من المواد البلاستيكية، تحتل آسيا القسم الأكبر منها وتُعتبر آسيا المنتِج الأول (50%) ، تليها أميركا الشمالية (19%)، فأوروبا (16%).

وتوقّع الصندوق العالمي للحياة البرية أن يزيد الإنتاج العالمي من المواد البلاستيكية بنسبة 41% قبل عام 2030، وأن تتضاعف كمية النفايات البلاستيكية الموجودة في البحار لتصل إلى 300 مليون طن.

ويؤجج وباء “كورونا” المخاوف من زيادة كميات هذه المواد المضرة بالبيئة، بسبب التوجه العام إلى المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، من أجل الوقاية من عدوى الفيروس، وفق تقرير أصدره البنك الدولي في يوليو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى