أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

فتوى في السويد تجيز تعاطي لقاح كوفيد-19 أثناء الصيام

#الشبكة_مباشر_مالمو_علي عبدالرحمن

افتى امام مسجد محمود في مالمو، رضوان أفضل، بجواز أخذ لقاح كورونا اثناء الصوم ،
مؤكدا بعدمافطار الصائم لأنه لا يحتوي على تغذية، وكان عدداً كبير من الأسئلة مع بداية شهر رمضان ترد الى افضل تستوضح عن تأثير لقاح كورونا على الصيام، اذ يخشى الكثير من الاشخاص من اثار جانبية التي ربما تجعلهم يضطرون إلى تناول الطعام والشراب المحظور على الصائم.

واوضح أفضل لـSVT “يمكن للصائم أخذ الحقنة واتمام شعيرته ،لأن هذا اللقاح لا يحتوي على تغذية”. واشار الإمام أنه من الأجدى أن يفطر المرء يوماً واحداً إذا شعر بآثار جانبية من المخاطرة بالإصابة بكورونا بدلا من الاضطرار إلى الإفطار طوال الشهر.

إقبال المسلمين
وكان عاملون في المركز الصحي في منطقة Kroksbäck بمالمو، قد اثاروا مخاوف من أن المسلمين قد لا يرغبون في التطعيم اثناء الصيام.

بدورها افادت مديرة العمليات في المركز الصحي في أرلوف، آن نورلوند، إن المسألة قيد البحث والنقاش بين الزملاء في مجال الرعاية الأولية في سكونا، مشيرة “هناك زملاء لديهم مخاوف بشأن هذا الأمر، لكن رأيي أن الجميع يريدون الحصول على التطعيم”.

وبحسب مدير العمليات في المركز الصحي في كريدغوردين بمالمو، مهران ريدياماند، الذي ضم صوته للمديرة “كثير من المدرجين على قائمة اللقاح حالياً مسلمون ومعظمهم يقبل اللقاحات”.

واكد بعض سكان مالمو ثقتهم بتناول اللقاح خلال شهر رمضان. ومنهم عثمان فرح الذي قال “يمكن للمرء الصيام وأخذ اللقاح في الوقت نفسه. وأرى أنه من المهم جداً الحصول على لقاح كورونا”.

وحث إمام مسجد محمود جميع المسلمين على أخذ اللقاح حينا يأتي دورهم، اثناء وبعد شهر الصيام. وتابع “ينبغي الالتزام بتعليمات الحكومة. علينا مساعدة بعضنا للوصول إلى مجتمع صحي وآمن”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى