كلمة العددمقالات

مكتبة سامراء العامة العريقة: أفتتحها و حملت إسمه ملك العراق فيصل الثاني صودر مقرها و تبحث عن من ينقذها

#الشبكة_مباشر_بروكسل_رئيس التحرير عصام البدري

لقاء مع مديرها الحالي السيد رشيد فليح حسن

المقدمة
سامُرّاءُ مدينة عراقية حاضرة و تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في العراق وهي مركز قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين.
تقع شمال العاصمة بغداد وتبعد عنها 125 كيلومترا، تحدها من الشمال مدينة تكريت، ومن الغرب الرمادي، ومن الشرق بعقوبة.
كانت سامراء عاصمة الدولة العباسية بعد العاصمة بغداد.
كان اسمها آنذاك (سر من رأى) وقد بناها الخليفة المعتصم بالله عام 221هـ/835م
لتكون عاصمة الدولة العباسية بعد العاصمة بغداد وما تزال آثارها موجودة و ظاهرة للعيان ومن أهم معالمها الباقية:

1. جامع سامراء الكبير ذو المأذنة الملوية
2. مئذنة الملوية التي شُيدت في القرن التاسع الميلادي
3. قصر البركة الذي بناه المتوكل على الله
4. قصر المعشوق الذي بناه الخليفة المعتمد في القرن التاسع الميلادي
5. جامع المتوكلية الكبير ومأذنته الملوية ( مسجد أبو دلف) شيده الخليفة العباسي المتوكل على الله في عام 246هـ/859م
6. ضريحي الإمامين علي الهادي و الحسن العسكري
7. أضرحة السيدة حكيمة أخت الإمام علي الهادي
8. السيدة نرجس أم الإمام المنتظر المهدي عند الشيعة
9. السرداب الذي عاش فيه الإمام المهدي (المنتظر)
لهذا تستقطب الزائرين الشيعة من أنحاء العراق وخارجه لاسيما أيام المناسبات.

• يبلغ عدد سكان مركز المدينة أكثر من 190.000 حسب إحصائيات وزارة التخطيط لعام 2013 م
و يقدر حاليآ عدد سكان سامراء بعد التوسعات الكبيرة بأكثر من300 الف نسمه ان لم نقل 500 الف على رأي الاستاذ الدكتور قاسم السامرائي عميد كلية الآثار السابق

• ضمت منظمة اليونسكو مدينة سامراء عام 2007 إلى قائمة التراث العالمي.

تاريخ المدينة القديم
1. أكتشف وعاء سامراء الفخاري الذي يعود إلى 4000 سنة ق.م، عثر عليه العالم الألماني الشهير ارنست هيرتسفيلد خلال حفرياته في سامراء ما بين عامي 1911 – 1914 و معروض حاليآ في متحف بيرغامون، في برليين عاصمة ألمانيا.

2. استوطنت المنطقة منذ أقدم العصور، وفي العصر السابق للإسلام، وتحديدا في الحقبة الساسانية و المناذرة، اتخذ في بعض مواقع مدينة سامراء حصون إستراتيجية وعسكرية أثناء احتدام الصراع بين الروم والفرس.

تقع مدينة سامُرّاءُ الأثرية على ضفاف نهر دجلة وعلى مسافة 125 كيلومترا شمال بغداد، وكانت مقر عاصمة الدولة العباسية الإسلامية في عهد الخليفة المعتصم بالله، والتي بسطت نفوذها على الأرض الممتدة من تونس إلى وسط آسيا.

وتمتد المدينة بطول 41 كيلومترا ونصف الكيلومتر من الشمال إلى الجنوب،
أما عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلومترات.
تحتوي على معالم أثرية هندسية وفنية طوّرت محلياً قبل أن تنقل إلى أقاليم العالم الإسلامي وأبعد من ذلك.
من بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية، وقد شيد في القرن التاسع الميلادي. ويبقى قرابة 80% من المدينة الأثرية مطمورآ و
يحتاج إلى تنقيب.

سامراء المعتصم
كانت سامراء عاصمة الدولة العباسية بعد بغداد، وكان اسمها القديم (سر من رأى)، وقد بناها المعتصم العباسي سنة (221 هـ /835 م) لتكون عاصمة دولته. وتتحدث الروايات انه لما جاء يبحث عن موضع لبناء عاصمته، وجد هذا الموضع لنصارى عراقيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بخمسمئة درهم، وأخذ في سنة (221 هـ) بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وبعد أن تم بناء المدينة انتقل مع قواته وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة.

وفي عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) بنى مدينة المتوكلية وشيد الجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي تعد أحد معالم المدينة الأثرية.
جامع ومأذنه الملوية في سامراء قصر البركة الذي بناه المتوكل على الله

لقد بقيت مدينة سامراء عاصمة للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (220 هـ/834 م) إلى سنة (279 هـ/892 م

الغزو المغولي و الصفوي
1. تعرضت أغلب المباني في مدينة سامراء للتدمير أثناء الغزو المغولي في عام 656 هـ 1258 م
2. الصفوي لاحقا كما هو حال مدينة بغداد، ولقد هدمت أسوارها ومبانيها الشاهقة

الحكم العثماني
شهدت المدينة في أثناء الحكم العثماني نهضة عمرانية صغيرة:
1. في سنة (1299هـ/ 1881م) بنيت أول مدرسة ابتدائية في مدينة سامراء،
2. في سنة (1294 هـ / 1878 م) أيام الدولة العثمانية نصب أول جسرعلى نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الغربية للمدينة.

تأسيس المكتبة العامة في سامراء
تأسست مكتبة سامراء العامة عام 1932 حيث تُعد أقدم مكتبة في محافظة صلاح الدين

حسب تصريح الأستاذ الدكتور قاسم السامرائي عميد كلية الأثار بجامعة سامراء السابق حيث يقول لموقعنا الإخباري الشبكة مباشر مجلة العائلة العربية في بلاد المهجر:

إن مكتبة سامراء العامة تأسست في الثلاثينات على العكس مما يراه البعض فأنا بنفسي وقفت على وثيقة من وثائق قائممقامية قضاء سامراء ، تعود الى أحداث ثورة مايس عام 1941 ، اذ جرى إجتماع في قاعتها الرئيسية و لي تفاصيل ماجرى .

إفتتاح المكتبة رسميآ
أفتتحت مكتبة سامراء العامة من قبل جلالة ملك العراق فيصل الثاني يوم 2 نيسان 1956 لأهميتها في مدينة تأريخية كانت عاصمة للدولة العباسية بعد بغداد و التي كانت تحكم العالم الإسلامي في الشرق و الغرب و سميت في حينها

“مكتبة الملك فيصل الثاني العامة” في سامراء حيث حملت إسم الملك نفسه.

يقول السيد رشيد فليح حسن المدير الحالي للمكتبة:
كانت تحتوي على مخطوطات وكتب نادرة لكن بعد الغزو الأمريكي ودخول القوات المحتلة و تحويل المكتبة الى معتقل للتحقيق لأهل المدينة حيث فقدت في حينها 2850 كتاب ضمنها المخطوطات و كافة أوليات المكتبة و بعض المحتويات.

و يضيف بأنه تم نقل المكتبة الى مكانها الحالي قرب جامعة سامراء خلف كلية الهندسة
( التي ربما يجهل مكانها الكثير من سكان المدينة) عام 2005 بمساعدة رئيس قسم التاريخ آنذاك الأستاذ دكتور قاسم السامرائي و قام بارسال مجموعة طلاب لمساعدتنا اثناء النقل و وضع الكتب في أماكنها حيث تبلغ حايآ:
1. عدد الكتب 11500 كتاب
2. عدد رسائل و أطاريح الدكتوراة و الماجستير 1350

الرقعة الجغرافية للمكتبة
الرقعة الجغرافية الحالية للمكتبة في بناية تعود لوزارة المالية بعد سنة واحدة من تواجد
المكتبة تم نقل القسم الداخلي للبنات الى نفس البناية حيث استحوذت كلية التربية على مفاصل البناية.
أصبحت المكتبة في قاعة تبلغ مساحتها 140 م فقط ؟؟؟ تجمع الكتب و الموظفين و رواد المكتبة علمًا بأن هذه القاعة لا تكفي لمحتويات المكتبة.

في عام 2016 تم إخراج القسم الداخلي بعد تأسيس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

يقول السيد رشيد فليح حسن المدير الحالي للمكتبة:
بأن آخر محاولة إستهداف المكتبة العام الماضي 2023 و ذلك بعد إستحصل موافقة تربية سامراء من اجل توفير صفين في مدرسة ثانوية سامراء (الحجرية) علمًا بأن مساحة الصف 28م فقط ؟؟؟ ولكن تم افشال جميع المحاولات.

هناك عقبات حقيقية أمام المكتبة رغم مساعي مديرها حيث قابل السيد محافظ صلاح الدين عام 2019 من اجل الرجوع الى بناية المكتبة القديمة لم نصل الى حل لأستحالة خروج الجهة التي تشغلها!

و قال السيد محافظ صلاح الدين في حينها بأن الحل الأمثل هو تخصيص قطعة أرض جديدة تبعد عن الجامعة 200 م.

بالفعل يقول السيد رشيد فليح الملا المدير الحالي للمكتبة:
و حسب توجيه السيد المحافظ فقد أتممنا كافة الإجراءات الرسمية، وحصلت موافقة النائب مثنى السامرائي عضو البرلمان العراقي من أجل إدراج المكتبة ضمن مشاريع قانون سامراء عاصمة الحضارة وتم هذا الأمر مثل مانريد و نرغب.
بعد ذلك تبين إن الأرض المخصصة لنا من قبل البلدية عليها مشكلة قانونية مخصصة لمواطن سامرائي هنا حصلت المشكلة لحد اليوم لم تحسم هذه القضية.

و صادفتنا مشكلة عقيمة هي إبطال تسجيل الأرض من قبل القضاء!

نهاية العام الماضي 2023
ابلغ السيد معاون المحافظ د. رياض الطايس (وهو من سامراء) مدير المكتبة بإحالة مشروع بناء المكتبة الى شركة من أجل رسم مخططات البناء للعلم الجهة الشاغلة لبناية المكتبة القديمة لم و لن تخرج!!!.

قبل شهر اجتمع المحافظ بجميع مدراء المكتبات وتناقشنا حول هذا الأمر تعهد بالحلول كذلك وافق على رفع مستوى المكتبة لتصبح مركزية وانشاء بناية جديدة للمكتبة، تبلغ مساحتها 2090 م٢ و المراد هدم القديمة ثم اعادتها بطراز معماري حديث و المخططات تقريبا منجزه، ضمن مشروع عاصمة الحضارة بعد الانتهاء يفترض المباشرة بالهدم! ولكن مرهون بإخلاء البناية.

و تم زيارة قائممقام سامراء السابق د. بكر السامرائي بزيارة المكتبة و التتجول في أروقتها و التعرف على معوقات عملها و لكن بدون نتيجة لتغيير القائممقام في وقت لاحق

و تم إفتتاح في تكريت مكتبتها المركزية العامة حسب المواصفات العالمية من قبل السيد محافظ صلاح الدين

و العمل جاري لتشيد مكتبة كبيرة في قضاء الدور بمواصفات عالية المستوى

في حين مكتبة سامراء الأعرق ليس في صلاح الدين فحسب بل في العراق كله إن لم نقل في الشرق الأوسط و حاليآ المكان الضيق و غير المستقر جعلت بعض كتبها على الطاولات

مكتبة سامراء و المخطوطات
يقول السيد رشيد فليح حسن المدير الحالي للمكتبة:
بالنسبة للمخطوطات، لاتوجد حاليآ الا مخطوطة للقرآن الكريم للأسف غير كاملة مفقود منها أجزاء منها سورة البقرة، وبعض صور جزء الثلاثون، تعود الى القرن الثاني عشر الهجري.

بسبب تعرضها للحرق بعد استيلاء قوات الاحتلال سنة 2004 م، وبعد مرور 14سنة على هذا الحدث اي في عام 2018 م قمت بالتنسيق مع الدكتور قاسم عميد كلية الأثار في ذلك الوقت حيث لديهم قسم صيانة وترميم، وكان حينها توجد ورشة فنية من قبل العتبة الحسينية في الكلية اعلاه سلمت المخطوط بكتاب رسمي من قبلنا الى كلية الاثار ثم بدورهم إلى دائرة صيانة وترميم المخطوطات في العتبة الحسينية وبعد مرور 120 يوم انتهى العمل من صيانتها.

قام بجلب المخطوط مسؤول دائرة الصيانة ومعه وفد من موظفي دائرته، قام باستقبالهم السيد عميد كلية الاثار و أمين المكتبة ، وبحضور السيد رئيس جامعة سامراء شخصيآ وبعض من أساتذة الجامعة والمشايخ الكرام بحفل كريم بهذه المناسبة المهمة.

بعد انتهاء الحفل تم إستلام المخطوطة من قبلنا و كان يوم جميل جدا فيه روحانية كبيره، وبعد الإنتهاء قام السيد عميد كلية الاثار بتوزيع الشهادات التقديرية مع الدروع للوفد الضيف ثم بعد ذلك وجبة الغداء، شاكرين هذا التعاون الطيب.

و توجد فيها موسوعات مهمة قدمت من قبل شركة زبلن الألمانية عندما كانت تعمل في المدينة سابقآ

و قاعة للحاسبات القديمة جدآ أهدت لنا من منظمة دولية عام 2008

يمكن الإطلاع على الفديو أدناه للتعرف على تفاصيل المكتبة سابقآ و حاليآ.

نتمنى من المسؤولين و الحكومة المحلية و الفدرالية و المنظمات الدولية منها اليونسكو و المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسو (ALECSO) مقرها تونس هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية و منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة- الإيسيسكو ( ICESCO)‏ مقرها الرباط تقديم الدعم و الإسناد لبناء بناية حديثة بمواصفات عالية تليق بمكانة سامراء التأريخية.

مع تجهيزها بالأجهزة الحديثة و بناء منظومة ألكتترونية تحاكي التطور العلمي في مجال الذكاء الصناعي و بموقع ألكتروني متميز لتكون مكنبة مركزية يشجع أبناء المدينة على الإستفادة منها و على

أعلى المستويات و خاصة أن المدينة توسعت بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة و من المتوقع تجاوز عدد سكانها الربع مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى