الاخباردولي

الجيش الأسرائلي يقتحم الأقصى و يعتقل مصليين و أهالي حي الشيخ جراح على أعتاب نكبة جديدة

#الشبكة_مباشر_القدس

أقتتحمت قوة من الشرطة الأسرائلية باحات المسجد الأقصى ومنعت الصلاة و أعتقلت عدد من المصلين في تطور خطير و أستفزاز لمشاعر المسلمين و للضغط على المقدسيين للقبول بالأمر الواقع
في محاولآت حثيثة لتهويد القدس في الوقت التي تجري طرد لعوائل من حي الجراح و سط أستنكار دولي لما يحدث في الحي وسط القدس.

و أعتقلت الشرطة الإسرائيلية 15 شخصا بعد أحداث شغب وقعت في منطقة الشيخ جراح، شرقي القدس، مساء الخميس جراء دفاع المقدسين في حي الجراح عن قرارات الأستيلآء على مساكنهم و طردهم من الحي.

جاء ذلك وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة الإسرائيلية، حيث ذكرت أن “اشتباكات اندلعت بين مواطنين عرب ويهود أثناء افطار جماعي في الحي، وقام مواطنون يهود بإشهار مسدساتهم بعد تعرضهم لاعتداء، وقاموا بإطلاق بعض الرصاصات صوب أهداف عشوائية..”

وأضاف التقرير: “كما تم القاء حجارة وأغراض مختلفة باتجاه عضو الكنيست ايتامار بن غفير الذي تواجد في المكان مع مجموعة من مناصريه في لجنة داخل خيمة نصبها في حي شمعون هتسديك المحاذي للشيخ جراح”، لافتة إلى أن “مواطنو الحي وآخرون قاموا بالاشتباك مع افراد من الشرطة وأقدموا على اضرام النار في سيارة تابعة لاحد السكان اليهود والقاء الحجارة على قوات من الشرطة وسيارات شرطية وإطلاق المفرقعات، ولم يصب أحد بأذى”.

وتابعت الهيئة في تقريرها: “بالقرب من الحي جرى اعتقال اثنين من سكان شرقي العاصمة هما قاصر وبالغ بشبهة الاعتداء على مارة من السكان اليهود في احدى محطات القطار الخفيف بالعاصمة، وعثر بحوزة الاثنين على هراوة”.

و كان متضامنون فلسطينيون وأوروبيون ويهود قد نصبوا خيمة أمام أحد المنازل المهددة بالإخلاء في حي الشيخ جراح وتعرض هؤلاء لمضايقات، منها سكب الحليب الفاسد وإلقاء قمامة المراحيض عليهم، وبعد 5 أعوام أضرم المستوطنون النيران في الخيمة وأحرقوها.

في الشارع يوجدون ليلا ونهارا غير مكترثين بالرائحة الكريهة التي تغرق الحي منذ أيام، إذ تتعمد قوات الاحتلال رش المياه العادمة يوميا خلال الوقفات التضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح المهددين بإخلاء منازلهم لصالح المستوطنين.

كخلية النحل يتحلقون ويناقشون آخر المستجدات، ليس بينهم متقاعس ولا يائس رغم الإنهاك الشديد الذي بدا على وجوههم مع تزامن جلسات المحاكم المصيرية مع الصيام ودرجات الحرارة العالية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى