أدب وفن

مداخلة نقدية …عقيل العبود

الشبكة مباشر

مداخلة نقدية

 

عقيل العبود

 

في ندوة جموح النص وفروسية الناقد- قراءة في الإنجازات النقدية والفكرية

للبروفيسور الدكتور محمد عبد الرضا شباع  باسهام الأستاذة الدكتورة اناهيد الركابي في الصالون الثقافي متعدد اللغات جنان اركَانة  في روما يوم الثلاثاء ٢٥/٥/٢٠٢١ بالإدارة المتميزة للأديبة الأستاذة  الشاعرة لاله دليلة حياوي

الاستاذة الدكتورة اناهيد اضافت من اريج عطرها المعرفي لحديقة غناء اتاحت لنا المجال جميعا لأن نلتقي ذلك على طاولة لها الفضل لان تجمعنا مع كبار الاساتذة والمبدعين، وهذا ما يدعوني لان اعبر عن خالص شكري لاستاذتنا الرائعة المبدعة دليلة حياوي والاستاذة لالا فوزية اللتين لهما الفضل على إقامة هذا المهرجان الجميل.. مع تحياتي الخالصة لأساتذتي الاكارم جميعا!

 

في كتاب الخلفية النصية الاسبانية،  الاستاذ الدكتور شياع محمد عبد الرضا  اراد ان يضع القارئ امام مضامين جديدة من خلالها يمكن استنتاج تعريفات وصور وابعاد  اخرى لبعض المفاهيم وخاصة ما يتعلق منها بالتقارب بين الصور الحضارية للثورة ففي الخلفية النصية   (ال السوسيو نصي) مثلا السوسيونصي هنا يعني تفاعل المكان مع النص، بناء على مقولة الثورة والتمرد اي الفعل.

 

كان على بوابة الجحيم بيكاسو وكان عازف القيثارة في مدريد ص ١٧٢

 

اذن هنالك صورة لتاريخ اسبانيا معفرة اثارها  بالوان الثورة ضد النازية والفاشية..

اسبانيا التي ولد من رحم ارضها بيكاسو، ليسافر عنها بعيدا، صارت واجهة للمطالبة بحرية الانسان، وتلك مساحة تجاوزت حدود المشهد، حيث بها كان يرسم بيكاسو حروف وطنه المرصع بالدم

تمردا على وحشية الفكر النازي..

 

 

 

بيكاسو كان قد تم اختياره في اللوحة الشعرية رمزًا للفقراء، وهذا الرمز نفسه صورة للصراع مع العنصرية التي اتخذت من الكراهية والعنف سلاحا  لها ضد الانسانية،.

 

ولذلك ما بين مقولتي الحرب والسلام، عازف القيثارة في مدريد كان يرسم معنى الثورة في اطارها المعمد بعذابات الانسان في هذا العالم،

 

وتلك ما يسمى (بالبنية السوسيو نصية)، كونها يمكن ان تكون شاهدا للصراع بين منظومتين – الخير والشر، ما يجعل مقولة النص تحمل بعدا ايديولوجيا وانثروبولوجيا يمكن تسويقه في اي زمان ومكان.

 

وهذا يعطي انطباعا ان الباحث انما اراد ان يضع القارئ امام  طريقة جديدة لتسويق الرمز الشعري، كونه به يمكن ان يتم توظيف وتوطين  الصورة الشعرية، رغم اختلاف الخيال المكاني، والمشهد الزماني.

 

ولذلك يصبح هنالك تعريفا اخر لمعنى (السوسيولوجي) بالنسبة الى النص الشعري بحسب شياع، فهو ليس معناه كما هو معرف عندنا في الدراسات البحثية لمنهج دوركهايم، باعتبار ان النص الشعري هنا يعد منظومة شاملة للثورة يتفاعل مع الصورة المتخيلة، ما يجعله يساهم في امكانية تسويق المشهد الشعري مع كل الثورات، حيث يمكن الاستشهاد بالرمز الاسباني لأي ثورة في العالم،  وهذا ما ظهر مع قصائد البياتي وباقي الشعراء.

——-

 

ففي صورة التفاعل النصي مع  (لوركا صامت والدم في انية الورود وليل غرناطة تحت قبعات الحرس الاسود والحديد يموت والاطفال في المهود يبكون) ص ٢٠٢ هنا ترتسم لغة الفعل السايكولوجي للثورة  في الصورة الشعرية بحسب شعر البياتي .

 

وفي ص ٢٦٢ الاندلس كربلائية المشهد في شعر محمد علي شمس الدين المُناصة هنا تأخذ طابعا سيكولوجيا وجدانيا في البناء الصوري للمشهد

المناصة هنا الترجمة الحية للثقافة الأخرى

وهي تعني هنا في بعدها الايتمولوحي الاشتقاق الاركيولوجي الحضاري للرمز ،وهذا يعني ان هنالك جذورا انثروبولوجية لهذا الرمز، هذه الجذور هي التي تمنح بل تبرر حقيقة التفاعل النصي بين الشعر الاسباني والشعر العربي، وهذا الاكتشاف انما تم  بفعل انتخاب القامات الشعرية العربية، ومطابقتها وتحليل انماط اعمالها الابداعية مع الادب الاسباني ما ساعد في تقريب البنى النصية كما هو مع الشاعر محمود درويش في صور النظام الليلي ص ٢٩٧- (قصيدة لوركا في شعر محمود درويش عفو زهر الدم يا لوركا، وشمس في يديك وصليب يرتدي نار قصيدة) اذن هنالك رموزا شعرية اشتغل عليها الباحث شياع ليوصل القارئ الى نتيجة مفادها يقول: ان لا مناص من تداخل وتفاعل النص الاسباني مع النص العربي وان هنالك ضرورة حضارية اثرت البحث عنها لإثبات اولتبيان حقيقة ومعنى التفاعل النصي الاسباني مع الادب العربي) وهذا النوع من (الاشتغال) يساعد القارئ العربي، بل وغير القارئ العربي لتحليل ذروة النص ومساراته بناء على فكرة المتخيل النصي للواقع الاسباني.

 

عقيل العبود سان دييغو/ كاليفورنيا

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى