أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردولي

بدء التصويت في الإنتخابات التشريعية العراقية المبكرة بوجود 1249 مراقبآ دوليآ وسط إستنفار أمني و إغلاق للحدود..

#الشبكة_مباشر_بغداد

فتحت مراكز الاقتراع العراقية، صباح الأحد، أبوابها أمام الناخبين للتصويت في انتخابات برلمانية مبكرة، يتنافس فيها 3249 مرشحًا و21 تحالفًا، و109 أحزاب، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، إن “عدد مراكز الاقتراع في التصويت العام بلغ 8273 مركزاً بواقع أكثر من 55 ألف محطة”، لافتة إلى أن “1249 مراقبا دوليا يشاركون في مراقبة الاقتراع العام، فيما يبلغ عدد الإعلاميين الدوليين الذين يشاركون في تغطية الاقتراع العام 510 إعلاميين دوليين، أما المراقبون المحليون فبلغ عددهم 147152 مراقبا”.

و إنقلبت دعوات مقاطعة الانتخابات العراقية، إلى تحشيد لمشاركة شعبية كبرى لدعم المرشحين عن انتفاضة تشرين والمستقلين، لإزاحة حظوظ الأحزاب في احتكار الأصوات من التصويت العام بعد مكاسبها في الخاص.

وتغيرت هاشتاغات مقاطعون إلى مشاركون والعراق ينتظرنا. انتخب لاستعادة الوطن، وانتخب المستقل، في صفحات الناشطين عبر المواقع التواصل الاجتماعي بعد ارتفاع مؤشر نسبة المشاركة إلى 69% في التصويت الخاص الذي تم الجمعة الماضية بمشاركة القوات الأمنية ونزلاء السجون، والإقبال الضعيف من النازحين.

و أدلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بصوته في الدقائق الأولى بعد افتتاح التصويت، وذلك بدائرته الانتخابية في منطقة جانب الكرخ بالعاصمة بغداد، وحث العراقيين في تصريحات إعلامية للمسارعة في المشاركة بالتصويت.‎

الكاظمي يدعو لإحداث التغيير المطلوب
وقال الكاظمي إنه يشرف بنفسه على خطة تأمين مراكز الاقتراع في عموم البلاد، داعيًا مواطنيه للمشاركة في التصويت لإحداث التغيير المطلوب في البلاد.

وأضاف “دعوت إلى انتخابات مبكرة، وحددنا السادس من يونيو/حزيران 2021، والبعض طلب التأجيل حتى عام 2022، لكني رفضت، ثم حددنا العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2021”.

وذكر أنه يشرف شخصيًّا على الخطة الأمنية للانتخابات، مؤكدا أن الوضع الأمني مستقر، ودعا الناخبين إلى الخروج للمشاركة الواسعة في الانتخابات.

ويبلغ عدد العراقيين الذين يحق لهم التصويت في عموم البلاد نحو 25 مليونا، بينهم أكثر من 800 ألف صوّتوا في الاقتراع الخاص أول أمس الجمعة، الذي شارك فيه منتسبو المؤسسات الأمنية والعسكرية، والنازحون، والسجناء.

ويبلغ عدد المرشحين في الانتخابات العراقية 3240 مرشحا، بينهم 950 امرأة، في حين يبلغ عدد مقاعد البرلمان 329. وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة فجرا بتوقيت غرينتش)، وتغلق عند السادسة مساء (الثالثة مساء بتوقيت غرينتش)، إن لم يحدث تمديد للتصويت.

رغم إغلاق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي باب التشكيك بتأجيل الانتخابات المزمع إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فإن المشهد لا يعكس ذلك.

فتعقيدات المشهد السياسي الحالي وطبيعة الصراع المتنامي تغذي فرص الذهاب نحو موعد ثالث للانتخابات، بل تتسرب بين الحين والآخر دعوات غير معلنة رسميا، من أطراف سياسية عن مساعٍ لقوى وكيانات حزبية فاعلة، للدفع باتجاه ترحيل الانتخابات إلى العام المقبل.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد حدد الـ6 من يونيو/حزيران الماضي موعداً للانتخابات البرلمانية، ولكن وتحت جملة من الأسباب التي قدمتها المفوضية العليا عادت بغداد للدفع بتأجيل إجرائها إلى 10 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى