أدب وفن

كيف تبدأ بكتابة قصيدة هايكو لأول مرة /عباس محمد عمارة

ملاحظة أولية هذه المقالة موجهة للمبتدئين والراغبين بكتابة الهايكو. وكل المعلومات الواردة فيها قابلة للنقاش والإضافة والحذف وهي مجرد خريطة طريق.منهج قبل أن تكون جمع وطرح معلومات.

لكل جنس أدبي مميزات وخصائص تميزه عن بقية الأجناس الشعرية الأخرى.

سوف احاول في هذه المقالة بكل تواضع توجيه المبتدئين باتجاه كتابة هايكو ضمن حدوده واشتراطاته المتعارف عليها . وهذا الأمر يتطلب معرفة الفروقات بين قصيدة النثر أو بتعبير أدق الأدب الوجيز كالومضة والشذرة والحكمة

والبوح والسرد والقصة القصيرة جدا وبين قصيدة الهايكو.

الأسباب الرئيسية لهذا الشرح والتوضيح كثرة النصوص العربية تحت مسميات الهايكو وهي بعيدة كل البعد عن هذا الجنس الشعري العالمي القادم من اليابان. لن أضع ملعقة ذهبية في أفواه البعض لأن كتابة الهايكو يتطلب

معرفة واطلاع وثقافة تمتاز بالتنوع بالإضافة إلى الصدق الشعري. من الضروري تدوين ملاحظات يومية قد يراها البعض أنها تافهة أو بسيطة ولا تتناسب مع العصر.لن تكتب قصيدة هايكو جيدة أن كنت جالسا في المكتب أو

تطالع مواقع التواصل الاجتماعي فالتجارب اليومية والحياتية ضرورية لاكتشاف الهايكو. هل اطلعت على كتابات كبار الهايجن العرب وما يدونون من هايكوات في صفحاتهم الشخصية أو كتبهم الورقية والإلكترونية .

سوف اختصر الطريق إليك واذكر عشرات الأسماء النسائية والرجالية الشعرية في هذا المجال. لنبدأ من المغرب العربي وهو البلد الرائد في مجال كتابة الهايكو ولن اذكر أسماء بقية الدول ،

سامح درويش، محمد بنفارس، عبد الخالق موتاشي،هدي عبد الله، لطيفة أدوهو، معاشو قرور، عنفوان فؤاد، عاشور فني، هدى حاجي، سارة المصمودي، حسني التهامي، أسامة عبد الحافظ الطاهر، دارين نصر الله،

بسمة شيخو، مانيا فرح، عبير درعاوي، أنور فاتن، ديمتري أڤييرينوس، أسامة اسعد، عبد الكريم كاصد، علي القيسي، ملكو أحمد، حميد العادلي، علي الاتات، ربيع الاتات، سامر زكريا، نسيم سعداوي، سعد سنجاري،

حسان زموري، سمير منصور، محمد عضيمة، محمود الرجبي، شفيق درويش، عبد الله الأسمري، جمال محمد.

هؤلاء نماذج راقية في الهايكو العربي. بالطبع توجد غير هذه الأسماء لكن من الصعب الإشارة للجميع. ليس كل ما يكتبونه على مستوى واحد من الجودة وهذا شئ طبيعي في عالم الأدب والشعر. أما إذا رغبت بمعرفة التنظيرات

حول الهايكو فالأمر سوف يقتصر على عدة أسماء وهي : ديمتري أڤييرينوس، محمود الرجبي، أسامة اسعد، محمد عضيمة، عبد الكريم كاصد، علي القيسي، محمد بنفارس حسني التهامي، ملكو أحمد، شفيق درويش،

نسيم سعداوي و

عشرات الندوات والمؤتمرات والحوارات حول الهايكو في اليوتيوب ولعل أكثر الشعراء والنقاد الذين قاموا بتعريف مجتمعاتهم بالهايكو بهذه الطريقة الشاعر السعودي عبد الله الأسمري.

ملاحظة مهمة بعض هذه الأسماء في مجال الشعر والنقد قد تكتب وتنشر بلغات أخرى كالفرنسية والانجليزية واليابانية والكوردية والإسبانية. الان بعد أن أصبحت لديك قاعدة معلومات وأسماء مهمة في عالم الهايكو العربي .

الخطوة التالية هي كيف تفرق بين الهايكو وغيره من الأجناس الشعرية ولنختصر الطريق إذ أن الكثير ممن يكتب الهايكو اكتشفوا لاحقا أن ما يكتبونه لا علاقة له بالهايكو. لن ندخل في تفاصيل الأجناس الأكثر قربا من الهايكو و

هي الومضة والشذرة..إلخ. إذا استطعت قتل قصيدة النثر فنيا عند محاولة كتابة الهايكو سوف تكون قادرا في المستقبل، التخلص من تأثيرات الأدب الوجيز. الاختلاف الأول بين الجنسين هو أن قصيدة الهايكو تعتمد في بناءها على

تشكيل الصور الشعرية (الحواس -تجربة حياتية -التقاط مشهد، إقتناص لحظة) وهذا يعني تجنب التفسير والحكم والتفخيم(الادهاش) وإطلاق الصفات والغموض والبلاغة اللغوية ومركزية الأنا والافتراضات والتوقعات والأفكار

المسبقة والاستعارات والتشبيهات والمقارنات والاستنتاجات.

يمكن تلخص كل ماسبق ذكره بجملة واحدة لا تبحث و لا تتسكع في الذاكرة، ذاكرتك للبحث عن هايكو فالهايكو هو الذي سيأتي إليك.هذه بعض نصوصي وهي نماذج ليست مثالية ولغرض التوضيح فقط :

١-البركة الساكنة
يحرك الشجن
عازف العود

٢-رائحة الشاي
يغلي داخلي
شئ ما

٣-التقرير الليلي
صوت الطابعة
يزيل النعاس

٤-أسافر
وأنا في مكاني-
رذاذ عطر

نلاحظ في هذه النصوص التقاط صور شعرية بسيطة من الحياة الواقعية لم يستخدم فيها ما تم ذكره من معوقات تعيق بناء قصيدة الهايكو. حتى الأنا لم تمتلك اي امتياز عن بقية مكونات النص وهي جزء -لا مركز -من الطبيعة أو

الوجود أو الصورة الشعرية. القطع الدلالي أو من خلال علامات الترقيم يأتي بعد السطر الأول أو الثاني وفي الزمن الحاضر -يدل على الاستمرارية -عبر مشهد واحد أو مشهدين. من خلال التجربة ابرز الأخطاء الشائعة التي يقع

فيها الشعراء كتابة نصوص رائعة جدا في مجال الأدب الوجيز لكنها ليست هايكو ابدا. وهذا لا يقلل من قيمتها إطلاقا. كتابة نص من ثلاثة أسطر لن يجعل منها قصيدة هايكو. معرفة تقنيات الكتابة وحدها لا تجعل منك شاعرا.

لذلك نجد المئات من النصوص الميتة بالرغم من التزامها بكل شكليات الكتابة. ملاحظة أخيرة الشاعر غير ملزم للكتابة بهذا الجنس الشعري الجميل إذا رأى أن الهايكو يلزمه بما هو غير ملزم به فالابداع يتطلب الحرية قبل

كل شيء. فالكثير من الشعراء يكتبون نصوصا وقصائد قصيرة اقرب الى الهايكو احيانا ولا يعنيهم أن كانت نصوصهم هايكو ام غير هايكو وقد نالوا شهرة واسعة على المستوى العربي أمثال الشعراء عبد العظيم فنجان من العراق

وعلي عكور من المملكة العربية السعودية. في الختام اتمنى ان اكون قد ألقيت بعض الضوء على كيفية كتابة الهايكو باللغة العربية دون الدخول في تفاصيل أكثر تعقيدا.
عباس محمد عمارة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى