غير مصنف

16 إلى 22 سبتمبر 2022 تجربة كالعام الماضي يوم بدون سيارات في بروكسل و رسميآ اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

من 16 إلى 22 سبتمبر 2022 التهييء للحدث.

سيكون اليوم الأحد بدون سيارات في 18 سبتمبر. و سيتم تنظيم أسبوع التنقل في بروكسل وجميع أنحاء أوروبا خلال نفس الفترة.و هو أسبوع لتعلم كيفية معرفة واستخدام الوسائل البديلة لاستخدام السيارة في المدينة: بما في ذلك القطار ، الدراجة ، الترام ، الحافلة ، الزلاجات … أسبوع التنقل للموقع الخارجي، و الأحد بدون سيارة سيكون أبرز ما في هذا الأسبوع هو يوم الأحد الخالي من السيارات ، الذي سيتم تنظيمه في 18 سبتمبر 2022 على أراضي مدينة بروكسل وعلى كامل أراضي منطقة بروكسل.

وفيه سيتم تطبيق يوم الأحد الخالي من السيارات على الجميع، باستثناء سيارات الأجرة والمواصلات العامة ومدربي التنقل بالدراجة و الزلاجات، وخدمات الطوارئ وإنفاذ القانون ،وكذلك الأشخاص الحاصلين على تصريح.
هادا و يجب أن تحترم المركبات المصرح لها بالتجول في ذلك اليوم في بروكسل بالسرعة القصوى البالغة 30 كم / ساعة. وسيتم كذلك إغلاق منطقة بروكسل بأكملها أمام حركة المرور من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً.

بدون سيارة؟ كيف يمكن هذا؟ اختفت حركة مرور السيارات يوم الأحد العام الماضي 19 سبتمبر 2021، من الساعة 9:30 صباحًا حتى 7 مساءً ، ومنعت القيادة في جميع أنحاء إقليم منطقة العاصمة بروكسل (البلديات الـ 19 بما في ذلك مدينة بروكسل). وظل بإمكان خدمات الطوارئ ومركبات المرافق العامة والأشخاص الذين لديهم استثناء (تصريح) السفر بالسيارة. وظل الوصول إلى حلقة بروكسل متاحًا ولكن تم إغلاق المخارج للوصول إلى أراضي المنطقة.
كيف بإمكانك أن تتحرك بعد ذلك؟ ستكون شبكة STIB(الميترو) مجانية طوال اليوم لتسمح لك بالتنقل في جميع أنحاء المدينة بسهولة! وسيتم تعزيز عرض النقل لهذا اليوم الخالي من السيارات.

هل من الممكن استئجار دراجة ليوم واحد أو إصلاحها بنفسك؟ نعم بالتاكيد! تؤجر Ateliers Vélo Voot (40 Boulevard du Triomphe ، 1160 Auderghem من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً) و كذلك دراجات المدينة المستعملة أو الدراجات الجبلية: 3 يورو لنصف يوم و 6 يورو ليوم واحد.

ليس من الضروري الحجز ولكن إذا كانت بحوزتك بطاقة الهوية الخاصة بك! Pro Velo: فسيتم إجراء الحجوزات عبر www.provelo.org ويتم الدفع بعد ذلك في الموقع.

ماهي انشطة ذلك اليوم؟و ماذا ستفعل يوم الأحد بدون سيارة؟ هناك سوق للسلع الرخيصة والمستعملة بالطبع!

تنظم غالبية بلديات بروكسل حملات للتنقل. ولمعرفة المزيد عن برنامج بلديتك ، يمكنك استشارة موقعها على الإنترنت. و خلال يوم الأحد الخالي من السيارات ، توجد أيضًا العديد من أسواق السلع المستعملة التي يتم تنظيمها في مناطق مختلفة في بروكسل:

_سوق السلع المستعملة بشارع فلاندر: شارع فلاندر / 200 عارض Brocante

Mettewie:و في شارع _ Boulevard Louis Mettewie Molenbeek-Saint

_هناك أيضا سوق ماري روز
الكبير للسلع الرخيصة والمستعملة في المنطقة البحرية: Rues Vanderstichelen ، Vandenboogaerde ، Ulens ، le Lorrain في Molenbeek-Saint-Jean / 500

-Jean / 150 عارض

_عارض Brocante des Voisins (Place Dailly): Place Dailly و Scutenaire و Avenue Felix Marchal / 90

_ عارض Brocante du Châtelain: Place du Châtelain / 400

_ عارض مع كل هذه الأنشطة التي يجب القيام بها والطقس الجيد المعلن … ليس لديك أعذار لعدم الاستمتاع باليوم بدون سيارة.

🔸️ التعريف بيوم بلا سيارات:
أصله مرتبط بأزمة النفط اليوم الخالي من السيارات في بروكسل عام 1973 18 سبتمبر و 2015 .
مع S. Brems الذي اقترح المحرر معلومة يوم خالٍ من السيارات لإمكانية التنقل في بيئة نظيفة. من أين جاء هذا اليوم؟ يعود تاريخها إلى أكثر من 50 عامًا، وهي دعاية نُظمت الأيام الأولى للخلو من السيارات في عام 1956 . في هاذا الوقت الذي كانت فيه العديد من الدول تخشى من نقص الوقود في أعقاب أزمة السويس ، وانسداد القناة.

وهكذا ، في بلجيكا وهولندا وسويسرا ، كنا نشهد أول أيام الأحد الخالية من السيارات بين نوفمبر 1956 ويناير 1957. و قد ازدهرت هذه الأيام مرة أخرى في عام 1973 ، ابان أزمة النفط ، لنفس السبب. و بعد ذلك ، لا شيء حتى عام 1997: في ذلك العام ، قامت أيسلندا ، وهي شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة ، بإضفاء
الطابع الرسمي على المبادرة الحديثة. و بعد ذلك اصبح الهدف مختلفًا تمامًا: و هو زيادة الوعي بتأثير استخدام السيارة على الصحة والبيئة. و من ثم تم تسجيل اليوم الخالي من السيارات على المستوى الأوروبي ، في إطار أسبوع التنقل ، في نهاية التسعينيات.

🔸️في البداية كانت الفكرة هي وضع هذا اليوم في تاريخ محدد ، 22 سبتمبر ، بغض النظر عن أي يوم من الأسبوع ، لكن ذلك لم يدم طويلًا ، كما يوضح بيير كورب من Inter-Environnement Wallonie:
“إذا عدنا إلى أصل الأيام الخالية من السيارات ، أي قبل خمسة عشر عامًا ، كانت الرغبة هي تنظيم يوم حر بدون سيارة و في 22 سبتمبر ، و يكون ذلك في تاريخ محدد ، سواء كان 22 سبتمبر يصادف يوم الاثنين أو الأربعاء أو الأحد.
لذلك ، كان هذا الهدف واضحًا تمامًا: كانت الفكرة أنه في كل يوم من أيام الأسبوع ، مهما كان اليوم ، كان بالامكان تغيير عادات التنقل. و اليوم ، من الواضح أن تنفيذ هذا اليوم الخالي من السيارات بشكل منهجي أصبح هو يوم الأحد مما يجعل هذه المبادرة تفقد معناها، لأن الرحلات يوم الأحد هي في الأساس رحلات ترفيهية وكان من ألاسهل لاستبدالها اوواضافة احد أيام الأسبوع “.

🔸️ و فيما يخص قضية المناخ ، لدينا انطباع بأن هدف المناخ هذا يبدو أقل خطورة وأقل مراعاة من الجانب الاقتصادي. يصبح هذا الأحد بدون سيارة ترفيهيًا بعض الشيء ، ولا يتبعه تأثير دائم ، و يوم الاثنين ، كل شيء يذهب مرة أخرى كان شيءا لم يكن. يعتقد بيير كورب أنه ، للأسف ، فيما يتعلق بالنقل ، لا تزال القرارات المفيدة في السنوات الأخيرة جزءًا من منطق وُلد في الستينيات والسبعينيات، وأعتقد أن الانقطاع الضروري لدمج قضية المناخ ليس مطلقًا على الإطلاق . لا يزال يتعين علينا القيام بكل شيء. في وقت مبكر من عام 1996 ، أخبرتنا منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي أن أنظمة التنقل ليست مستدامة في البلدان المتقدمة ، وأنه من الضروري للغاية تقليل طلبنا على التنقل وهذه الرسالة لا تزال مهمة حتى اليوم ، ولكن لم يتم تنفيذ أي شي.

🔸️تقلص التعبئة

أثارت العملية جدلاً واسعا ، لكنها ألهمت أيضًا مشاريع أخرى ، مثل الرسوم الحضرية في لندن التي تم ا قتراحها في عام 2003 أو ، بشكل غير مباشر ، الدراجات المشتركة في المدن الأوروبية ، ومشاركة السيارات .كما أن هدايا اليوم بدون سيارة يتيح لك هذا حقًا في التنفس بشكل أفضل ، يوضح بيير كورب مرة أخرى : “هناك دراسة مثيرة للاهتمام إلى حد ما أجرتها بروكسل للبيئة في اليوم الخالي من السيارات لعام 2013 وفي أحد عشر يومًا سابقًا. في الواقع ، نلاحظ أن التأثير بالنسبة لبعض الملوثات يكون فوريًا ، ومن الواضح بشكل أساسي ، في أنفاق الطرق ، ولكن أيضًا في مراكز المدن. لذلك ، نشهد انخفاضًا سيئ السمعة للغاية في الملوثات مثل أكسيد النيتروجين. هذه مبادرة جيدة جدًا يمكن أن يكون لها تأثير على صحة الإنسان “. وبالتالي ، فإن التأثيرات مباشرة ، وهناك أيضًا ضوضاء أقل بكثير في المدينة ولكن لست متأكدًا من أن هذا اليوم الخالي من السيارات ، وهو حدث لمرة واحدة ، سيحدث تغييرات حقيقية في المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى