الاخبارتكنولوجيادولي

تطبيق تلجرام يزداد شهرة و إنتشار باعتباره أحد أبرز تطبيقات الرسائل النصية… تعرف على أسباب هذا الإنتشار و ما يمبزه عن الواتساب

#الشبكة_مباشر_روتردام_ودود علي داود

أصبحت شهرة تطبيق تلجرام تتزايد بشكل ملحوظ  باعتباره أحد أبرز تطبيقات الرسائل النصية، وغالبًا ما يرتبط هذا التزايد بالأعطال التي تصيب تطبيق واتساب أو كلما تم تغيير سياسة الخصوصية الخاصة به. 

ويعد تلجرام هو أحد أشهر الخيارات البديلة لواتساب خاصة لهؤلاء الذين يرغبون في الابتعاد عن البيئة المعتادة لفيسبوك، وحسب ما جاء عبر مؤسس التطبيق بافيل دوروف عام 2020 فقد قدر عدد المستخدمين الناشطين على التطبيق بنحو 500 مليون شخص وهو ما تزايد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ليصبح حاليًا أكثر من 700 مليون شخص . 

وفي حين أن زيادة أعداد المستخدمين أمرًا جيدًٍا للمنصة، فإن المهم هو أن تلجرام هو أحد أهم التطبيقات التي تقدم خدمة تبادل الرسائل النصية بدون إعلانات ويتشابه إلى حد كبير مع تطبيق الرسائل الخاص بشركة أبل ولكن مع فارق إتاحة الخدمات عبر كل المنصات الكمبيوتر والماك واللينكس والأندرويد وآي أو إس.

بالإضافة إلى أنه يسمح لك بإنشاء محادثات سرية مع خاصية المسح الذاتي بعد فترة زمنية محددة مما يمنحك بعدًا أخر من الخصوصية، ولكن تذكر دائمًا أن في العديد من الحالات تلجرام بإمكانه قراءة رسائلك .

تلجرام ليس أمنًا كما تعتقد 

انتقد العديد من الخبراء نظام التشفير الخاص بالتطبيق وقد وصفوه بأنه ليس أمنًا بالشكل الكافي، ويوصون باستخدام تطبيقات مثل سيجنال وواتساب التي تستخدم بروتوكول التشفير سيجنال الذي تم إنشائه عام 2013 . 

ويعد الفارق الرئيسي بين تلجرام وسيجنال أن رسائل تلجرام ليست مشفرة بخاصية التشفيرالتام بين الطرفين كما هو الحال في سيجنال او واتساب، وهو ما يعني أن تلجرام بإمكانه قراءة رسائلك بل وبإمكانه أيضا تسليم الرسائل حسب القانون إذا تلقى طلبًا بضرورة تسليمها.

ولكن على عكس الرسائل النصية فإن المكالمات الصوتية والفيديو في تلجرام مشفرة بخاصية التشفير التام بين الطرفين ولكن هذا الأمر لا يشمل المحادثات الجماعية.

خاصية التحقق بخطوتين 

يمكنك أيضا إعداد تلجرام للمطالبة بكلمة مرور أبجدية رقمية كل مرة يتم تسجيل الدخول للحساب من جهاز جديد (ملاحظة : هذا ليس هو نفسه المصادقة الثنائية ولا يوفر نفس القدر من الحماية) . 

ولتفعيل خاصية التحقق بخطوتين تحتاج إلى الذهاب لصفحة حسابك الشخصي وفتح قائمة الإعدادات وبعد ذلك اختر الخصوصية والأمان ومن ثم اختر خاصية التحقق بخطوتين، ومن الأفضل كتابة كلمة السر لأنه في حال نسيانها فلن تستطيع سوى استخدام تلجرام على جهاز واحد .

والآن وقد انتهيت من إعداد تلجرام على هاتفك سيكون بإمكانك استخدامه على ويندوز ولينكس وإضافة متصفح جوجل كروم وماك أو إس و نسخة المتصفح، فكل ما تحتاج هو رقم هاتفك والهاتف المتصل بذلك الرقم حتى يمكنك استلام الرسالة النصية التي تحتوي على كود التفعيل .

ميزات أخرى رائعة لتلجرام 

. إذا قمت بمشاركة أي معلومات خاصة بالدفع أو الشحن بمحادثاتك يمكنك أن تختار حذفها من تلك المحادثات وذلك من خلال قسم الإعدادات . 

. يمتلك التطبيق خاصية حذف حسابك كليا وكل البيانات المتعلقة به إذا لم تقم باستخدامه لما يزيد عن ستة أشهر في حال نسيت أن تقوم بذلك بنفسك، ويمكن تعديل تلك المدة لتكون شهر أو ثلاث أشهر أو عام .

. أي رسالة من أي وقت يمكن أن يتم منع إرسالها وذلك من خلال المرسل أو المستقبل وعند ذلك سيتم حذف الرسالة من هاتف كلا الطرفين .

. عند تفعيل خيار (إعادة التوجيه المجهول للرسائل) سوف يظهر إسمك فقط في حال قام أي شخص بإعادة توجيه الرسائل لشخص أخر ولكن لن يكون بإمكان أي شخص الوصول لحسابك. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى