الاخباراوربيدولي

تفاصيل عن المهاجم الذي قطع رأس مدرس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

#الشبكة_مباشر-باريس

قتِل أستاذ تاريخ فرنسي عرض مؤخراً أمام تلامذته رسوماً كاريكاتورية للنبي محمّد، بقطع الرأس، الجمعة، قرب باريس، فيما قضى المعتدي على يد الشرطة، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من هجوم نفذه شاب باكستاني قرب المقرّات السابقة لصحيفة “شارلي ايبدو” الساخرة.

ووفق مصدر في الشرطة، فإنّ الضحية قتل في طريق عام غير بعيد عن مدرسته.

كشفت وسائل إعلام فرنسية، اليوم السبت، بعض التفاصيل عن المهاجم الذي يشتبه بأنه قطع رأس مدرس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وقالت وكالة “فرانس برس” إن الشاب عمره 18 عاما ومن أصل شيشاني لديه أقامة لاجئ في فرنسا و أنه مواليد موسكو.

و وصف الرئيس الفرنس ماكرون الحادث بأن أرهاب الإسلاميين لن يقسم فرنسا… الظلامية لن تنتصر
و وقع الهجوم، في ساعة متأخرة من بعد ظهر الجمعة، قرب مدرسة للصفوف المتوسطة حيث كان يعمل المدرس في كونفلان سانت اونورين، على بعد قرابة 30 كلم شمال غرب باريس.
وأطلقت الشرطة النار على المهاجم وقضى في وقت لاحقا متأثرا بإصابته.

وقالت الشرطة إن الضحية أستاذ تاريخ عرض مؤخرا رسوما كاريكاتورية للنبي محمد خلال حصة دراسية في إطار نقاش حول حرية التعبير، أعقبه شكاوى من بعض الأهالي.

ونقلت الوكالة عن مصدر قضائي قوله إن خمسة أشخاص آخرين تم توقيفهم في إطار الاعتداء، بينهم والدي أحد التلاميذ في المدرسة التي كان يدرس فيها الضحية، ما يرفع العدد الإجمالي للموقوفين إلى تسعة أشخاص.

وبحسب المصدر فإن الوالدين الموقوفين عبرا عن معارضتهما لقرار المدرّس عرض الرسوم. والأشخاص الثلاثة الآخرين الذين أوقفوا للاستجواب، هم من المحيط غير العائلي للمشتبه به. والأربعة الذي أوقفوا قبل ذلك من الأقارب.

قالت الشرطة الفرنسية، الجمعة، إنها قتـ. ـلت بالرصـ. ـاص رجلاً يشـ. ـتبه في قتـ. ـله مدرسًا بالمدرسة الإعدادية بعد أن ذبـ. ـحـ. ـه في شارع بضواحي باريس.

وقال المدعي العام الفرنسي المعني بمـ. ـكافـ. ـحة الإرهـ. ـاب إنه يحقق في الهـ. ـجوم الذي وقع في كونفلانس سانت أونورين، إحدى الضواحي شمال غرب باريس.

وقد رصدت دورية للشرطة المهـ. ـاجم المشـ. ـتبه به وهو يحمل سكـ. ـينا على مسافة قصيرة من مكان الهـ. ـجوم. وقال متحدث باسم الشرطة إن الشرطة أطلـ. ـقت النـ. ـار على المشـ. ـتبه به فأردته قتـ. ـيلا.

وقال مصدر في الشرطة إن شهودا سمعوا الهـ. ـاجم يهتف “الله أكبر”. وقال المتحدث باسم الشرطة إنه يجري التحقق من المعلومات.

وقال مصدر آخر بالشرطة إنه تم قـ. ـطع رأس الضـ. ـحية في الهـ. ـجوم لكن لم يتأكد ذلك.

وأعلن مكتب وزير الداخلية جيرالد دارمانين، في زيارة للمغرب، أنه سيعود إلى باريس على الفور بعد محادثاته مع رئيس الوزراء جان كاستكس والرئيس إيمانويل ماكرون.

وشهدت فرنسا سلسلة من الهجـ. ـمات العنـ. ـيفة نفـ. ـذها متشـ. ـددون إسلاميون في السنوات الأخيرة. ففي أواخر الشهر الماضي، استخدم رجل هاجر إلى فرنسا من باكستان ساطـ. ـورًا للهـ. ـجوم وإصـ. ـابة شخصين خارج المكاتب السابقة لمجلة تشـ. ـارلي إيـ. ـبدو الساخرة.

وكان هذا هو المكان الذي قـ. ـتل فيه متشـ. ـددون إسلاميون موظفي المجلة قبل خمس سنوات انتـ. ـقاما لنشر المجلة لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال مصدر في الشرطة يوم الجمعة إن المعلم الذي تعرض للطـ. ـعن وقـ. ـتل في كونفلانس سانت أونورين أظهر رسومًا كاريكاتورية للنبي في الصف.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى