أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفندولي

إفتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من 11 – 19 نوفمبر 2022

#الشبكة_مباشر_مراكس_أمينة بن الزعري

🔸تقام الدورة التاسعة عشرة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي في الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر. و يتنافس 14 فيلما في المسابقة الرسمية. وسيمثل المغرب “لو بلا دو قفطان” لمريم التوزاني.

وكشف مهرجان مراكش الدولي للسينما ، الذي سيقام في الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر 2022 ، عن لجنة تحكيم مرموقة ، برئاسة باولو سورينتينو ، المخرج الإيطالي لفيلم (“La Grande Bellezza” و “La Main de Dieu”). مع الممثل الأمريكي أوسكار إسحاق ، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي ، و الممثلة

الألمانية ديان كروغر ، والممثل الفرنسي طاهر رحيم ، والمخرجة الدنماركية سوزان بير (“بيرد بوكس”) ، والمخرج الأسترالي جاستن كورزل (“نترام”) ، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي (” كفرناحوم “) والمخرجة الفرنسية المغربية ليلى المراكشي (” روك القصبة “).

و سيتم عرض ما لا يقل عن 76 فيلما خلال هذه الدورة ، بما في ذلك 14 في المسابقة الرسمية ، من 33 دولة. ومن بين 14 فيلما تم اختيارها ، وقعت 6 أفلام من قبل مخرجات ، بما في ذلك الفيلم المغربي “Le bleu du Caftan” لمريم توزاني.

وتشمل المسابقة عدة أقسام:

1_المسابقة الرسمية ،

2_العروض الاحتفالية ،

3_ العروض الخاصة ، القارة الحادية عشر ، بانوراما السينما المغربية.

اما السينما المغربية فستقدم 15 فيلما في أعقاب هذا الإصدار التاسع عشر ، وستخصص الجلسات لجمهور الشباب.

كما ستقام عروض الأفلام الشعبية في الساحة الأسطورية لجامعة الفناء في قلب المدينة الحمراء.

🔸الدول الـ 14 التي تمثلها الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية هي: 2 من أمريكا اللاتينية (البرازيل والمكسيك) ، 3 من أوروبا (فرنسا والبرتغال وسويسرا) ، 4 من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والشتات (المغرب والسويد والصومال ، سوريا ، تونس) ، وكذلك أستراليا وكندا وإيران وإندونيسيا وتركيا.

وسيتم تقديم العديد من الأنواع السينمائية في هذه الدورة من المهرجان ، مثل الدراما الاجتماعية والإثارة والميلودراما والفانتازيا وفيلم نوار وفيلم الفترة.

🔸 اما الموضوعات التي يتم تناولها ، فهناك تتناول اهتمامات الأجيال الشابة ، ومسألة الهوية ، ومكانة المرأة

و قد تم إنشاء مهرجان مراكش في عام 2001 بمبادرة من الملك محمد السادس ، ولم ينعقد لمدة ثلاث سنوات بسبب الوباء. و بهذه النسخة التي طال انتظارها ، يتواصل المهرجان من جديد مع جمهوره وروعته. وستعرض بانوراما السينما المغربية ، وهي قسم مهم في هذه النسخة التاسعة عشرة ،

مجموعة مختارة من 5 أفلام روائية ووثائقية. وسيشهد حفل الافتتاح أحدث أفلام المخرج فوزي بنسعيدي ، “أيام الصيف” ، والتي ستُعرض كأول عرض عالمي.

والسينما المغربية حاضرة أيضا بقوة في أقسام المهرجان المختلفة ، بما لا يقل عن 15 فيلما.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى