الاخبارتكنولوجيادولي

الإمارات تعلن فقدان الإتصال بالمركبة «المستكشف راشد» قبل هبوطها على سطح القمر..

#الشبكة_مباشر_دبي

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم، فقدان الاتصال بالمركبة اليابانية «هاكوتو آر»، التي تحمل على متنها المستكشف الإماراتي راشد.

كانت المركبة اليابانية قد بدأت رحلتها في وقت سابق، من عملية الهبوط المقررة لها على سطح القمر، فيما جرت محاولات للاتصال بها لتأكيد نجاح هبوطها.

وقال حمد المرزوقي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، إن «المرحلة الأخيرة من الوصول إلى سطح القمر بدأت، وانطلق العد التنازلي لهبوط المركبة الحاملة للمستكشف راشد».

وأضاف أنه «بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، على أن يتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو».

من جانبها أعلنت شركة «آي سبيس» عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط «هاكوتو آر»، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة، مؤكدة أن فريق «آي سبيس» يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.

فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة، تاكيشي هاكامادا، في بث مباشر إنه «تم فقدان الاتصال بالمركبة، لذلك علينا أن نفترض أننا لن نستطيع إكمال عملية الهبوط على سطح القمر»، مشيرًا إلى أنه «لا يزال مهندسو التحكم يحاولون في المهمة استعادة الاتصال بالمركبة».

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى