أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالاقتصاداوربي

هل البطالة في بلجيكا سخية للغاية؟ هذا ما يكسبه العاطلون عن العمل بالمقارنة مع جيراننا

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

🔸سيكون نظام البطالة لدينا في قلب الحملة الانتخابية لعام 2024. المزيد والمزيد من الأحزاب ، حتى في اليسار ، ترغب في الحد منه كما هو الحال مع جيراننا.

ففي ثلاث فترات
وبمجرد فتح حق البطالة لفترة كافية من العمل ، يتلقى الشخص العاطل عن العمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى 65 ٪ من آخر راتب تم استلامه (بحد أقصى حوالي 3200 يورو). و ابتداء من الشهر الرابع إلى الشهر السادس للبطالة ، يتقاضى 60٪ من الراتب الأخير. و ابتداء من الشهر السابع إلى الشهر الثاني عشر من البطالة ، يحصل على 60٪ من الراتب الأخير (لكن هذه المرة يقتصر على 2،982 يورو). لذلك ، هناك تراجع سريع إلى حد ما في المزايا خلال السنة الأولى من البطالة.

وسيزداد هذا الانحطاط خلال فترة التعويض الثانية. أخيرًا ، هناك فترة تعويض ثالثة غير محدودة بالزمن. وسيُدفع بدل يومي ماقدره 63 يورو لمن يتعايش وله مسؤوليات عائلية ، 51 يورو لشخص واحد ، 27 يورو لمن يعيش بدون مسؤوليات عائلية. ويمكن تمديد الفترتين الأولى والثانية على وجه الخصوص من خلال المشاركة في التدريب المهني.

🔸 هذه هي أساسًا مبادئ نموذج البطالة البلجيكي. ومن الواضح أن هناك استثناءات كثيرة. علاوة على ذلك ، يحرص قسم الاتصال في Onem على عدم الإجابة على سؤال محدد بشكل مباشر ، حيث أن الموضوع معقد للغاية.

🔸المسالة معقدة للغاية لتكون فعالة؟

قواعد تعويض البطالة البلجيكية ستصبح صارمة بشكل خاص … خاصة خلال “الفترة الثانية”.

وغالبًا ما يشير المراقبون إلى هذا الافتقار إلى الوضوح كأحد الأسباب التي قد تفسر البطالة طويلة الأجل.

🔸النموذج البريطاني: بدون ماصات صدمات
ومع ذلك ، فإن بعض الأحزاب السياسية كانت تشير إلى “سخاء” النموذج لعدة أشهر. انضم Vooruit ، سليل الحزب الاشتراكي الفلمنكي ، إلى N-VA و CD & V و Open VLD بالإضافة إلى MR و Les Engagé.e.s منذ 1 مايو في معسكر مؤيدي التقييد في فترة إعانة البطالة. وتجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2004 والإصلاح الذي أوجد عملية تنشيط الباحثين عن عمل ، يُسمح بتعليق أو حتى إنهاء الحق في استحقاقات البطالة في حالة التقييمات السلبية للبحث عن عمل.

🔸وحتى سخاء نظامنا المنكمش له عواقب إحصائية. فوفقًا لأرقام Onem ، في عام 2022 ، من بين 291000 شخص عاطل عن العمل بالكامل يتلقون مزايا ، كان 155000 شخصًا كذلك لمدة عامين أو أكثر يستفيدون من البطالة. معدل البطالة الرسمي هو 6٪. ويوجد في بلجيكا أيضًا معدل أعلى للباحثين عن عمل يتلقون مزايا (55٪) من المتوسط ​​الأوروبي (35٪). فعندما نستفسر عن الموقف مع جيراننا ، نجد أنه إذا لم يكن نظامنا مثاليًا ، فهو ، من حيث المبدأ على الأقل ، أكثر راحة مما يحدث في أي مكان آخر. لناخذ نموذج البطالة البريطاني: لا توجد هناك فترة انتظار أو دورة الاندماج المهني. الطريقة الوحيدة لفتح حقوق البطالة: أن تكون قد عملت وساهمت في تأمين البطالة “خلال السنتين إلى الثلاث سنوات الماضية”. ومدة البطالة هي 6 أشهر كحد أقصى وتدفع كل أسبوعين. كم الثمن؟ :
154 يورو. في سن 25 وما فوق: 195 يورو. لذلك ، شهريًا تتلقى من 308 إلى 390 يورو.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبالغ هي نفسها بالنسبة لدخل الإدراج الأساسي. الفرق الوحيد بين الاثنين هو أن دخل الإدراج الأساسي يمكن أن يكون أقل إذا كان لديك بعض المدخرات. فمعدل البطالة في المملكة المتحدة: 3.7٪

🔸النموذج الفرنسي: هو أكثر سخاء ولكن محدود
في فرنسا ، يجب أن تكون قد عملت لمدة ستة أشهر على الأقل لتتمكن من المطالبة بالتعويض أثناء البطالة. إنه يطبق ، بشكل تقريبي ، مبدأ يعادل “يوم عمل ليوم واحد ، ويتم تعويضه بيوم واحد”. مدة التعويض لا يمكن ان تقل عن ستة اشهر ولا أكثر من 18 شهر بالنسبة للبالغين أقل من 53 سنة.فهي 22 شهر لأقل من 53 سنة و 27 شهر لاكثر من 55 سنة.

و يصل البدل إلى نسبة مئوية من آخر راتب تم تلقيه في الوظيفة (تصل إلى 56٪) بحد أقصى يعني 275 يورو إجماليًا في اليوم (8250 يورو / شهر). لكن الانحطاط يكون فعال من الشهر السابع للبطالة.

ولكن في جميع الحالات ، لا يمكن أن يكون البدل أقل من إجمالي 89 يورو في اليوم ، أي ما يقرب من 2679 يورو إجمالي لمدة شهر من 30 يومًا.
ومعدل البطالة في فرنسا هو: 7.2٪. في عام 2022 ، في فرنسا ، كان 13٪ فقط من العاطلين عن العمل عاطلين عن العمل لمدة عامين على الأقل (مقارنة بـ 53٪ هنا في،بلحيكا).

🔸اما بالنسبة للوكسمبورغ: أيضًا للعاملين لحسابهم الخاص
النموذج الألماني (5.6٪ بطالة) يشبه النموذج الفرنسي باستثناء أن المبدأ هو بالأحرى مبدأ “يومين عمل ، يوم واحد معوض”. بحد أقصى 2 سنوات وبحد أقصى 7300 يورو.

🔸في هولندا (3.5٪ بطالة) ، يجب أن تكون قد عملت 26 أسبوعًا من آخر 36 أسبوعًا. وقواعد التعويض صارمة: عام واحد يفتح تعويضًا لمدة شهر واحد (بحد أدنى ثلاثة أشهر وبحد أقصى 3 سنوات وشهرين). المبلغ المدفوع يساوي 75٪ من آخر راتب لمدة شهرين ، 70٪ بعد ذلك (بحد أقصى 257 يورو / يوم أو 7،710 يورو / شهر).

🔸في لوكسمبورغ (4.9٪ بطالة) ، تتشابه شروط الوصول تقريبًا مع تلك السائدة في هولندا (26 أسبوعًا من العمل ولكن خلال الأشهر الـ 12 الماضية). مبدأ التعويض هو مبدأ “يوم عمل واحد ، يوم عمل واحد” ولكنه يقتصر على عام واحد كحد أقصى. مبلغ التعويض يعادل 80٪ من آخر راتب. والبطالة متاحة للعاملين لحسابهم الخاص والخريجين الشباب (70٪ حد أدنى للأجور).

🔸و لذلك يتميز بلدنا بلجيكا بحقيقةأن إعانات البطالة ليست محدودة في الوقت المناسب ، وهو ما يفسر جزئياً حقيقة أن 53٪ من البلجيكيين عاطلون عن العمل لمدة عامين أو أكثر. لكن احذر من إغراء الحلول التبسيطية. كما ذكر برونو فان دير ليندن ، أستاذ الاقتصاد بجامعة UCLouvain ، مؤخرًا في La Libre: “يمكننا التفكير في نهاية الحقوق ، ولكنه إصلاح نادر التعقيد وإذا قمنا به في
الحصار
، فسيكون ذلك كارثة “…

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى