أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربيحقوق المرأة

أول مسجد في أثينا عاصمة اليونان بدون مأذنة بعد صراع 14 عام و أمامه عربي من المغرب

#الشبكة_مباشر_أثينا

بوجود ضوابط كورونا كوفيد 19 و تعليمات الحكومة اليونانية للحد من أنتشاره وبعد مراجعات و مساجلآت و أعتراضات لمدة تزيد عن 14 عام  أقيمت أخيرآ أول صلاة في مسجد رسمي بالعاصمة اليونانية أثينا مساء أمس الاثنين بحضور عدد قليل من المصلين، ومن المتوقع إقامة احتفال أكبر بافتتاح المسجد بعد انتهاء الوباء.

نعم و بعد 14 عاما من الجدل والتأخير البيروقراطي، تم أخيرا افتتاح أول مسجد في العاصمة اليونانية أثينا و يتسع ل 350 مصلي ، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء.

ونقلت صحيفة “كاتيميريني” عن وزير الشؤون الدينية بالحكومة اليونانية، جيورجوس كالانتزيس، قوله إن افتتاح المسجد “يبعث رسالة واضحة عن الديمقراطية والحرية الدينية واحترام المعتقد”.

وكانت معارضة من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية قد أخرت افتتاح المسجد منذ عام 1979، واستغرق الأمر سنوات حتى بعد

أن عطت الحكومة الموافقة على الافتتاح في عام 2006 .

جدير بالذكر أن الإمام الأول لمسجد أثينا هو مغربي المولد يوناني الجنسية، يدعى زكي محمد، وقد أكمل درس أصول الدين والرياضيات، ويتحدث العربية واليونانية والفرنسية.

من دون قبة ولا مئذنة وفي منطقة صناعية سابقة يقع أول مسجد رسمي في أثينا ببنائه مستطيل الشكل، وعلى الرغم من أنه لا يشبه المساجد التقليدية من الخارج في شيء إلا أن مسلمي المدينة سيتمكنون أخيرًا من الصلاة في مكان رسمي بعد محاولات مضنية دامت عشرات السنين.

ولم تحتضن العاصمة اليونانية مسجدًا رسميًا منذ ما يربو على 180 عامًا، وقالت السلطات اليونانية أمس إن أثينا ستفتتح المسجد بحلول سبتمبر المقبل على الأرجح بعد اكتمال أعمال البناء في المشروع الذي تكلف 850 ألف يورو (967 ألف دولار).

وعلى الرغم من وجود مساجد في أماكن أخرى من اليونان إلا أن العاصمة لم يشيد فيها مسجد رسمي منذ انتهاء الاحتلال العثماني في عام 1833 بينما تم استخدام بنايات المساجد القليلة التي تبقت من ذلك العهد في أغراض أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى