أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالمرأة والطفلاوربيدولي

البرلمان البريطاني يقر مشروع القانون المثير للجدل بطرد المهاجرين إلى رواندا بأغلبية 313 صوتًا مقابل 269

#الشبكة_مباشر_لندن_أمينة بن الزعري

وافق النواب البريطانيون، مساء الثلاثاء، في القراءة الثانية، على مشروع قانون الحكومة المثير للجدل بشأن طرد المهاجرين في رواندا.

وافقت الأغلبية على هذا المشروع بأغلبية 313 صوتًا مقابل 269.

و بذلك اعتمد النواب البريطانيون مشروع قانون بشأن طرد المهاجرين إلى رواندا.
ويبدو هذا التصويت بمثابة انتصار لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي تمت مراجعة مشروعه مرتين بعد قرار المحكمة العليا البريطانية، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، الذي أكد عدم شرعية المشروع في وضعه الحالي.

ولا يزال هناك العديد من النقاد عندما تم تقديم هذه النسخة الجديدة من النص، حيث يعتقد الجناح اليميني من المحافظين أن هذا الاتفاق لم يذهب إلى أبعد من ذلك. كما أعلن نحو أربعين نائباً محافظاً، الإثنين، أنهم لن يصوتوا لصالح مشروع القانون هذا دون مزيد من التعديل، لكن ذلك لم يكن كافياً لتغيير نتيجة التصويت.

لكن الطريق البرلماني لا يزال طويلا أمام هذا النص المثير للجدل، وريشي سوناك لا يزال بعيدا عن الفوز.

ويرغب رئيس الوزراء البريطاني من خلال هذا القانون إلى وضع حد للهجرة غير الشرعية عبر القناة باستخدام قوارب مؤقتة. ووفقاً لهذه الخطة، سيتم إرسال أي شخص يصل إلى المملكة المتحدة عبر هذا الطريق مباشرة إلى رواندا، أياً كان أصله، وسيتعين عليه تقديم طلب اللجوء هناك. كما سيتم حرمان هؤلاء المنفيين من أي لجوء إلى هذا الإجراء، حيث سيتم استبعادهم صراحة من حماية حقوق الإنسان المكفولة للمواطنين البريطانيين.

وفي يونيو/حزيران 2022، تم إلغاء أول طائرة كان من المقرر أن تقل مجموعة من المهاجرين إلى كيغالي في اللحظة الأخيرة بعد أمر قضائي من قاضي المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
وأكد رئيس الحكومة يوم الخميس الماضي: “إذا اختارت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ التدخل ضد الرغبات الصريحة لبرلماننا السيادي، فسوف أفعل ما هو ضروري لضمان السماح بالرحلات الجوية”.

ووصل نحو 29700 شخص إلى المملكة المتحدة هذا العام على متن قوارب صغيرة، مقارنة بـ 45700 في عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى