غير مصنف

قائد الجيش البلجيكي يعتبر الحرب مع روسيا ممكنة: ويصرح “لدينا أسباب للقلق”

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

إن التورط المباشر لبلجيكا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في الحرب أمر يبدو مستبعد او وخيالي بالنسبة لنا. ومع ذلك، خلال زيارة للجنود البلجيكيين المنتشرين في رومانيا، حذر وزير الدفاع البلجيكي ميشيل هوفمان من الخطر المحتمل للصراع مع روسيا.

رئيس الدفاع الأدميرال ميشيل هوفمان وصل لزيارة الجنود البلجيكيين، في سينكو، برومانيا، الاثنين 18 ديسمبر 2023. و كان داءما من المعتاد أن يقوم وزير الدفاع بزيارة الجنود البلجيكيين في الخارج قبل أو أثناء عيد الميلاد،و بذلك يشارك البلجيكيون في المجموعة القتالية المتعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي، والتي تهدف إلى تعزيز الجناح الشرقي للناتو في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

الا انه هذه المرة هناك سيناريو مخيف. إن حرباً واسعة النطاق مع روسيا، بمشاركة بلجيكا علناً، كانت أمراً بدا غير وارد قبل غزو فلاديمير بوتن لأوكرانيا. واليوم، وفقاً لميشيل هوفمان، رئيس الدفاع البلجيكي، “لدينا سبب للقلق”. وقدأعلن في مجموعة VRT: “لقد أظهر الروس بالفعل رغبتهم في مهاجمة أحد جيرانهم”.

كماوصلت وزيرة الدفاع لوديفين ديدوندر Dedonder إلى رومانيا في زيارة للجنود البلجيكيين بمناسبة عيد الميلاد

إذ لم تعد فكرة وجود بلجيكا في حالة حرب تبدو بعيدة المنال، فإن فكرة الصراع على أراضينا تظل كذلك.
وأوضح ميشيل هوفمان أن بلجيكا سيتعين عليها التصرف في إطار قوات الناتو والمساهمة في الردع الموثوق به في حالة وقوع هجمات على أحد أعضاء الحلف.

وفي الوقت الحالي، روسيا منخرطة في جبهة واحدة فقط: وهي أوكرانيا. الا ان تصاعد التوترات بين دول البلقان يثير مخاوف من فتح جبهة ثانية في هذا الجزء من العالم، حيث تهدف روسيا إلى بسط نفوذها. ويتمتع بوتين بعلاقات ممتازة مع بعض دول المنطقة، مثل صربيا، التي تظهر على نحو متزايد رغبتها في السيطرة والتوسع في مناطق البلقان الانفصالية ذات الأغلبية الصربية (البوسنة والهرسك وكوسوفو).

الحرب في أوكرانيا: “أعرف من أين تأتي الأوامر” هادا ما صرح به ضابط سابق في فاغنر وسيدلي بشهادته أمام المحكمة الجنائية الدولية
لذلك، لا يستبعد وزير الدفاع البلجيكي أي سيناريو، بل ويعلن: “يجب على أوروبا أن تستعد بشكل عاجل. ومن الأفضل لأولئك الذين يتطلعون إلى السلام أن يستعدوا للحرب، من أجل إثناء روسيا عن فتح صراع موازٍ للصراع في أوكرانيا”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى