أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربيدولي

إسرائيل تغلق قناة “الجزيرة” و إدانات دولية واسعة لإغلاقها

#الشبكة_مباشر_الدوحة

قررت الحكومة الإسرائيلية الأحد إغلاق قناة الجزيرة القطرية على أراضيها، وأمرت بمصادرة معداتها. وكان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو تعهد بذلك بعد مصادقة الكنيست على قانون يسمح له بحظر وسائل إعلام أجنبية تضر بالأمن القومي لدولة إسرائيل. ردا على القرار، أدانت القناة ما وصفته بـ”الفعل الإجرامي الإسرائيلي”. وقالت في بيان لها “قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا”.

وقال نتانياهو في منشور عبر منصة إكس “قررت الحكومة برئاستي بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل”. ومن جهته، أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في بيان: “أوامرنا ستدخل حيز التنفيذ على الفور… واجهنا الكثير من العقبات القانونية غير الضرورية حتى تمكنّا أخيرا من إيقاف آلة التحريض التابعة لقناة الجزيرة والتي تضر بأمن البلاد”.

وجاء تصويت مجلس الوزراء بعد أن أقر الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت في إسرائيل لمحطات البث الأجنبية التي تعتبر تهديدا للأمن القومي خلال الحرب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

ويمنح هذا القانون الذي أقر بأغلبية 70 صوتا مقابل 10 لرئيس الوزراء إمكان حظر بث القناة المستهدفة، وصولا الى إغلاق مكاتبها في إسرائيل.

واتهم نتانياهو في وقت سابق الجزيرة بأنها “جهاز دعاية لحماس” وبأنها “شاركت بشكل نشط في مجزرة السابع من تشرين الأول/أكتوبر”. وتنفي القناة بشدة اتهامات إسرائيل وتتهم بالمقابل الدولة العبرية باستهداف ممنهج لموظفيها في قطاع غزة.

الجزيرة تندد بـ”فعل إجرامي”
ردا على القرار، أدانت القناة ما وصفته بـ”الفعل الإجرامي الإسرائيلي”.

وقالت في بيان لها “قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا”.

وأضافت الجزيرة أن “حكومة نتانياهو قررت بخطوة ممعنة بالتضليل والافتراء التصديق على أمر إغلاق مكاتب الجزيرة بإسرائيل”، معتبرة أنه “من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة”.

تداعيات قرار إسرائيل إغلاق قناة الجزيرة
وتابعت “ندعو المؤسسات الإعلامية والحقوقية لإدانة تعديات سلطات إسرائيل المتكررة على الصحافة والصحافيين”، مجددة “نفينا القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقنا الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي”.

“إخفاء للحقيقة”
من جانبها، أدانت حركة حماس الإسلامية الأحد قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق قناة الجزيرة القطرية ووصفته بأنه “انتهاك فاضح لحرية الصحافة” و”إخفاء للحقيقة” في الحرب على غزة.

وقالت الحركة في بيان إن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته إغلاق مكتب قناة الجزيرة “انتهاك فاضح لحرية الصحافة وإجراء قمعي وانتقامي من دور قناة الجزيرة المهني في فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته … وتتويجا للحرب المعلنة ضد الصحافيين الذين يتعرضون لإرهاب صهيوني ممنهج بهدف إخفاء الحقيقة”.

وأعربت مفوضية حقوق الإنسان بـالأمم المتحدة عن أسفها لقرار مجلس الوزراء الإسرائيلي إغلاق مكتب الجزيرة.

وفي حين شددت المفوضية على أن حرية التعبير حق إنساني أساسي، فقد حثت إسرائيل على إلغاء قرارها، مؤكدة أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة.

من جهته، قال المقرر الأممي المعني بالحق في السكن إن قرار إسرائيل إغلاق قناة الجزيرة ينفي مجددا ادعاءاتها بأنها دولة ديمقراطية، واصفا القرار بـ”رد فعل نظام مذعور يخاف من الحرية”.

كما دانت منظمة مراسلون بلا حدود بشدة تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل.

وقالت في حسابها على منصة “إكس” إن ما وصفته بالتشريع القمعي الفاضح بوقف عمل الجزيرة يهدف لإسكاتها بسبب تغطيتها للحرب على غزة.

وأشارت إلى أن الخطوة تنم عن رقابة غير مقبولة في حق آخر المنابر الإعلامية التي يمكنها نقل الأحداث بغزة.

كما دعت المنظمة الدولية إلى إبطال القانون الذي أقره البرلمان الإسرائيلي والقاضي بحظر بث وسائل إعلام أجنبية في إسرائيل، مستهدفا قناة الجزيرة بالأساس.

يوم مظلم
وعبّرت منظمة هيومن رايتس ووتش عن أسفها لقرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل. وأكدت أن “الوضع يزداد سوءا الآن نظرا للقيود المشددة المفروضة على التقارير الواردة من غزة”.

ووصفت رابطة الصحافة الأجنبية قرار إسرائيل إغلاق الجزيرة بأنه “يوم مظلم لوسائل الإعلام والديمقراطية”. وقالت إن القرار يجب أن يكون مدعاة لقلق جميع أنصار الصحافة الحرة.

وأضافت الرابطة -في بيان- أن إسرائيل تنضم بقرارها إغلاق الجزيرة إلى “ناد مشكوك فيه من الحكومات الاستبدادية تحظر الجزيرة”.

وحث البيان الحكومة الإسرائيلية على التراجع عن خطوتها الضارة والالتزام بحرية الصحافة بما في ذلك الوسائل التي قد لا تعجبها تغطيتها.

من جهته، قال أيدن وايت رئيس شبكة الصحافة الأخلاقية والأمين العام السابق للاتحاد الدولي للصحفيين، إن قرار إسرائيل حظر عمل الجزيرة من شأنه أن يصدم الجميع في العالم بمن فيهم الكثيرون من حلفاء إسرائيل وسينظرون إليه كإجراء يائس.

من جانبه، قال مركز حماية وحرية الصحفيين إن استهداف قناة الجزيرة جاء بسبب تغطياتها الصحفية للحرب على غزة التي أماطت اللثام عن الجرائم الإسرائيلية في غزة.

وفي نيويورك، أدانت لجنة حماية الصحفيين القرار الإسرائيلي بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة، ونبهت إلى أن التصويت على القرار قد يشكل سابقة خطيرة لوسائل الإعلام الدولية الأخرى العاملة في إسرائيل.

وأشارت اللجنة إلى أن صحفيي الجزيرة واجهوا تهديدات متعددة بما في ذلك الترهيب والعرقلة والإصابات والاعتقالات والقتل خلال الحرب.

وقالت رئيسة مجلس إدارة المعهد الدولي للصحافة خديجة باتيل إن قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكتب الجزيرة في إسرائيل بمثابة صفعة لمحاولات إرساء حرية الصحافة حول العالم وسلوك للأنظمة الشمولية والمستبدة.

تشغيل الفيديو
مدة الفيديو 17 minutes 08 seconds
17:08
إدانة فلسطينية وعربية
أما نقابة الصحفيين الفلسطينيين فأدانت قرار حكومة الاحتلال إغلاق مكاتب الجزيرة، ودعت لتوفير الحماية للمؤسسات الإعلامية.

وقالت النقابة إن “القرار مؤشر على نية الاحتلال الاستمرار بارتكاب المجازر بحق غزة والضفة وأراضي 48 دون شهود”.

وحمّلت نقابة الصحفيين الفلسطينيين حكومة بنيامين نتنياهو كامل المسؤولية عن حياة أي صحفي فلسطينيا كان أو عربيا أو أجنبيا يعمل في فلسطين.

وعبّر وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بحظر قناة الجزيرة في إسرائيل. وقال إن حظر وسيلة إخبارية مثل قناة الجزيرة اعتداء مباشر على حرية الصحافة.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى