صحة ونصائح

أكثر الأطعمة صحية و لكن عليك الأنتباه منها فما هي….

#الشبكة_مباشر_بروكسل

السلطة الشرق أوسطية

لاحظت دراسة أجريت في سنة 2017، بعد التدقيق في ملايين مشتريات متاجر البقالة في الولايات المتحدة، أن الادعاءات الغامضة وغير الموثوقة حول كمية السكر والملح والدهون… شائعة في العديد من المنتجات! في الآتي، بعض الأمثلة على الأطعمة التي يكرهها خبراء التغذية!

ألواح المكسرات الجاهزة

تبدو ألواح البروتين خيارًا صحيًّا يعد بالطاقة بين الوجبات، ولو أن الكثير من صنوف ألواح الطاقة غني جدًّا بالسكر والسعرات الحرارية، على غرار أية قطعة حلوى. مبدأ ألواح البروتين هو الاستخدام، عند الحاجة، إلى الكثير من الطاقة السريعة، على أن تكون الحصة صغيرة الحجم. ولا بدّ من قراءة الملصق لمعرفة كم السكر في اللوح، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك فرقًا بين الألواح التي تحتوي على سكر طبيعي من الفواكه، والسكر المُضاف لتعزيز النكهة.

 

العصائر الطبيعية

معلومٌ أن العصائر الباردة المنعشة، هي مصادر رائعة للمغذّيات من الفواكه والخضروات، ولكن محتواها من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، يقل مقارنة بثمار الفواكه الكاملة، بالإضافة إلى زخورها بالسكر، وعادةً ما يتم امتصاص هذه العصائر بسرعة بحيث تجعل شاربها أكثر جوعًا بعد تناولها بوقت أسرع.
عند الرغبة في شرب العصير ، ينصح بمراقبة حجم الحصة، علمًا أن 4 أونصات منه مقبولة. بالمقابل، يمكن لحصة أكبر منه أن ترفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، ما يرهق الكبد.

جرانولا

“الجرانولا مصنوعة من الشوفان، لذا يجب أن تكون صحية”؛ تعتقد الغالبية أن العبارة سالفة الذكر صحيحة، ولو أنه لسوء الحظ، يحتوي بعض صنوف الجرانولا على السكر المُضاف، والدهون بحسب كمية الزيت التي تعدها. فتناول حصة من جرانولا الشوفان، يوازي استهلاك كم وافر من السعرات الحرارية، مع شعور زائف بأكل وجبة خفيفة صحية! هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بقليل من الجرانولا على الإطلاق، ولكن عن طريق توزيع القليل منها على سطح طبق من الزبادي اليوناني، على أن تكون الجرانولا منزلية الصنع، وذلك للتحكم في السكر المضاف، مع تنكيهها بتوابل خالية من السعرات الحرارية (القرفة، مثلًا).

المكسرآت و حليبها

حليب اللوز وحليب الجوز وحليب الكاجو، هي بدائل الحليب العصرية والشائعة في السنوات الأخيرة، بيد أن الخبراء يقولون إنها ليست أكثر صحة. بالطبع ، إذا كنتِ تتبعين نظام رجيم غذائيًّا نباتيًّا أو تعانين من عدم تحمل لللاكتوز ، فلا ضير في كونها بديلًا. لكن، يلاحظ أن منتجات الألبان قليلة الدسم توفر العديد من العناصر الغذائية التي لا يوفرها حليب المكسرات في كثير من الأحيان، مثل: الكالسيوم والفسفور والفيتامينات “أ” و”د” (في المنتجات المدعمة) والريبوفلافين والفيتامين “ب 12” والبروتين والبوتاسيوم والزنك والكولين والمغنيسيوم والسيلينيوم.
حليب المكسرات إجمالًا أقل قيمة غذائية، وقبل شرائه من الأفضل دائمًا التحقق من كم السكر المضاف إليه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى