أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

صحفي سوري على قائمة “تايم” من بين الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً 2021 في العالم

#الشبكة_مباشر_برلين

أصبح الصحفي السوري الشاب “هادي الخطيب” صاحب الأرشيف الكبير في الثورة السورية، إلى قائمة الـ100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم التي تصدرها مجلة “التايم” الأمريكية.

و”الخطيب” هو السوري الوحيد في القائمة التي ضمت 3 عرب، فإلى جانب اسمه يوجد اسم المصرية “نادين أشرف” والإماراتية “سارة الأميري”.
وتشمل القائمة من تسميهم المجلة القادة الشباب الذين يشكّلون مستقبل الصحة والسياسة والأعمال والفنون وعلوم الفضاء وغيرها، وتضمن 100 شخصية مقسمة إلى 5 فئات، فنانون، ظواهر، قادة، مبتكرون، ناشطون ومدافعون عن قضايا.

ويعمل “الخطيب” منذ سنوات الثورة الأولى على جمع وأرشفة جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل رقمي، حيث جمع أكثر من 3.5 ملايين فيديو من سوريا.

كما وثق “الخطيب” في مركز عمله بألمانيا أكثر من 8 آلاف مقطع مصور، تظهر هجمات على منشآت طبية، وقصف بالبراميل المتفجرة، وغيرها من جرائم الحرب التي يرتكبها النظام وروسيا وإيران بحق الشعب السوري.

ونقلت المجلة عن “الخطيب”، قوله إن “التغيير يبدأ من المساءلة، لكن ما ثبت في سوريا أن المساءلة أمر بعيد المنال، حيث قام بشار الأسد بكم أفواه الإعلام، في الوقت الذي تزيل مواقع التواصل الاجتماعي الصور والمقاطع المصورة التي وثّقت الفظائع التي شهدتها سوريا، بحجة انتهاكها لسياسات النشر التي تفرضها”.

وأضافت المجلة: “ولهذا السبب أنشأ الخطيب الأرشيف السوري في العام 2014، وهو أرشيف رقمي مفتوح المصدر، يمكن للصحفيين والحقوقيين والناشطين الاستفادة منه”.

وفي هذا السياق، قال “هادي الخطيب” إنه يتحقق من الفيديوهات ويجمعها ويحفظها بسجلات رقمية ويوثقها كجرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان لتبدأ المساءلة، حيث أن منصات التواصل الاجتماعي تزيل جميع الفيديوهات واللقطات التي توثق الفظائع، بسبب انتهاك سياسات الاعتدال في المحتوى.

وذكر “الخطيب” أنه لهذا السبب أنشأت “الأرشيف السوري” وهو مستودع مفتوح المصدر للوثائق الرقمية للصحفيين والمحامين والناشطين في المنطقة للاستفادة منها.

اقرأ المزيد: الخارجية البريطانية: لا حصانة لمن يستخدم الأسلحة الكيماوية

يشار إلى أنّ أن المجلة كانت قد اختارت السوريان المخرجة “وعد الخطيب” والمصور العسكري الضابط “قيصر” ضمن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2020.

ليفانت- وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى