الاخباراوربيصحة ونصائح

وصول لقاح جونسون آنذ جونسون ضد كوفيد19 ذو الجرعة الواحدة إلى بلجيكا اليوم

#الشبكة_مباشر_بروكسل

سلمت الشركة المصنعة جونسون آنذ جونسون لبلجيكا الجرعات الأولى من لقاحها ضد كوفيد19. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسليم هذا اللقاح للبلد.

ويبقى عدد الجرعات الذي استلمته بلجيكا من الشركة اليوم صغيرا نسبيا: 36.000 جرعة!

لقاح بجرعة واحدة
أعطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر للقاح جونسون آنذ جونسون في 11 مارس. ويختلف هذا اللقاح عن اللقاحات الأخرى المتوفرة حتى الآن من حيث أنه لا يتطلب سوى جرعة واحدة.

ويعتمد هذا اللقاح على تقنية الفيروسات الغدية المعروفة والمستخدمة منذ أكثر من عشر سنوات من قبل شركات الأدوية في تطوير اللقاحات. وهو فيروس تم تعديله بحيث لا يستطيع التكاثر لدى البشر. وقد استخدمت جونسون آنذ جونسون هذه الطريقة سابقا لتطوير لقاحها ضد الإيبولا.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها باحثون من شركة الأدوية أن لقاحهم حقق استجابة مناعية جيدة من الجرعة الأولى. و وفقًا للمعلومات التي قدمتها الشركة المصنعة، ستبلغ نسبة الحماية ضد أشد أشكال كوفيد19 85٪، وذلك بعد أربعة أسابيع من الحقن.

تم تسليم 36.000 جرعة إلى بلجيكا هذا الأسبوع
هذا الأسبوع، قدمت شركة الأدوية جونسون آند جونسون 36000 جرعة إلى بلجيكا. في غضون أسبوعين، في 26 أبريل، سيتم تسليم 62400 جرعة أخرى للبلد. ولم تنشر شركة جونسون آند جونسون المزيد من المعلومات حول الجدول الزمني للشحنات الأخير. في المجموع، طلبت بلجيكا أكثر من 5 ملايين جرعة من لقاح جونسون آنذ جونسون.

ونظرًا لأن هذا لقاح يتطلب حقنة واحدة فقط، فإن 36.000 جرعة ستسمح منطقيًا بتطعيم 36.000 شخص.

بعض الحالات النادرة لتجلط الدم في الولايات المتحدة
تراقب وكالة الأدوية الأوروبية عن كثب لقاح جونسون آنذ جونسون. وقد تم تسجيل حالة تجلط الدم أثناء الاختبارات وثلاث حالات أخرى أثناء حملة التطعيم، بما في ذلك حالة واحدة قاتلة. وقالت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الجمعة إنها تحقق في الصلات بين لقاح جونسون آنذ جونسون وحالات تجلط الدم.

في الولايات المتحدة، صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها على دراية بالمعلومات “حول حالات تخثر الدم، والتي ترتبط أحيانًا بمستويات منخفضة من الصفائح الدموية في الدم، مشددة في الآن ذاته أنه لم يتم “العثور على علاقة سببية بين هذه الحالات واللقاح”، لكنها تواصل تحقيقها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى