أخبار العائلة العربية في المهجرالاقتصاددولي

قمة “المشرق الجديد” الثلاثية تجمع قادة مصر و العراق و الأردن في بغداد اليوم الأحد

#الشبكة_مباشر_بغداد

العاصمة بغداد تستضيف اليوم أعمال قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني ومصطفي الكاظمي رئيس وزراء العراق،

وهذه القمة ليست الأولى من نوعها بل القمة الثالثة التي تجمع بين زعماء الدول الثلاثة والتي تنبئ عن ميلاد حلف جديد يجمع بين القاهرة وبغداد وعمان، ويتبادل الدول الثلاثة فرص الاستثمار والمساعدة خاصة ما تحتاجة العراق من أجل إعادة الإعمار والتطوير بعد فترات التي عاشتها.

وبهذه المناسبة يستعرض موقع” الشبكة مباشر” أهم خطوات هذا الحلف في السطور التالية:

لم تكن هذه هى المرة الأولى التي يجتمع فيها قادة الدول الثلاث مصر والاردن والعراق، فقد اجتمعوا من قبل مرتين الأولى فى القاهرة فى مارس 2019، والثانية في عمان عام 2020.

تنبعُ أهمية هذا اللقاء من مكانة الدول الثلاث ودورها فى المنطقة، فهى تشمل مصر بثقلها السُكانى والعسكرى واستقرارها السياسي وحركة سياستها الخارجية النشطة، والعراق بحُكم موارده الاقتصادية والنفطية الكبيرة، والأردن بحُكم موقعه في قلب المشرق العربي.

والمصالح المُتبادلة بين هذه الدول كثيرة ومُتعددة، هناك ربط كهربائي بين مصر والأردن، والذى يمتد إلى العراق، والجانب الأهم للعراق فى مجال النفط، وتمثل الأردن أحد أهم المنافذ البرية والبحرية للعراق.

قمة ثلاثية عام 2019
عقدت في القاهرة في 24 مارس 2019 قمة ثلاثية مصرية أردنية عراقية لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث.

1ـ مؤكدين أهمية العمل لتعزيز مستوى التنسيق بين مصر والعراق الأردن والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية، بالإضافة للروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين الشعوب الثلاثة، وذلك لتطوير التعاون بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق في مختلف المجالات، في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي.

2ـ استعرض القادة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهم، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

3ـ كما أكد القادة أهمية مكافحة الإرهاب، ومواجهة كل من يدعم الإرهاب بالتمويل أوالتسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مشددين على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب.

4ـ وأكد القادة أهمية العمل المكثف والمنسق لتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة في المنطقة العربية، بوصفها الضمانة الحقيقية ضد مخاطر الإرهاب.

5ـ ناقش القادة عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، بالإضافة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم.

6ـ اتفق القادة الدول الثلاث مصر والأردن والعراق على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات فيما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة.

القمة المصرية العراقية الأردنية
قمة ثلاثية عام 2020
1ـ تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

2ـ تناول الزعماء الثلاثة أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

3ـ تطرقت القمة إلى أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والأردن والعراق ، حيث أكد السيد الرئيس أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي تهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

4ـ تناولت القمة تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد القادة الثلاث دعم الشعب الفلسطيني للحصول على كامل حقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

5ـ تناولت القمة مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، حيث أكد القادة الثلاث تكثيف التنسيق المتبادل خلال الفترة المقبلة في هذا الإطار للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال الدول العربية وسلامتها الإقليمية، بما يسهم في إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها هذه الشعوب خلال السنوات الماضية.

قمة ثلاثية عام 2021
تتمثل أهمية القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن اليوم 27 يونيو في العاصمة بغداد

في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى