مقالات

أكسيد النيتروز أو غاز الضحك … ما هو؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بنزاري

أكسيد النيتروز
أو غاز الضحك ، هو مركب كيميائي له الصيغة N₂O. هذا الغاز عديم اللون له رائحة وطعم حلو قليلاً. يستخدم في التخدير والجراحة وطب الأسنان كعامل مساعد لخصائصه المخدرة والمسكنة.

🔸️ الاستخدام الخطير لغاز الضحك بين الشباب.:

🔸️ زادت التقارير عن إساءة استخدام أكسيد النيتروز لشبكة اليقظة من الإدمان بمقدار خمسة أضعاف في عام 2020. الاستنشاق بتأثير بهيج ، والذي ، إذا تم تناوله بأعداد كبيرة ، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية. : من الدوخة الى الشلل حتى الجرعات “المعتادة” تحمل بالفعل مخاطر صحية.

🔸️ “يخاطر المستهلكون بقضمة الصقيع ، على سبيل المثال ، إذا استنشقوا الغاز مباشرة من الخرطوشة ، التي تصبح شديدة البرودة عند استخدامها ، كما يوضح بول فان ديون ، خبير الإدمان. مع التأثير المسكن ، لن يلاحظوا حتى اعتمادًا على الجرعة المستنشقة ، يمكن أيضًا أن يتبع مرحلة النشوة شعور بالذهول مع تباطؤ قدرات التفاعل والتنسيق التي تؤدي إلى السقوط … لذلك فإن القيادة في هذه الحالة فكرة سيئة للغاية ، خاصةً إذا كنت قد تناولت أيضًا الكحول أو المخدرات الأخر ى

🔸️ على الرغم من ندرة حالات الاستشفاء ، إلا أن الخطر العصبي الرئيسي يتمثل في تلف الحبل الشوكي (اعتلال النخاع الشوكي) ، ولا سيما الضرر الذي يلحق بالمسارات الحسية ، والذي لحسن الحظ يمكن عكسه إذا تم اكتشافه مبكرًا وإذا توقف الاستهلاك ، كما يؤكد البروفيسورdefer. يتم تفسير هذا الضرر النخاعي من خلال إعاقة التأثيرات الفسيولوجية لفيتامين ب 12 بواسطة

🔸️ قانون لحماية الشباب وصوت النوابصادق البرلمان الفرنسي بالإجماع ، في 25 مايو 2021 ، على قانون يحظر “بيع أو عرض أكسيد النيتروز على قاصر مهما كانت العبوة”. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بيع “بروتو” محظور الآن على أي شخص (قاصر أم لا) في منافذ الشرب والتبغ. النص واضح. بشكل ملموس ، يجب على أي تاجر التأكد من أن المشتري بلغ السن القانونية ، تحت طائلة غرامة مالية. لكن ماذا عن البيع على الإنترنت؟ على الرغم من أن القانون يجبر المواقع على ذكر حظر البيع للقاصر ، فإن “البروتو” سيظل خاليًا من الوصول إلى أي شخص ، بالغ أم لا.

ترجمة أمينة ابنالزعري
Source :Le MAG medical

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى