الاخباردولي

العالم يحتفل باليوم العالمي للمعلم

#الشبكة_مباشر_الكويت_عبدالله البخيت - سلسبيل ياسر

يوافق تاريخ هذا اليوم الخامس من شهر اكتوبر اليوم العالمي للمعلم

ويُعتبر يوم المعلم يومًا خاصًا لتكريم المعلمين. بعض من الدول وتتخذ هذا اليوم يوم عطلة، وبعضها يتخذه في أيام العمل. ويُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر سنويا منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية

المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.

يصادف اليوم الـ 5 من أكتوبر، ذكرى اليوم العالمي للمعلمين، والذي يتم الإحتفال به منذ عام 1994؛ لإحياءً ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966، التي تنص على حقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي

وتدريبهم اللاحق، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

أهداف الاحتفال

يهدف الإحتفال بهذا اليوم، ليكون مخصصا للمعلمين؛ وذلك للتركيز على تقديرهم وتقييمهم وتحسين أدائهم في العالم، إضافة إلى إتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

اليوم العالمي للمعلمين

يشهد اليوم العالمي للمعلمين كل عام حملة للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدورالذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع، وهذه الحملة تنظمها اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية كأحتفال بهذا اليوم.

وتركز الحملة كل عام على مواضيع مختلفة، فمثلًا ففي 2017 كان الموضوع عن تمكين المعلمين، كما ضم نفس العام إحتفالًا بالذكرى السنوية العشرين لتوصية اليونسكو بشأن وضع العاملين في مجال التدريس في التعليم العالي.

التعليم

منظمة اليونسكو

في عام 2018 تبنت منظمة اليونسكو شعار”الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”،

وكان هذا بمثابة إحتفال باليوم العلمي للمعلمين، وإحياءً للذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، والذي ينص على أنه لا يمكن إعمال الحق في التعليم بدون مدرسين مدربين ومؤهلين.

ويحتفل الجميع باليوم العالمي للمعلم،

بتنفيذ ما أشارت إليه منظمة اليونسكو، وهو نشرالوعي حول قضايا المعلم، إضافة إلى التأكيد على أن احترام المعلم جزء من النظام الطبيعي للأشياء.
اليوم العالمي للمعلمين لعام 2021

ويولي اليوم العالمي للمعلمين لعام 2021 التركيز لإمداد المعلمين بالدعم الذي يحتاجون إليه كي يساهموا في عملية الإنعاش على أكمل وجه، ويتخذ من موضوع “المعلم عماد إنعاش التعليم” شعارًا له.

وسيجري تنظيم سلسلة من الفعاليات العالمية والإقليمية على مدار خمسة أيام لاستعراض التأثير الذي ألحقته الجائحة بمهنة التعليم، وإبراز الاستجابة السياسية الواعدة والفعالة، والسعي نحو إرساء الأسس اللازمة لضمان تمكين المدرسين من تطوير إمكانياتهم الكاملة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. *لا تؤذِ قلبك …….*
    وتتسبب في شيخوخته المبكرة ، فالحياة لا تحتاج منك غير الرضى .!
    لا تجعل عمرك يقف انتظارًا لأحد ، ولا تقضيه نادماً على مافات ،
    ولا تأسف على جميل زرعته لأحد ولم يثمر ، ولا تحزن على أمر كتبه الله عليك .!
    فهي حياة واحدة سنحياها ثم نموت… تعلم كيف تجعلها بسيطة ممتعة ولا تأخذها على محمل الجد أبداٌ، فوالله إنها زائلة فانية .
    لا تغير طبعك لترضيهم ، لاتبدل صوتك لتعجبهم ، لاتخالف مبدأك لتوافقهم ، لاتتصنع لتنال رضاهم ، أنت لك بصمة ونكهة خاصة فعش بما يرضي رب العالمين ثم يرضيك.
    رفقاً بقلبك ، فمن يحبك سيمنحك حق الاختلاف معه ، ومن لا يحبك فلا حاجة لك بأن يرضى عنك…..

    *الحمدالله على حياة يدبرها الله لنا وليس البشر*🧡

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى