أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

عيد الفصح أهم و أقدم عيد في المسيحية … فما هو؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

🔸عيد الفصح هو أهم وأقدم عيد في المسيحية. إنه يحيي ذكرى قيامة يسوع ، التي وضعها العهد الجديد بعد يومين من الآلام ، أي “اليوم الثالث”.و يبدأ الاحتفال ، الذي يسبقه أسبوع الآلام ، الجزء الأخير من الصوم الكبير ، في الليلة التي تسبق أحد عيد الفصح ، مع ليلة عيد الفصح.

🔸ويشهد عيد الفصح منذ القرن الثاني ، جذوره في عيد الفصح اليهودي (Pessach) الذي يحيي ذكرى هجرة الشعب العبراني من مصر. وبالنسبة للمسيحيين ، الذين يعترفون بأن يسوع هو المسيح ، يحتفل بعيد الفصح بذكرى قيامته بعد ثلاثة أيام من العشاء الأخير (الذي يحتفل به يوم خميس العهد) ، وهي الوجبة الأخيرة التي تناولها مع تلاميذه في يوم الفصح ، عشية آلامه (يتم الاحتفال بها في راحة اليد).وهما الأحد والجمعة العظيمة) ، وفقًا للعهد الجديد.

ومن وجهة نظر لاهوتية ، فهي تخلد لموته وقيامته ، فيسوع المسيح ابن الله يفدي الإنسان ويحرره من عبودية الشر والخطيئة (سر الفداء). ومعنى عيد الفصح هو انتصار الحياة على الموت.

وقدتم تحديد تاريخ عيد الفصح من قبل مجلس نيقية في يوم الأحد الأول بعد اكتمال القمر الأول الذي يلي 21 مارس. فغالبًا ما تحتفل الكنائس الغربية ، التي اعتمدت التقويم الغريغوري ، بعيد الفصح في تاريخ مختلف عن تاريخ الكنائس الأرثوذكسية ، والتي لا تزال تشير إلى التقويم اليولياني. ويمكن أن يصل التأخير إلى خمسة أسابيع حسب السنة.

🔸معنى عيد الفصح؟
يتجذر عيد الفصح في أكثر من 2000 عام من الطقوس ، ويحيي ذكرى الحدث المركزي للإيمان المسيحي: و هوقيامة يسوع المسيح ، والتي يرى المسيحيون أنها تحقيق لنبوة الكتاب المقدس عن مسيح قام من بين الأموات يقدم لتلاميذه الحياة الأبدية

🔸ما هو رمز عيد الفصح؟

وللتذكير ، تحتفل هذه اللحظة بقيامة المسيح بعد صلبه. وفي هذا التاريخ ، كانت الرموز المرتبطة بالحدث هي البيضة والحمل والنور والأرنب والجرس. وجلبت العديد من البلدان أهميتها حتى يومنا هذا.
ففي فرنسا ، في معظم المناطق ، التقليد هو تقليد الأجراس. بعد أن غادروا روما منذ خميس العهد ، يوم الأسبوع المقدس عندما توقفوا عن الرنين ، من المفترض أن تعود الأجراس إلى كنائسنا في عيد الفصح الأحد.

🔸ما هي المعجزة التي يتم الاحتفال بها في عيد الفصح؟
في عيد الفصح ، يحتفل المسيحيون بمعجزة قيامة يسوع المسيح. ووفقًا للتقاليد المسيحية ، قام المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث بعد صلبه ، والذي يعتبر حدثًا معجزة ومركزًا للإيمان المسيحي.

🔸لماذا حمل الفصح؟

الجواب 1) يشير الحمل الفصحى إلى الأمر الذي أعطاه الله لموسى بالتضحية بحمل واحد لكل عائلة ، واستخدامه لتعليم أبواب اليهود الذين أسرهم فرعون في مصر. إنه رمز تحرير شعب إسرائيل والعبور

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى