الاخباردوليصحة ونصائح

بعد بلوغه المائة عام د.هوارد تاكر Howard Tucker أكبر طبيب في أمريكا و العالم يكشف خمسة أسرار لحياة طويلة و سعيدة

#الشبكة_مباشر_أوهايو_فرح صفي الدين

فريق اأبريل 14, 2023
Howard Tucker – photo courtesy to What’s next facebook page
ترجمة: فرح صفي الدين – بعد بلوغه المائة عام، أصبح د.هوارد تاكر Howard Tucker، وهو طبيب أعصاب من كليفلاند بولاية أوهايو، أكبر طبيب ممارس ليس في الولايات المتحدة فحسب، بل في العالم، بحسب ما أعلنته موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ووفقًا لشبكة CNBC الإخبارية، يقول د. تاكر أنه عندما وُلد في عام 1922، كان متوسط العمر المتوقع في البلاد 58 عامًا للرجال و 61 عامًا للنساء. وبعد أن بلغ 100 عام، يسأله المرضى غالبًا عن نصائح حول كيفية الحفاظ على الصحة والسعادة والنشاط العقلي.

وأوضح أن الجينات تلعب دورًا في ذلك، لكنه قدم بعض القواعد التي حافظ عليها خلال القرن الماضي ومكنته من العيش إلى أن وصل إلى هذا العمر.

دائمًا ما أعمل.
أعمل منذ أكثر من 75 عامًا، لدرجة أنني دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية “كأقدم طبيب ممارس في العالم”. وكذلك زوجتي تمارس مهنة الطب النفسي منذ 65 عامًا.

دائمًا ما أعمل، فأثناء جائحة كورونا كنت أعالج المرضى خلال خمسة أو ستة أيام أسبوعيًا. ثم توجهت للتدريس للأطباء المقيمين ثلاثة أيام في الأسبوع. أما الآن وبعد إغلاق المستشفى الخاص بي، أقوم بمراجعة المحتوى الطبي للإعلانات بينما أبحث عن عمل آخر.

لذلك فإذا كنت صاحب مهنة ممتعة وما زلت قادرًا على العمل، فعليك بتأخير موعد تقاعدك. فالعديد ممن يتقاعدون يعيشون في روتين ويصبحون أكثر عرضة للتدهور المعرفي.

أنا أحافظ على لياقتي.
يقول د. تاكر أنه ظل يمارس رياضة السباحة، والركض، والمشي لمسافات طويلة والتزلج وهي ما أبقته قويًا وبصحة جيدة حتى أواخر الثمانينيات من عمره.

وأضاف أنه مع تقدمه في العمر، يحاول الحفاظ على المشي سريعًا لنحو ما لا يقل عن ثلاثة أميال على جهاز المشي معظم أيام الأسبوع.

فقد كشفت الدراسات أن أي رياضة بسيطة كالمشي لمدة 15 دقيقة في الهواء الطلق، يمكن أن تقلل من خطر الموت المبكر بنحو 25%.

أنا لا أدخن.
عندما كنت في المدرسة الثانوية، قلت لوالدي أنني أريد الإقلاع عن التدخين. فسألني باستنكار، “ما الذي يدفع الإنسان لوضع أي شيء سوى الهواء النقي في رئتيه وهو يعلم أن الحياة قصيرة؟” وهذا ما

كره إلي متعة تدخين التبغ على الفور.

واليوم أثبت العلم أن التدخين يؤدي إلى الإصابة بمجموعة أمراض خطيرة منها السرطان، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أنا لا أتقيد بشيء.
يتيح لنا الاعتدال أن نعيش الحياة على أكمل وجه بدون مبالغة أو تأثير على صحتنا. فأنا أشرب مارتيني وأتناول شريحة لحم، ولكن ليس كل يوم. وزوجتي طاهية ممتازة، ساعدتني على الحفاظ على نظام

غذائي صحي ومتنوع، لا يخلو من السلطة والخضروات مع كل وجبة.

أحب نفع الناس بعلمي.
بعد أن مارست طب الأعصاب لأكثر من سبعين عام، شاهدت هذا العلم يتطور. لذا فأنا أستمتع جدًا بتعليم الأطباء المقيمين والطلاب، بل وأتعلم الكثير منهم.

كذلك شاركت في إعداد فيلم وثائقي قادم عن حياتي. فلقد كان من دواعي سروري مشاركة مسيرتي العلمية والعملية الطويلة مع الجيل القادم.

وأخيرًا يقول د. تاكر إن السر الحقيقي لطول العمر هو إدراك إننا نعيش كل يوم ونموت مرة واحدة، لذلك يجب أن نستغل معظم وقتنا.

المصدر:راديو صوت العرب من أمريكا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى