الاخباراوربي

ديمقراطية تركيا تفوز بإنتخابات الجولة الثانية بتجديد الثقة للرئيس رجب طيب أردوغان لخمس سنوات قادمة

#الشبكة_مباشر_أنقرة

أمير قطر يهنئ الرئيس أردوغان بفوزه بولاية جديدة

هنأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية جديدة بعد جولة حاسمة من الانتخابات الرئاسية.

و في تغريدة عبر تويتر قال الشيخ تميم: أخي العزيز رجب طيب أردوغان، أبارك لكم الفوز وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة.

وأضاف أمير دولة قطر “أتمنى لأخي رجب طيب أردوغان تحقيق ما يطمح له الشعب التركي من تقدم ورخاء ولعلاقات بلدينا مزيد التطور”.

https://twitter.com/TamimBinHamad/status/1662857403392466946?s=20

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه

كمال كليجدار أوغلو على 47.13% وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، وفق نتائج أولية.

و أغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء اليوم الأحد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جولة الحسم بانتخابات الرئاسة.

و فتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم الأحد، لاستقبال أكثر من 60 مليون ناخب.

وتنافس في هذه الجولة الثانية كل من المرشح عن تحالف “الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف “الشعب” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

و شهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/أيار الجاري.

https://twitter.com/trt_turkey/status/1662856219940323331?s=20

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية في الجولة الثانية التي أجريت اليوم الأحد 28 مايو 2023 بعدما حصل على أكثر من الخمسين بالمئة الضرورية من الأصوات، ما يعني

تقلده ولاية رئاسية جديدة بسلطات معززة، وذلك حسبما أعلنت السلطات الانتخابية .

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات “حصل رجب طيب أردوغان على الغالبية المطلقة من الأصوات الصالحة” من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل أو الأرقام.

وفي وقت سابق، أعلن أردوغان مساء الأحد فوزه في الانتخابات الرئاسية والتشريعية. وقال بخطاب في إسطنبول “النتائج غير الرسمية للانتخابات واضحة. وفقا لها… لقد

عهدت أمتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى