أخبار العائلة العربية في المهجرحقوق المرأةكلمة العدد

قصة نجاح من واقع التحديات في مملكة هولندا و لقاء خاص مع الشخصية المتميزة لعام 2024 الكاتبة وداد علي داود

#الشبكة_مباشر_روتردام هولندا_أجرى اللقاء رئيس التحرير

ضمن نهج موقعنا الإخباري الدولي الشبكة_مباشر مجلة العائلة العربية في بلاد المهجر بتكريم الشخصيات النسائية المتميزات المغتربات بدول العالم المختلفة بإعتبارهن شخصيات عام 2024 المتميزات من قبل هيآة تحرير موقعنا الشبكة مباشر مجلة العائلة العربية في بلاد المهجر

إلتقت هذه المرة في مدينة رونردام هولندا مع شخصية أدبية و كاتبة معروفة في هولندا و هي الأديبة الكاتبة وداد علي داود و الكاتبة في موقعنا الإخباري الشبكة مباشر

فأهلآ و سهلآ بها

و كان لنا الحوار التالي متمنين أن ينال إعجابكم:

1. الشبكة مباشر: ما هو التعريف المختصر بكم النشأة البلد الأصل والحالي لجمهور العائلة العربية . في بلاد المهجرالأسم الرسمي هدى الشمري

وداد علي داود: انا وداد علي داود عراقية من بغداد مقيمة في هولندا منذ سبع وعشرون عاما .

غادرت العراق عام 1979 الى الكويت وكانت الغربة الاولى واقمت فيه لغاية عام 1991 عدت الى بغداد وغادرت مرة اخرى عام 1996 الغربة الثانية الى هولندا ولحد الان.

اكملت دراستي الجامعية في جامعة بغداد كلية الاداب علم الاجتماع وتتلمذت على يد عالمنا الجليل الراحل الدكتور علي الوردي وهذا اعتبره شرفا كبيرا لي .

عملت في بغداد كباحثة اجتماعية في المؤسسات الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكذلك مؤسسة التقاعد والضمان الاجتماعي لسنوات طويلة لغاية مغادرتي للكويت وهناك عملت في مجال مختلف كليا عن تخصصي كمديرة ادارية في شركة دنماركية للاصباغ البحرية .

اما في هولندا لم يحالفني الحظ بتحقيق طموحاتي بتعادل شهادتي لانني وصلت بالخمسين من عمري ونظرا لتاخر الاقامة حينها واكمال مستوى اللغة المطلوبة وكنت قد شارفت على الستين من العمر لم توافق الجهات المختصة لمنحي فرصة تعادل شهادتي فعملت كمتطوعة ضمن تخصصي في دار لذوي الاحتياجات الخاصة وفي اماكن اخرى كما انشأت في روتردام جمعية للنساء العراقيات والعربيات لمساعدتهن على الاندماج واقامة ندوات توعوية ونشاطات ثقافية وترفيهة بالمناسبات .

كما شاركت في عدد كبير من الجمعيات الهولندية الخاصة باللاجئين من اجل الاندماج والتعرف على مجمتع غريب كليا عن
مجتمعنا وثقافتنا .

2 . الشبكة مباشر: ماهي هموم المرأة العربية المغترية وما هي التحديات التي تواجهها المرأة العربية :

وداد علي داود: اكبر هم تواجهه المراة العربية المغتربة هو مسالة اللغة والاندماج وهناك مجال واسع للنساء الشابات ان يحققن طوحهن ان امتلكنه من دراسة وعمل حيث لديها مجالات كثيرة ممكن تبرز بها لاتتوفر لها في بلدها الام وهناك الكثير من نسائنا الشابات حققن هذه المكانة في مختلف الدول الاوربية اللواتي تواجدن بها .
كما كنت ولازلت ناشطة اجتماعية مع جمعية ورابطة المراة العراقية في دنهاخ .

3 .الشبكة مباشر: كيف إخترتي المجال الحالي و تميزك به و متی بدا معك هذا الاهتمام

وداد علي داود: بدا اهتمامي من اول دخولي الى هولندا حيث كنت اسال واتردد على هذه الجمعيات والمنظمات .

4 .الشبكة مباشر: لماذا وقع اختيارك على بلدك الحالي عند البداية كوجهة الهجرة

وداد علي داود: وقع اختياري على بلدي الحالي بناء على نصيحة صديق دكتور هو و زوجته يقيمان بدا في هولندا ثم المانيا و من سنوات عديدة قبل مجيئ حيث نتيجة زياراتي السابقة بالاجازات الصيفية بالذات الى انكلترا والمانيا فقد استبعدت هذين البلدين من ضمن اختياراتي لكون الخدمات متردية في انكلترا والعنصرية التي لمستها في المانيا وفعلا وجدت الهولنديين شعب طيب والبلد مريح من كل النواحي .

5 . الشبكة مباشر: العائلة القادمة حديثا ماهي أهم نصحية تقدميها لهم ؟

وداد علي داود: اهم نصيحة للعائلة القادمة هو اتقانهم للغة البلد الذي يقيمون به والاندماج فيه بشكل لاينسلخوا عن جذورهم وتعلم اللغة اهم امر لمعرفة حقوقهم وواجباتهم ومواكبة اولادهم ومراقبتهم خاصة اذا كانوا صغار لغاية مايوصلوا بهم لبر الامان .

6 .الشبكة مباشر: ما هي برأيك السبيل السليم الذي يحمي المرأة ويعينها في إدارة دفة العائلة وتربية الأبناء في مجتمع تتباين الكثير من القيم والمعايير الاجتماعية عن المجتمع الأم ؟

وداد علي داود: تعليمها و عملها و المحافظة على عائلتها واولادها بالذات لان الام هي الاساس في تربية النشئ فاذا عملت على نفسها واصبحت قاردة وواعية ستحافظ على تماسك اسرتها في المجتمع الجديد عليها وعليهم .

7 . الشبكة مباشر: ماهي مشاريعك المستقبلية التي سترى النور قريبا

وداد علي داود: الحقيقة انا متقاعدة منذ سنوات ولكن لازلت اعمل كناشطة اجتماعية مع جمعية ورابطة المراة العراقية وناشطة بالسوشيال ميديا بنشر المقالات التنويرية والتوعوية وخاصة للمرأة لانها كما قال الشاعر حافظ ابراهيم
الام مدرسة اذا اعددتها
اعددت شعبا طيب الاعراق .
الام هي الاساس في اعداد اسرة صالحة ان كانت هي صالحة .

وفي الختام اتقدم بالشكر الجزيل لهيئة تحرير الشبكة مباشر مجلة العائلة العربية في بلاد المهجر .

مع تحيات
هيئة تحرير
#الشبكة_مباشر
مجلة العائلة العربية في بلاد المهجر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى