أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربيمقالات

شروط الحصول على الإقامة الذهبية و منح الجنسية في إسبانيا

#الشبكة_مباشر_مدريد

بعد خروج إسبانيا من الأزمة المالية العالمية سنة 2008، والتي أثرت بشكل كبير على اقتصادات العديد من دول العالم ومن بينها إسبانيا، سنّت الحكومة آنذاك قانونا في معسى لجذب الاستثمار الأجنبي

من خلال تقديم عروض للأجانب الذين يملكون المال ويرغبون في العيش في إسبانيا.

القانون ينص على منح تصريح الإقامة القانونية تحت اسم” الفيزا الذهبية” وحتى الجنسية الإسبانية، وبالتالي التمتع بجميع المزايا التي يحصل عليها أي مواطن في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

كما يتضمن القانون تحفيزا لجذب المستثمرين في إسبانيا، إذ أنه من ذلك الوقت أصبح بإمكان الأجانب الراغبين في امتلاك الوثائق الإسبانية الحصول على بطاقة الإقامة القانونية ثم الجنسية من خلال

شراء العقارات.

القانون الذي يعود لحكومة “ماريانو راخوي” السابقة أكد على دعم رواد الأعمال والمستثمرين، ودخل حيز التنفيذ منذ سبتمبر/ أيلول عام 2013.

الفيزا ذهبية

ينص القانون الإسباني على أنه يمكن للأجانب الراغبين في الإقامة في إسبانيا الحصول على “الفيزا الذهبية”، وهي عبارة عن تأشيرة يحصل عليها المستثمر الأجنبي في حال أنشأ مشروعا في إسبانيا بقيمة استثمارية لاتقل عن 500 ألف يورو أو اشترى شقة.

هذه الفيزا تُمكن حاملها من الإقامة على الأراضي الإسبانية لمدة لا تقل عن سنة في الفترة الأولى وقابلة للجديد لمدة عامين إضافيين في حال أراد المستثمر تمديد الإقامة وفي المرة الثالثة يمكن تمديدها كذلك لمدة عامين.

وبعد 5 سنوات فقط من الإقامة، يحصل المستثمر على تصريح الإقامة الدائمة، وبعد مرور 5 سنوات لاحقة، يمكن أن يتحصل على الجنسية الإسبانية.

لكن يجب أن تتوفر في المستثمر شروطا للإقامة أثناء تقديمه طلب الحصول على التأشيرة المذكورة من بينها:

أولا: أن لا يقل العمر عن 18 عاما.

ثانيا: امتلاك جواز سفر لا تقل مدة صلاحيته عن 6 أشهر على الأقل.

ثالثا: عدم وجود سجل إجرامي في إسبانيا أو في بلد الإقامة خلال السنوات الخمس الأخيرة في الجرائم المنصوص عليها في القانون الإسباني.

رابعا: ثبات ملكية العقار من خلال تقديم شهادة ملكية أو تعهّد بالشراء أمام موثق.

خامسا: دفع رسوم التأشيرة.

سادسا: عدم التواجد بشكل غير قانوني في الأراضي الإسبانية قبل التقدم على هذه التأشيرة.

سابعا: التمتع بتأمين عام أو تأمين صحي خاص من شركة تأمين مصرّح لها بالعمل في إسبانيا.

ضوابط الحصول على الفيزا الذهبية

وفق ما هو منشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإسبانية، فإن على الراغبين في الاستفادة من هذه التأشيرة أن يتلزموا بالضوابط التالية وهي:

1- تقديم طلب الحصول على التأشيرة الذهبية بحد أقصى 90 يوما قبل التاريخ المقرر للسفر.

2- تقديم طلب التأشيرة شخصيا من طرف المعني أو من خلال وكيل معتمد قانوينا.

3- بعد الحصول على الفيزا الذهبية، يُسمح لحاملها بالإقامة والعمل في جميع مناطق إسبانيا.

4- فترة صلاحية التأشيرة هي عام واحد إذا كان الشراء قد تم رسميا عن طريق العقد. أما إذا لم يكن الشراء قد تم بشكل رسمي مع وجود عقد مسبق بضمان الامتثال عن طريق إيداع الأموال أو وسائل أخرى رسمية أمام موثق عام، فتكون مدة التأشيرة هي 6 أشهر.

ميزات الفيزا الذهبية

يمكن تجديدها متى أراد المستثمر طالما تم الحفاظ على الاستثمار في إسبانيا. كذلك يكفي تسجيل الدخول لإسبانيا لمرة واحدة في السنة كي تظل التأشيرة سارية المفعول.

أيضا يمكن للمستثمر الحرية في العيش إسبانيا أو خارجها، دون تعريض تأشيرة إقامته للإلغاء.

يذكر أن هناك طرق أخرى للاستثمار في إسبانيا للحصول على “الفيزا الذهبية” منها: استثمار أولي بقيمة تساوي أو تزيد عن 2 مليون يورو في سندات الدين العام الإسبانية، أو بقيمة تساوي أو تزيد عن مليون يورو في الأسهم أو المساهمات الاجتماعية للشركات الإسبانية، أو الودائع المصرفية في الكيانات المالية الإسبانية.

المصدر:أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى