أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

عمليات أنقاذ صعبة جدآ للاجئين من خفر السواحل الإيطالي اليوم في عرض البحر

#الشبكة_مباشر_روما

 

يواصل خفر السواحل الإيطالي اليوم، عمليات الإنقاذ قبالة سواحل ليبيا غداة يوم قياسي، تم فيه إغاثة حوالى 6500 مهاجر.

وقال ناطق باسم خفر السواحل، منسق هذه العمليات من روما، لوكالة “فرانس برس”: “قمنا بعدة عمليات اليوم، منها إنقاذ زوارق مطاطية طلبت إغاثة لكننا لم نصل إلى مستويات الأمس”.

كان أمس الأول أحد الأيام التي شهدت إنقاذ أعلى أعداد، لحوالي 6500 مهاجر خلال أكثر من أربعين عملية إنقاذ، شملت سفن خفر السواحل والبحرية الإيطالية، والعملية الأوروبية لمكافحة مهربي البشر “صوفيا” والوكالة الأوروبية “فرونتكس”، ومنظمات إنسانية، وغالبية هؤلاء المهاجرين كانوا في طريقهم نحو مرافىء صقلية وسردينيا في جنوب إيطاليا.

يذكر أن انطلاق المهاجرين من سواحل ليبيا، يتم على دفعات مع تكثيف العمليات، عندما يكون البحر هادئا وتدفع رياح جنوبية بالزوارق إلى المياه الدولية.

وتضاعفت الظاهرة هذا العام خصوصا وأن خفر السواحل كان ينفذ أحيانا أكثر من 30 عملية إنقاذ منسقة خلال يوم واحد، وتم إنقاذ أكثر من 13 ألف شخص في أقل من أسبوع نهاية مايو، و8300 مطلع نوفمبر.

ويأتي القسم الأكبر من المهاجرين من غرب إفريقيا والقرن الإفريقي، وتنتشر زوارق عسكرية وإنسانية بأعداد كبيرة هذا العام قبالة سواحل ليبيا لإنقاذ المهاجرين الذين يبحرون في ظروف صعبة، وبحسب المفوضية العليا للاجئين قضى ما لا يقل عن 3100 مهاجر أو فقدوا في المتوسط هذا العام، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى