أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباراوربي

يوروفيجن 2024: التلفزيون البلجيكي يقطع بث مباراة نصف النهائي دعمآ لفلسطين

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

أوقفت قناة VRT البلجيكية بث مسابقة الأغنية الأوروبية مساء الخميس لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وحرية الصحافة.

قاطعت قناة VRT، التي تبث باللغة الفلمنكية، نصف نهائي مسابقة Eurovision 2024 التي أقيمت في مالمو بالسويد، احتجاجًا على الهجمات الإسرائيلية على غزة.
أقيمت مساء الخميس مباراة نصف النهائي الثانية من مسابقة Eurovision يوروفيجن، مع الممثل البلجيكي موستي. على الرغم من أنه كان يتراجع فقط في تصنيفات المراهنات، إلا أن موستي كان لا يزال متأكدًا تقريبًا من وصوله إلى نهائي المسابقة.
الا أنه لم يكن هذا هو الحال في النهاية، مما تسبب له في خيبة أمل كبيرة بين مشجعيه. بل و حتى لاتفيا، التي كانت حظوظها للتأهل للنهائي مع المراهنات 15% فقط، حققت ما لا يمكن تصوره بمواصلة المغامرة، حيث حصلت بلجيكا على 70%!

ومن أبرز معالم هذا الدور النصف النهائي أداء المرشحة الإسرائيلية إيدن جولان التي تأهلت للنهائي. وبالفعل أثناء التدريبات، تم إطلاق صيحات الاستهجان عليها. وأثناء إعلان تأهلها للنهائي الكبير، كانت صيحات الاستهجان حاضرة أيضاً.
وفي الواقع، كانت إسرائيل ستحصل على ما يقرب من 40% من أصوات الجمهور الإيطالي! تذكر أنه بالنسبة لهذا الدور نصف النهائي، صوت المشاهدون فقط، وليس لجنة التحكيم الوطنية. عادة ما يتم الكشف عن الأصوات فقط بعد المباراة النهائية. لكن مساء الخميس كشفت قناة الراي عن أصوات إيطاليا. وتهيمن إسرائيل بفارق كبير بنسبة 39.31% من الأصوات، من بين 16 دولة متنافسة! واحتلت بلجيكا المركز قبل الأخير بنسبة 1.68%.
و سار البث بشكل جيد على القناة الأولى،وبعدها قررت قناة VRT مقاطعة البرنامج لفترة وجيزة، كجزء من الاحتجاج. “هذا عمل نقابي. إننا ندين انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها دولة إسرائيل. علاوة على ذلك، تقوم دولة إسرائيل بتدمير حرية الصحافة. ولهذا السبب قمنا بمقاطعة البث للحظة. و كتبت هذه العبارة#CeaseFireNow #StopGenocideNow”. وبعدها استؤنف البث بشكل طبيعي.

و في وفت سابق أعرب وزيران بلجيكيان عن اعتقادهما بأنه لا ينبغي لإسرائيل أن تشارك في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” طالما أن هجماتها على المدنيين في غزة مستمرة.
وكان الفنانون الذين يمثلون بلجيكا والبرتغال والمملكة المتحدة وأيرلندا وسويسرا والنرويج والدنمارك وليتوانيا وفنلندا وسان مارينو قد دعوا في مسابقة الأغنية الأوروبية إلى وقف إطلاق النار بشكل عاجل ودائم في غزة.
ودعت قطاعات مختلفة في العديد من الدول الأوروبية إلى منع إسرائيل من المشاركة في نهائي مسابقة الأغنية الأوروبية، والتي كانت ستقام في مالمو في 11 مايو.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى