أخبار العائلة العربية في المهجراعلانات

ما هي الإئتلافات التي يمكن أن نتوقعها؟ بعد فوز اليمين في إنتخابات بلجيكا 2024

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

بلجيكا تنزلق نحو اليمين، فما هي الائتلافات التي يمكن أن نتوقعها؟
تمثل نتائج الانتخابات عموما انتصارا للأحزاب اليمينية في شمال وجنوب البلاد.
فإذا نظرنا إلى النتائج على المستوى الفيدرالي، يصبح حزب الحركة الشيوعية هو الحزب السياسي الرائد على الجانب الناطق بالفرنسية بينما في فلاندرز، ظل حزب N-VA في المقدمة.
وحتى لو كان فلامس بيلانج vlams belang العنصري يتقدم، فإن موجة المد اليميني المتطرف المتوقعة لم تحدث
بالنسبة للغرفة.
صوت الوالونيون لصالح الحزب الشيوعي بالأغلبية
🔸 وفي المجلس، انتزع الليبراليون موقع الحزب الرائد من الحإنها لحظة تاريخية”، مذكراً بأن النصر ينطوي على مسؤوليات. وأضاف: “علينا واجب تنفيذ برنامجنا، وتشكيل التحالف الذي سيجعل من الممكن إجراء الإصلاحات التي يطلبها منا شعب بروكسل والوالون”.
🔸وفي الخلف، خسر الحزب الاشتراكي PS 2.94 نقطة ليصل إلى 23.22%. ومع ذلك، فإنه يحتفظ بمعاقله في لييج ومونس وشارليروا. وفي كلمته التي ألقاها في مقر الحزب، أقر الرئيس الاشتراكي بول ماغنيت بوجود “اتجاه نحو تآكل النتائج”.
🔸وفي المركز الثالث، حقق حزب Les Engagés الوسطي تقدمًا حقيقيًا، حيث حصل على 9.7 نقطة مئوية ليصل إلى 20.7% من الأصواء.
🔸تمامًا مثل الاشتراكيين، بدأ حزب PTB العمالي أيضًا في فقدان الوزن ، و لكنه صمد و حقق بعض التقدم.
وأخيرا، أظهر إيكولو ecolo أداء ضعيفا واضحا من خلال اختفاء نصف أصواته. وانخفض حزب الخضر بنسبة 7.5 نقطة مئوية ليصل إلى 7٪ من الأصوات.
🔸ويظل الفائز الأكبر N-VA في فلاندرز
من حيث المقاعد في البرلمان الفيدرالي، و قد خسر N-VA مقعدًا واحدًا فقط مقارنة بعام 2019 ولديه الآن 24 مقعدًا. كما حصل كل من Vlaams Belang وMR على 20، أي 2 أكثر لـ Belang و 6 أكثر مما كان عليه في عام 2019 .
فيما سجل groen تقدما طفيفا.

🔸فيماتسببت الهزيمة التاريخية لـ Open VLD في فلاندرز بالفعل في استقالة الرئيس توم أونجينا مساء الأحد.
وقال ألكسندر دي كرو: “اعتبارًا من الغد، سأكون رئيسًا للوزراء مستقيلًا” في بروكسل
وتم تأكيد حصول حزب الحركة الجمهورية على المركز الأول في برلمان بروكسل، بحسب النتائج الرسمية. ويتقدم الليبراليون الناطقون بالفرنسية (26%)، بفضل الزيادة القوية (+9.1%) مقارنة بعام 2019، بفارق كبير على الحزب الاشتراكي (22%)، وهو ما يعادل النتيجة التي حصل عليها قبل خمس سنوات، وحزب العمال التقدمي (20.9%). ) ، كما ارتفع بشكل حاد (+7.5٪) في بروكسل. وارتفعت نسبة حزب Engagés بنسبة 3.1% في العاصمة، مع حصوله على 10.7% من الأصوات هذا العام. وكما هو الحال على المستوى الفيدرالي، عانى إيكولو من انخفاض كبير (-9.3%) ولم يحصل الآن إلا على 9.8% من أصوات بروكسل.
يستعد اليبراليون لفتح مفاوضات بهدف تشكيل أغلبية إقليمية، وهي الأولى بالنسبة لليبراليين الناطقين بالفرنسية منذ عام 1999.
🔸وحصل حزب Engagés على 8 مقاعد (6 في عام 2019؛ 4 في نهاية الدورة التشريعية الماضية). وهذا يشير، كما هو الحال على مستويات السلطة الأخرى، إلى دور نشط في فتح المفاوضات للأغلبية، التي وعد بها الثلاثي، على الأقل في البداية، بما في ذلك الحزب الاشتراكي. لكن الحزب الاشتراكي اختار أن يكون معارضا في كل مكان.
وينتقل Ecolo من 15 إلى 7 مقاعد. امابالنسبة ل DéFI، فإن احتمالات المشاركة المطولة في المفاوضات منخفضة، بعد عشر سنوات من التواجد في حكومة بروكسل.
وبالتالي نرى بوادر تحالف ليبرالي MR مع الوسطيين Engagés في والونيا، و سيشكل الحزب الاشتراكي المعارضة.
اما في بروكسيل فسيكون الامر اشد تعقيدا حيث سيحاول MR أن يشكل أغلبية مع ptb العمالي و أحزاب أخرى أقل أهمية.
اما بالنسبة لفلاندرز فالحزب اليميني NVA لا زال بصدد اختيار تشكيلته في برلمان بروكسيل الذي يعتبر المشكل الأكبر، والتي سيعلن عليها فيما بعد .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى