أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردولي

أمطار بغداد تغرق شوارعها و أحيائها و تشهد خسائر مادية كبيرة

#الشبكة_مباشر_بغداد

 تعرّضت مناطق كثيرة من العاصمة العراقية بغداد إلى الغرق، بعد موجة الأمطار التي بدأت أمس الأول الجمعة، ولا تزال مستمرة، إضافة إلى مدن أخرى في محافظات وسط وجنوب البلاد، فيما تفيد هيئة الأرصاد الجوية باستمرار الأمطار حتى يوم الأربعاء المقبل، وهو ما دفع مسؤولين محليين في أكثر من منطقة، إلى إصدار سلسلة من البيانات المحذّرة من كارثة بيئية وسيول قد لا تسيطر عليها السلطات.

وفي بيانات متعاقبة، ذكرت الحكومات المحلية في البصرة وبابل والقادسية والنجف وواسط ونينوى، أنها تخشى من موجة سيول كبيرة، وحذّرت المواطنين من الاقتراب من مجاري الأنهار والأودية، أو استخدام الطرقات غير الرسمية، خوفاً من غرقها. في حين أكّد مسؤول من محافظة ديالى، أنّ اثنين من سدود المدينة باتت خارج الخدمة مع هطول الأمطار. وأضاف  مدير ناحية قزانية، مازن الخزاعي، أنّ “سدّي مندلي وقزانية، في أقصى شرق ديالى، واللذين تبلغ طاقتهما الخزنية للمياه أكثر من 4 ملايين م/3، خارج نطاق الخدمة فعلياً، بسبب غمر بحيرتي السدين بالطين، بنسبة تغطي 90 فيالمائة من قدرتهما الخزنية للمياه، وعدم رفعه  لحد الان.

و عبّر عراقيون -بمواقع التواصل الاجتماعي- عن غضبهم من الفيضانات ورفعوا مقاطع فيديو وصورا لحالة بغداد بعد الأمطار.

ويتكرر مشهد ارتفاع منسوب مياه الأمطار في شوارع بغداد كل عام، جراء تهالك البنى التحتية الخاصة بشبكات صرف المياه.

وقالت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، في بيان إن “أغلب أحياء بغداد غرق بالمياه بسبب هطول الأمطار”.

وأشارت إلى أنها ستطلب حضور أمين بغداد علاء معن، إلى البرلمان “للاستيضاح عن خطة بغداد لهذا الموسم الشتوي والاطلاع على المعالجات بعد الإخفاق الواضح المعالم

وقالت هيئة الأنواء الجوية الحكومية بالعراق في بيان، إن العراق شهد سقوط 72.8 مليمترا من الأمطار في 3 ساعات من التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد ظهر السبت.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى