أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارتكنولوجيادولي

بعد سبعة شهور و 493 مليون كيلومتر و بسرعة 121 ألف كيلومتر في الساعة مسبار “الأمل” وصل المريخ و بنجاح

#الشبكة_مباشر_أيو ظبي

أصبحت الإمارات العربية المتحدة خامس دولة في العالم، وأول دولة عربية، تنجح في وضع مسبار فضائي في مدار كوكب المريخ مع وصول مسبارها “الأمل” إلى مدار الكوكب الأحمر مساء الثلاثاء بعد رحلة استمرت سبعة أشهر.


وصل مسبار “الأمل” إلى المريخ ووضع نفسه في مداره مساء الثلاثاء ضمن أول مهمة لدولة الإمارات إلى الكوكب الأحمر، بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر، مما سمح له بالبدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي ومناخ المريخ.

و أعلنت الإمارات وصول مسبار الأمل، الذي أطلقته في شهر تموز/ يوليو الماضي، لمداره حول كوكب المريخ مساء الثلاثاء بنجاح كبير
وصرح مدير مشروع الإمارات لاستشكاف المريخ عمران شرف “إلى شعب دولة الإمارات، إلى الأمة العربية والإسلامية، نعلن نجاح وصول دولة الإمارات إلى مدار الكوكب الأحمر”.


وهذا يجعل الإمارات خامس وكالة فضاء تصل إلى الكوكب الأحمر عبر أول مسبار عربي يقوم برحلة بين الكواكب. وبرنامج المريخ جزء من جهود الدولة الخليجية الثرية لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل اعتمادها على النفط.

وصرّح مدير مشروع الامارات لاستكشاف المريخ، عمران شرف: “إلى شعب دولة الإمارات، إلى الأمة العربية والإسلامية، نعلن نجاح وصول دولة الإمارات إلى مدار الكوكب الأحمر”.

وقال مسؤولون بمركز محمد بن راشد للفضاء في دبي إن وصول المسبار إلى مداره للمريخ يعد “أول إنجاز في تاريخ الأمة العربية، ويسهم في وضع العالم العربي على خريطة التميز المعرفي ويسهم في تعزيز قطاع الصناعات الفضائية في المنطقة”.

ووصل المسبار في أول مهمة فضائية عربية إلى مداره بالمريخ بعد رحلة استغرقت سبعة شهور قطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يقدر بـ121 ألف كيلومتر في الساعة. وكانت مرحلة دخول المسبار إلى مدار الكوكب الأحمر هي الأهم والأخطر في رحلة المسبار، إذ كانت نسبة نجاحها لا تتعدى 50 في المائة.

وتستهدف المهمة العلمية لمسبار الأمل الإماراتي توفير بيانات لم توفرها المهمات المريخية السابقة، حيث سيوفر المسبار صورة هي الأشمل من نوعها للظروف الجوية والتغيرات المناخية على المريخ، ومراقبة الطقس على مدار اليوم وبين فصول السنة المريخية، التي تقدر بـ687 يوماً أرضياً.

وقالت سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة ورئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إن الإمارات بهذا الإنجاز تصبح الدولة الخامسة التي تنجح في إطلاق مهمات مريخية، وثالث دولة تصل إلى مدار المريخ بنجاح من المحاولة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى