أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباردولي

نشر التسجيل الكامل للقاء الشبكة مباشر مع التشكيلية المتميزة أحلآم المشهدي من المملكة العربية السعودية

#الشبكة_مباشر_بروكسل

نشر مساء أمس التسجيل الكامل للقاء الشبكة مباشر و قناة آياك البلجيكية من بلجيكا و د.سناء الخزرجي من السويد مع التشكيلية المتميزة أحلآم المشهدي من المملكة العربية السعودية الي سجل يوم السبت الماضي.
و التي جمعت الفنانة التشكيلية السعودية والأخصائية في العلاج الفيزيائي بالمستشفى الجامعي أحلام أحمد المشهدي بين المهنتين، كما عشقت الرسم والتلوين منذ صغرها، وأرادت أن تبدع فالتحقت بالعديد من الدورات الفنية في أساسيات التلوين الزيتي والأكريليك والباستيل، وأساسيات النحت، والتصوير الفوتوغرافي والفوتوشوب، بالإضافة إلى ورش عمل داخل المملكة وخارجها.
و صارت الفنانة للقناة و الشبكة مباشر بعد أن ألتقت التقت بها للحديث عن الصعوبات التي واجهتها، وكيفية تخطيها لها، وعن المعارض التي شاركت بها، بالإضافة إلى العديد من المواضيع، من خلال هذه الدردشة.

وعشقت الفنانة التشكيلية السعودية الرسم والتلوين منذ أن كانت طفلة صغيرة، ولم تكتف بأن تتّخذ الرسم مجرد هواية لها، وإنما قامت بتطوير ذاتها عن طريق الالتحاق بمجموعة من الدورات الفنية في كل من أساسيات التلوين الزيتي والأكريليك والباستيل والنحت والتصوير الفوتوغرافي والفوتوشوب، هذا إلى جانب حضورها في العديد من ورش الأعمال الفنية المتخصصة سواء داخل أو خارج المملكة.

تأثّرت المشهدي بشكل خاص بكل الفنون والحضارات الشرقية والتراث الإسلامي الزخرفي، كما تأثّرت بالفن السريالي وعالم الأحلام، وهي التي كان والدها يصطحبها منذ أن كانت يافعة إلى زيارة المعارض الفنية والمتاحف عند سفرهما إلى خارج السعودية، هذا إلى جانب أن والدتها تحب الرسم وتجيده، فكانت عادة ما تشجعها على الرسم وتتابع لوحاتها وتبدي رأيها وملاحظتها واقتراحاتها في كل اللوحات والأعمال الفنية التي تنفذها، كما كانت تهتم بشكل كبير بشراء الكتب الخاصة بتعليم الرسم. وعن تلك المرحلة تقول المشهدي “كان والديّ حريصين وبشدّة على مشاركتي في معارض رسوم الأطفال التي كانت تقام بالمملكة، ومن هناك كانت بدايتي ثم استمراري في هذا المجال”.

و في معرض لبعض الأسئلة التي طرحت عليها و التي سيكون التسجيل الكامل موجود هنا و الذي نشر مساء أمس على قناة آوياك تيفي البلجيكية بواسطة التطبيق الزوم من بروكسل مع رئيس التحرير د.عصام البدري و د. سناء الخزرجي من السويد بحديث مطول منها

• بمن تأثرت أحلام المشهدي؟
بالفنون والحضارات الشرقية والتراث الإسلامي الزخرفي.

• ما هي اللوحة التي رسمتِها ولا زالت عالقة بذاكرتك؟
لوحة «وداع بعد فراق»، وتعني لي الكثير.

• هل يحد الزواج والأسرة والأطفال من إبداع الفنانة برأيك؟
يعتمد ذلك على طبيعة الشريك ومدى تعاونه، وعموماً وجود الأطفال يحد كثيراً من التفرغ والتركيز، حيث إن تربيتهم ورعايتهم مشروع كبير بحد ذاته، لذا نجد عزوف معظم العظماء والمبدعين على مر التاريخ عن الارتباط والإنجاب كليوناردو دافنشي وبيكاسو وغيرهما، لكن من تريد الاستمرار تضحي وتحارب وتجاهد للتوفيق بين أسرتها وإبداعاتها وفنها ورسالتها، وهدفها الذي تصبو إليه.

• رسالة شكر لمن توجهينها؟ وماذا تقولين فيها؟
بالتأكيد أول وآخر رسالة شكر أوجهها إلى والدي ووالدتي حفظهما الله، فقد ساعداني وهما من كانا سبب وجودي وإبداعي، فتحية لهما من الأعماق.

• في الغرب يأخذون صورة ربما سلبية عن المرأة السعودية هل الفتاة السعودية حققت طموحاتها، أم أن العادات والتقاليد تحد من نجاحها برأيك؟
التعميم صعب، فمجتمعنا مزيج من مدن ومحافظات مختلفة بعادات وتقاليد مختلفة تماماً عن بعضها البعض، وللأسف مازالت العادات والتقاليد باسم الدين تحد من عملية الإبداع وتطوير المجتمع أحياناً من وجهة نظري الشخصية و الوضع أكيد أختلف و بدأت المرأة السعودية بأثبات وجودها في ظل التغيرات الحالية و الأهتمام الرسمي و الشعبي بدورها بتنشيط الحياة الثقافية في البلآد.

• من الشخص الذي تحرصين علی وجوده معك أثناء سفرك؟
العديد من الأقارب والصديقات اللواتي أستمتع معهن في السفر، ولو أني أفضل الوحدة أحياناً والاختلاء بنفسي.

• هل هناك قضايا تحرصين علی التحدث عنها من خلال لوحاتك؟
بالتأكيد، فمن خلال الفن نعبر عما بداخلنا، وحالياً أتناول سيرة الحب، وكيفية تأثير العولمة والحياة المدنية على اهتمام البشر بالمشاعر والأحاسيس.

• هل تشجعين الفنانات التشكيليات المبتدئات؟
لا أتوانى في تقديم يد المساعدة لمن يحتاج، خاصة أنني لم أجد من يساعدني من الفنانين في بداياتي، لذا إحساسي بمدى حاجة المبتدئين سيكون أكثر، حيث أحرص على مساعدتهم وتوجيههم إذا احتاج الأمر بكل سرور؛ حتى يبدعوا ويصلوا إلى ما يريدون ويحققون أهدافهم.

• هل ممكن أن أحلام المشهدي في معارض عالمية ؟
أتشوق للمشاركات الخارجية و خاصة ان شارت في معارض في أمريكا و في أيطاليا كان بتنسيق مع د.عصام البدري في معرض الشرق في روما الصيف الأول الماضي و انا حاليآ أخطط لعمل معرض في باريس عاصمة الثقافة و الجمال.

• و في بروكسل؟
أكيد أن شاء الله بعد أزاحة كابوس كوفيد-19 عن البشرية يسعدني جدآ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى