التسوقصحة ونصائح

في رمضان نقدم لكم طريقة جديدة لرجيم صحي و ضمان فقدان 10 كيلوغرامات قبل العيد

#الشبكة_مباشر_بروكسل

تتنَوَّع الأطباق، والمأكولات الشعبية في رمضان، ويُعدّ الصيام في هذا الشهر فرصةً كبيرةً للتخلص من العادات الغذائيّة السيّئة، ومحاولة للاعتياد على الطعام الصحيّ؛ ويكون ذلك باتِّباع نِّظامٍ غذائيٍّ متوازن من خلال تحضير المأكولات التي تحتوي على جميع المجموعات الغذائية؛ والتي تشمل: النشويات، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنيِّة بالبروتين؛ كاللحوم، والأسماك؛ لتزويد الجسم بكافة احتياجته من العناصر الغذائيّة، والسوائل خلال فترة قصيرة من اليوم.

ويُنصح بتجنّب تناول الأطعمة المقليّة على وجبة الإفطار؛ كالدجاج المقليّ، ورقائق البطاطس، والسمبوسك، وغيرها، واستهلاك الأطعمة المشوية عوضاً عنها والتي يمكن تحضيرها بالفرن، أو استخدام طريقة القلي الجاف؛ إذ يكون ذلك باستخدام مقلاة خاصة لا يلتصق فيها الطعام، أو باستخدام رشّاشٍ خاصّ بالطهي يمنعُ من التصاق الطعام، وكذلك يُنصح بتجنب الأطعمةِ الغنيِّةِ بالسكّر، وبالدهون؛ كالحلويات، والمعجنات التي تحتوي على الزيت، وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح بالبدء بشرب كميات وفيرة من السوائل عند وجبة الإفطار، وتناول الأطعمة التي تحتوي على السكّريات الطبيعيّة، وفيما يأتي أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها أولاً على وجبة الإفطار لكسر الصيام

و يشهد شهر رمضان المبارك العديد من الدعوات الاجتماعية والموائد العامرة بالأطعمة ذي الطعم الشهي، حيث يصبح من الصعب السيطرة على الشهية، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.

لكن، إذا كنت ترغبين باستغلال فترة الصيام لإنقاص وزنك قبل العيد بنحو 10 كيلوغرامات، فتابعي نصائح وإرشادات اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي:

بداية تشير الاختصاصية ميرنا الفتى إلى أنه “من الضروري الابتعاد تماماً عن النشويات والسكريات والاعتماد على الخضروات وشرب الكثير من الماء”.
وتضيف قائلة: إنه “بالنسبة للنساء اللواتي لا يعانين من أية مشاكل صحية ولا يتناولن أدوية لعلاج بعض الحالات الصحية المزمنة عليهن الالتزام بهذه النصائح للاستفادة من هذا الرجيم خاصة وأن الجسم يدخل مرحلة حرق الدهون الموجودة فيه، ويحوّلها إلى طاقة ونشاط. علماً أنه يجب تكرار هذه الوصفات على مدار الأيام المتبقية من رمضان للحصول على نتيجة مُرضِية تماماً، ولا مانع من ممارسة الرياضة لتسريع عملية حرق الدهون”.

رجيم صحي لوجبة الإفطار

“حتى لا تضيع الفرصة الذهبية لخسارة الوزن خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان ينتظر العديد من الإناث هذا الرجيم رغم ساعات الصيام الطويلة وزيادة الوزن بطريقة سريعة، وهو كالآتي:

– لا يسمح بإغفال أي وجبة بهدف تقليل تناول الطعام لخسارة الوزن؛ لأنَّ هذا الرجيم صحي.
-وجبة الإفطار: يتم خلالها تناول طبق كبير من الفتوش أو السلطة الخضراء مع ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون، وبالإمكان عدم إضافتها وهذا الأمر سيكون أفضل، شريحة من اللحم المشوي، الدجاج المشوي أو السمك المشوي يتراوح وزنها ما بين 90 – 120 غراماً.
– التركيز على تناول طبق من شوربة الخضروات أو شوربة العدس بالليمون الحامض على الإفطار بدلاً من تناول الفتوش أو السلطة الخضراء حسب الرغبة أو كطريقة للتغيير.
-الابتعاد عن تناول أطباق المازة على رغم اختلاف أصنافها وأشكالها (فطائر، سمبوسك، رقائق بالجبن، ورق عنب بالزيت…).
– ضرورة تناول حبتين فقط من الفاكهة أو كوب من العصير الطازج من خلال خلط حبة واحدة من الموز مع حبة واحدة من الكيوي وحبة واحدة من الفراولة أو كوب من الجريب فروت مع القليل من الماء، أو حتى كوب من عصير الرمان حسب ما تؤكد الاختصاصية ميرنا الفتى.

رجيم صحي لوجبة السحور

وتتابع الاختصاصية: “تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب الحرص على تناولها خلال شهر رمضان وعدم إهمالها اعتقاداً منا أنها تساهم في زيادة الوزن، بل هي مكملة لبرنامج رجيم رمضان، لذلك يجب تناولها بالطريقة الصحيحة بما يضمن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ووجبة السحور هذه تقضي بتناول كوب من اللبن الزبادي مع 3 حبّات من التمر أو مع حبّة واحدة من الموز أو تناول بيضتين مسلوقتين مع خضروات طازجة”.

نصائح رجيم مهمة…

– بما أن الكثيرين يصبحون عرضة لزيادة الوزن في شهر رمضان بشكل ملحوظ نتيجة تكوّن الدهون بالجسم وخاصة في منطقة البطن والأرداف؛ لذلك من الجيد اتباع نظام غذائي صحي لضمان الحصول على جسم رشيق.
-ضرورة الابتعاد طيلة فترة الرجيم عن تناول العصائر المحلاة والمصنّعة.
-الحرص على تناول العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل.
– الابتعاد تماماً عن تناول وجبة السحور قبل النوم مباشرة لتجنّب بروز البطن.
-تجنّب تناول الأكل الحارّ والمقلي؛ لأنه يسبّب عسر الهضم والثقل على المعدة وزيادة في الوزن.
-الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وتجنّب النوم بعد تناول وجبة الإفطار تحديداً.
-التخلي عن تناول الحلويات الرمضانية الدسمة.

نصيحة اختصاصية: إن رجيم رمضان ليس من أجل الحرمان من الطعام بل هو من أجل التعود على تناول العناصر الصحية، خصوصاً وأنّ المائدة الرمضانية غالباً ما تتضمن أطعمة غير صحية، مما يساهم في زيادة الوزن على نحو كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى