الاخباراوربيدولي

في أضخم عملية أمنية أوروبية دولية مئات المجرمين في قبضة العدالة بعد اختراق أميركي ـ أسترالي لتطبيق تراسل مشفر

#الشبكة_مباشر_بروكسل

مفوضة الشرطة السويدية ليندا ستاف
كالفين شيفيرز مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي
قائدة الشرطة الفيدرالية الأسترالية جينيفر هيرست
خلال المؤتمر الصحافي في مقر «يوروبول» في لاهاي أمس

في واحدة من أضخم العمليات ضد شبكات الجريمة المنظمة، أعلنت أجهزة إنفاذ القانون في دول عدة أمس، اعتقال ما لا يقل عن 800 شخص من المشتبه بأنهم من كبار المجرمين، وذلك بعد اختراق أميركي – أسترالي لتطبيق مشفّر دُفعوا إلى استخدامه وبات لاحقاً خاضعاً للتنصت عليه من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي).

وتمكن مسؤولو الأمن من قراءة رسائل زعماء المنظمات الإجرامية العالمية في نحو 100 دولة أثناء تخطيطهم لصفقات مخدرات ونقل أسلحة وعمليات اغتيال بفضل تطبيق «إيه إن أو إم» (إنوم) المشفر.

وقال مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الشرطة الأوروبية «يوروبول» ومسؤولون من دول أخرى مثل أستراليا، إن الأدلة من «عملية درع طروادة» حالت دون وقوع نحو 100 جريمة قتل ومكّنت من إحباط كثير من عمليات شحن المخدرات على نطاق واسع.

وقالت شرطة «يوروبول» إن أجهزة إنفاذ القانون في 16 دولة شنت مداهمات على أساس الأدلة التي تم الحصول عليها من الهواتف المخترقة التي وُزع نحو 12 ألفاً منها في جميع أنحاء العالم. أما مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي فتحدث عن «نتائج مذهلة» للعملية ضد شبكات الجريمة، مؤكداً أنه زوّدها في أكثر من 100 دولة على مدى الأشهر الـ18 الماضية بأجهزة «سمحت لنا بمراقبة اتصالاتهم».

ولم يكن في هذه الأجهزة أي بريد إلكتروني أو خدمة اتصال أو تحديد الموقع العالمي وكان يمكن من خلالها فقط إرسال رسائل إلى الهواتف الأخرى التي تحتوي على تطبيق «إنوم».

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى