أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

الجالية العراقية في هولندا تحتقل بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية

#الشبكة_مباشر_ دنهاخ_وداد داود

احتفلت يوم امس المصادف 11Dec 2021 الجالية العراقية في مملكة هولندا بمرور مائة عام على تاسيس الدولة العراقية.

وقد شاركت الجالية العراقية بعرض فولوكلوري لأزياء كل طوائف ومكونات العراق المتأخية والمتحابة فيما بينها،، كما عزف النشيد الوطني العراقي.


و كانت قد تأسست الدولة العراقية بموجب مؤتمر القاهرة الذي عقدته وزارة المستعمرات البريطانية في اذار من ذلك العام 1921 لبحث مأ اسمتة ، بشؤون الشرق الأوسط والمقصود به الولايات العربية التي كانت متحدة تحت حكم الخلافة وذلك بعد أحداث ثورة الشعب العراقي في جميع الولايات العراقية الثلاث الموصل وبغداد والبصرة، والتي سميت بثورة العشرين لانها وقعت في عام 1920 من القرن المنصرم.


تشكيل المجلس التاسيسي

في ذلك المؤتمر تشير كتب المؤرخين انه تم التوصل الى قرار بانشاء دولة ملكية في العراق وتشكيل مجلس تأسيسي برئاسة نقيب اشراف بغداد عبد الرحمن النقيب الذي تولى مهمة رئيس الوزراء للحكومة الانتقالية.


وكان من مهام المجلس التأسيسي هو تنصيب ملك على عرش العراق، وعقد اللقاءات والاتصالات مع الزعماء والشخصيات العراقية المعروفة في ولاية بغداد والبصرة والموصل فضلاً عن اسطانبول كونها عاصمة الدولة يومذاك والتي يتواجد فيها بعض الشخصيات المثقفة والبارزة من مدنيين وعسكريين واعضاء في الجمعيات السرية الذين كانوا يعملون على استقلال العراق وتحريره من الحكم التركي.

وكان من مهام المجلس أيضا البحث في كيفية تأسيس الدوائر والوزارات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى صياغة دستور العراق، وقد تم تكليف عدد من الشخصيات من اعضاء المجلس التأسيسي لهذا الغرض، حيث دون عضو المجلس التأسيسي عبد الوهاب بيك النعيمي محاضر على شكل مراسلات ومداولات عن المباحثات بشأن تأسيس الدولة العراقية، ويذكر بأنه في جلسة المجلس التأسيسي المنعقدة في 23 اب 1921 تم انتخاب الأمير فيصل بن حسين ملكا على العراق.
نتمنى المائة القادمة افضل من سابقتها

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى